المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«كامكو» و«بيتك كابيتال» مديران مشتركان

أعلن بنك وربة عن نجاح إصدار صكوك دائمة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بمبلغ 250 مليون دولار أميركي تندرج ضمن الشريحة الأولى 1 Tier لقاعدة رأسمال البنك وتتوافق مع متطلبات بازل 3، مثمناً دور شركة بيتك كابيتال وشركة كامكو للاستثمار في هذا النجاح المتوقع.
وفي بيان مشترك، أوضح بنك وربة أن الصكوك الدائمة وغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس الأولى من تاريخ إصدارها، تستوفي الشروط المطلوبة لتصنيفها من ضمن الشريحة الأولى لرأس المال وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي المتعلقة بمعدّل كفاية رأس المال كما وردت في إرشادات لجنة بازل 3 للبنوك في دولة الكويت. وقد أدار الإصدار بحسب الترتيب الأبجدي كل من بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) وبنك الإمارات الوطني وشركة بيتك كابيتال وشركة كامكو وبنك نور وبنك ستاندارد تشارترد.
وقال مديرا الإصدار في «بيتك كابيتال» و«كامكو» إن هذا الإصدار يعتبر ثالث إصدار صكوك من نوعه في دولة الكويت مقوم بالدولار الأميركي يتوافق مع معيار كفاية رأس المال (بازل 3)، وأول إصدار من قبل بنك وربة، حيث سيتيح للبنك تعزيز قاعدة رأسماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال، والحفاظ على توازن حصيف بين المكونات المختلفة من رأسماله، ليستمر في تعزيز نمو البنك.
وأشار مديرا الإصدار إلى أن الإصدار شهد إقبالا قوياً من قبل المؤسسات والأفراد على المستويين الإقليمي والعالمي مما ساهم في تغطية حجم الصكوك المصدرة بأكثر من 5 مرات وبمبلغ يقارب 1.3 مليار دولار مما يعكس قوة التصنيف الائتماني لبنك وربة، ومتانة مديري الإصدار وإمكاناتهم العالية على التسويق الجيد، كما يعبر عن ثقة المستثمرين في منتج الصكوك والجهة المصدرة ومديري الإصدار والاقتصاد الكويتي بشكل عام، لا سيما أنه يعد واحداً من أنجح الإصدارات التي شهدتها الأسواق المحلية.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم: «سعداء بحصيلة إصدار الصكوك التي تعد الأولى من نوعها التي يصدرها بنك وربة والثالثة من نوعها في دولة الكويت بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3). ويعكس الطلب على الصكوك التي أصدرها البنك حديثاً الثقة في قوة ومتانة القطاع البنكي الكويتي عموماً وبنك وربة تحديداً. سوف يخصص الدخل الناتج عن تلك الصكوك لدعم استراتيجية التوسع التي يتبناها بنك وربة ولزيادة قوة وصلابة رأسمال البنك».
وأضاف قائلاً: «يسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على الدعم المقدم من قبلهم لإصدار الصكوك، والذي تمثل في الموافقات الرقابية اللازمة وتوجيهاتهم بهذا الخصوص، كما أود أن أثمن المجهودات التي بذلتها كل من شركة كامكو وبيتك كابيتال ومكتبا التميمي وميسان في تحقيق النجاح المتوقع في هذا الإصدار، والاحترافية التي تعاملوا بها في سبيل إدارة الإصدار».
ومن جانبه، قال عبد العزيز ناصر المرزوق – الرئيس التنفيذي في شركة بيتك كابيتال، الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، إن هذا الإصدار للصكوك خطوة مهمة في سبيل تعميق دور وأهمية منتج الصكوك كإحدى الأدوات الرئيسية التي تستطيع أن توفر التمويل اللازم للحكومات والشركات، حيث أصبحت أداة الصكوك تمثل جزءا مهما في سوق التمويل العالمي، مشيرا إلى أن بيتك كابيتال استطاعت أن تكون اللاعب الرئيسي في ترتيب وإدارة وتسويق اثنين من ثلاثة إصدارات صكوك تمت لمصلحة البنوك الإسلامية بالكويت مؤخرا، حيث قامت بدور رئيسي في ترتيب إصدار وتسويق صكوك بنك بوبيان وبنك وربة، وذلك استمرارا لجهود الشركة ودورها المتميز في هذا المجال على المستويين الإقليمي والعالمي.
وأضاف المرزوق أن مجموعة «بيتك» تقوم بجهود متواصلة على المستويين الإقليمي والعالمي لتحقيق هدف قيام سوق ثانوي لتبادل الصكوك مما يجعلها منتجا سهل التسييل وأسرع في التداول مما يوسع من شريحة المستثمرين ويزيد الإقبال على الإصدار ويمكن من دخول الصكوك إلى أسواق جديدة وطرحها بعملات مختلفة، مشيدا بدور مجموعة «بيتك» كصانع سوق في إصدار العديد من الصكوك للشركات والحكومات حول العالم مما مثل إضافة مهمة ودعما قويا لصناعة الصكوك الآخذة في النمو والموثوقية في الأسواق العالمية الكبرى. وبدوره، أعرب فيصل صرخوه الرئيس التنفيذي في شركة كامكو للاستثمار، إحدى كبرى الشركات الرائدة في المنطقة من حيث حجم الأصول المدارة، عن فخره بالدور المحوري الذي قامت به كامكو في إتمام هذا الإصدار باعتبارها لاعبا رئيسيا، قائلاً: «يأتي هذا الإصدار ليؤكد دورنا الريادي في مجال إصدار أدوات استثمارية من صكوك وسندات محلياً، عقب ما شهدته الفترة الماضية من إصدارات ناجحة، فنحن في كامكو لا نألو جهدا من أجل اتخاذ خطوات بنّاءة لتعزيز أسواق المال في دولة الكويت، عبر إتاحة الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد الكويتي. ومن هذا المنطلق، أود أن أتقدم بالشكر إلى فريق عمل قطاع الاستثمارات المصرفية وإدارة الثروات على دورهم في إتمام العديد من الصفقات الناجحة، عبر استغلال خبرتهم الممتدة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى