المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

قطر تطرح مناقصة لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كبرى

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، اليوم الأحد، طرح مناقصة عامة قبل نهاية العام الجاري لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كبرى لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية.
وقال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء المهندس عيسى الكواري، خلال مؤتمر صحفي ان المؤسسة انتهت من تأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في انشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية.
وأضاف الكواري ان تكلفة المشروع سيتم تحديدها من قبل المنافسين عبر المناقصة التي سيتم طرحها متوقعا ان تصل تكلفة المشروع حوالي ملياري ريال قطري «نحو 550 مليون دولار».
وأوضح أن المؤسسة لن تدفع هذه القيمة وانما ستدفع قيمة تكلفة شراء الوحدة الكهربائية على مدى 25 سنة وسيتم الاختيار على ارخص سعر سيقدمه المنافسون.
وأكد أن المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بتقليل الاعتماد على النفط والغاز في فعاليات الدولة الاقتصادية لتحقيق التنويع الاقتصادي تماشيا مع رؤية قطر 2030 وضمن خطط المؤسسة لتنويع مصادر انتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة.
وأشار إلى أن السعة الكلية لمشروع الطاقة الشمسية يقدر بنحو 700 ميغاوات على الاقل وسيتم ربط 350 ميغاوات مع الشبكة كمرحلة اولى قبل نهاية 2020 تحقيقا للهدف الاستراتيجي المعلن في استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022.
وبين انه تم تخصيص ارض لاقامة مشروع محطة الطاقة الشمسية غرب الدوحة من منطقة الخرسعة بمساحة 10 كيلومترات مربعة.
وذكر أنه سيتم طرح المشروع بآلية البناء والتشغيل لمدة 25 سنة ثم نقل الاصول إلى المؤسسة وفقا لنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية «BOOT» المعروفة عالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى