المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«كورونا» يتحول كابوساً للاقتصاد العالمي

المصدر - القبس

بعدما أثار هلع الناس والاسواق في شتى بقاع العالم، أصبح فيروس كورونا يشكل حالة رعب للاقتصاد العالمي المرتبط بالصين من كل حدب وصوب، وتوقعت «بلومبيرغ» ان يتكبد الاقتصاد العالمي خسائر بنحو 160 مليار دولار بسبب تداعيات الفيروس.

بينما تعرض سوق العمل في الصين والاسواق المجاورة لنكسة حادة قد تعمق من الخسائر يوما بعد يوم، وهذا ما اضطر البنك المركزي الصيني لضخ 173 مليار دولار امس لمكافحة المرض، ومن المتوقع ان تتزايد وتيرة ضخ الاموال الحكومية لاحتواء أثر الفيروس في الاسواق الصينية اليوم ( الاثنين) بعد عطلة طويلة.

محليا، مع تواصل الذعر العالمي من تفشي كورونا الجديد، وتسجيل أولى ضحايا الفيروس خارج الصين لمصاب صيني في الفلبين، تواصل الاستنفار لاحتواء المرض ومنع دخوله البلاد.

وإذ طمأنت مصادر مسؤولة في وزارة الصحة بأن الكويت خالية من الفيروس، وأن المواد الغذائية بما فيها الواردة من الصين آمنة جدا، حذرت في المقابل من مثيري الذعر بنشر مقاطع كاذبة عن وجود الفيروس في البلاد.

إلى ذلك، شدد قانونيون على أن الفيديو الكاذب حول المرض قد يودي بناشره 5 سنوات وراء القضبان، مؤكدين أن ضابط الواقعة في مثل هذه الحالات لا يحتاج إذن نيابة ضد مثير الهلع.

وعلى صعيد متصل، علمت القبس أن هيئة الزراعة حظرت استيراد جميع أنواع الطيور والبيض احترازيا من الصين والدول الموبوءة بكورونا.

وفي مطار الكويت، ظل التأهب على درجة الحذر أمس، وتواصل الاستنفار والاجتماعات وإجراءات فحص القادمين عبر 3 طرق هي الكاميرات الحرارية التي زيد عددها، وجهاز فحص المسافرين، مع وجود فحص اكلينيكي عند الاشتباه في إصابة.

في السياق، رصدت القبس إجراءات دول الخليج في التعامل مع الفيروس، وكان لافتا توزيع الإمارات استبيانا باللغة الصينية على القادمين من الصين، في وقت فعلت السعودية محطات الفرز التنفسي لاكتشاف الفيروس سريعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى