المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

كلمة الأمير أحمد بن خالد بن عبدالله بن فرحان آل سعود في ملتقى السلام البيئي الذي نظمه الاتحاد العالمي للكشاف المسلم

مرفت طيب- مكة المكرمة

نظم الاتحاد العالمي للكشاف المسلم مساء الخميس 21سبتمبر 2023 ممثلاً بلجنة البيئة بالاتحاد ملتقى السلام البيئي برعاية سمو الأمير أحمد بن خالد بن عبدالله بن فرحان آل سعود.
وكان لسموه كلمة في إفتتاحية الملتقى وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم .
الأخوه الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ويشرفني ان اكون بينكم هذا اليوم في الملتقى الدولي والذي يحمل عنوان مهم لجودة الحياة وهو
السلام البيئي .
وبهذي المناسبة ارفع اسمى ايات التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله بمناسبة اليوم الوطني 93 سائلين المولى سبحانه ان يديم على وطننا الحبيب نعمة الامن والامان والاستقرار تحت ظل قيادتنا الرشيدة اعزها الله ..

كما اتقدم بالشكر والتقدير والعرفان للاتحاد العالمي للكشاف المسلم رئيسآ والامين العام ورئيس لجنة البيئة وجميع الاعضاء المشاركين والحضور على اقامة هذا الملتقى .
ان السلام البيئي هو مفهوم يشير إلى الحالة العامة للبيئة وتوازنها. و يتعلق بالاهتمام والحفاظ على النظام البيئي وتعايش الكائنات الحية مع المكونات الطبيعية المحيطة بها و العمل على الحد من التلوث البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه والهواء والتربة .

وهدف السلام البيئي هو تحقيق التنمية المستدامة وضمان أن الأجيال المقبلة ستستفيد من نظام بيئي صحي ومستدام . وهذا ما تهدف اليه بلادنا اعزها الله بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عراب رؤية 2030 والذي وجه حفظه الله بانشاء وزارة البيئة والمياة والزراعة ومراكزها الخمسة الوطنية لتحقيق التوازن الشامل للبيئة وتوضيح الصورة كنظرة شمولية للسلام البيئي و هي منهجية تهدف إلى فهم العلاقات المتبادلة بين البيئة والناس والحياة البرية والنظم الطبيعية بشكل شامل .
وتركز هذه النظرة على الاعتراف بالترابط والترابط الوثيق بين جميع جوانب البيئة ، وتشمل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية .
في النظرة الشمولية يتم اعتبار الإنسان جزءًا من النظام البيئي بدلاً من كيان منفصل، ويتم التركيز على تحقيق التوازن والتناغم بين احتياجات البشر واحتياجات البيئة . و تعتبر النظم البيئية والتنوع البيولوجي وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية جميعها عوامل مرتبطة وتؤثر في بناء وصون السلام البيئي.

و هذه النظرة تركز أيضًا على الوعي بالأثر البيئي للأنشطة البشرية والتحديات البيئية التي نواجهها، مثل تغير المناخ وزيادة التلوث وفقدان التنوع البيولوجي . تشجع على اتخاذ إجراءات مناسبة لحماية وإعادة التوازن في النظام البيئي والعمل على استدامة الموارد الطبيعية.
أن النظرة الشمولية للسلام البيئي تعني الاعتراف بالروابط المعقدة والتفاعلية بين البيئة والناس والعمل على تحقيق التوازن والاستدامة لضمان سلامة البيئة ورفاهية البشر. ومما سبق نجد النظرة الثاقبة من قبل سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله في اطلاق المبادرة العالمية السعودية والشرق الاوسط الاخضر والتي تهدف الي زرع 60 مليار شجرة انبثقت منها اكثر من 40 مبادرة بيئية متنوعه تهدف الي تحقيق جودة الحياة بالسلام البيئي بين الانسان والبيئة .
وفي الختام أكرر شكري وأمتناني الجزيل للاتحاد العالمي للكشاف المسلم والمشاركين من ذوي الخبرة والاختصاص وجميع الحضور على هذا الملتقى الهام وارجوا من الله التوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى