المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«كابيتال إيكونومكس»: النفط قد يصل إلى 150 دولاراً

المصدر:الرأي الكويتية

وكالات – حذر محللو «كابيتال إيكونومكس» من احتمالية صعود أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل، في حال تحول الخطاب العدائي بين الولايات المتحدة وإيران إلى تنفيذ فعلي.
ووفقًا لما ذكرته «نيويورك تايمز»، قال الخبير الاقتصادي في السلع لدى «كابيتال إيكونومكس» ألكساندر كوزول رايت إن سعر النفط قد يرتفع لهذا المستوى في حال نشوب صراع عسكري كامل في الشرق الأوسط.
من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط 2 في المئة، أمس، مواصلة مكاسبها، ودافعة «برنت» فوق 70 دولاراً للبرميل، مع تأجج التوترات في الشرق الأوسط، بفعل التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة وإيران والعراق عقب اغتيال قاسم سليماني.
وصعدت العقود الآجلة لخام «برنت» إلى 70.74 دولار للبرميل، قبل أن تهبط إلى 70.25 دولار خلال تداولات أمس، مرتفعة 1.65 دولار بما يعادل 2.4 في المئة عن تسوية الجمعة الماضية.
وسجل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 64.35 دولار للبرميل، مرتفعاً 1.30 دولار بنسبة 2.1 في المئة بعد أن لامس في وقت سابق 64.72 دولار، أعلى سعر منذ أبريل 2018.
وتأتي تلك المكاسب بعد صعود بأكثر من 3 في المئة يوم الجمعة الماضي، عقب ضربة جوية أميركية في العراق قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، ما زاد المخاوف من صراع واسع النطاق في الشرق الأوسط قد يعطل إمدادات النفط.
وتسهم المنطقة بنحو نصف إنتاج العالم من الخام، في حين يمر خُمس شحنات النفط العالمية عبر مضيق هرمز.
وقال محللو «آي.ان.جي» في مذكرة «وجه عدم التيقن الكبير بالنسبة للأسواق الآن هو كيف سترد إيران على هذا الهجوم.
على صعيد منفصل، سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في نحو 7 سنوات مسجلة 1580 دولاراً للاونصة، وهو الأعلى منذ أبريل 2013، مدعومة بزيادة الإقبال على الملاذات الآمنة.
وارتفع سعر اونصة الذهب في التعاملات الفورية 1.5 في المئة لتبلغ مستوى 1574.14 دولار، أمس، بعد أن سجلت في وقت سابق من الجلسة 1580 دولاراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى