المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«كوكاكولا» تراهن للسيطرة على سوق المشروبات عبر «كوستا»

تراهن شركة المشروبات العالمية «كوكاكولا» على أن المقاهي ستجعلها أقرب للسيطرة الكاملة على سوق المشروبات. وأعلنت الشركة، الجمعة الماضي، أنها وافقت على شراء سلسلة القهوة البريطانية الشهيرة «كوستا كوفي» مقابل 5.1 مليارات دولار، وذلك في خطوة غير عادية.
واستحوذت شركة كوكاكولا على حصة في شركة المشروبات الرياضية «بودي أرمور»، فيما انتزعت منافستها «بيبسي» شركة «صودا ستريم»، ولكن شراء سلسلة قهوة شعبية أمر مختلف.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا جيمس كوينسي إن عملية الاستحواذ تفتح المجال لأسواق منتجات «كوستا كوفي» من آلات بيع القهوة، المتاجر السريعة، القهوة المثلجة الجاهزة للشرب، المحامص، أكثر منه شراء المقاهي.
وأضاف: هذه استراتيجية القهوة وليست استراتيجية البيع بالتجزئة.
وقال كوينسي: «كوستا» يمكنها أن تساعد كوكاكولا على تحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح شركة مشروبات كاملة تبيع كل شيء من الماء إلى المشروبات الرياضية.
وقال دوان ستانفورد المحرر التنفيذي لمطبوعة التجارة «بيفريج دايجيست»: إن استراتيجية المشروبات الكلية لا تتعلّق فقط بالمستهلكين الأفراد، ولكن بعملاء المطاعم ودور السينما كذلك.
وأشار كوينسي إلى أن «كوكا كولا» لا تخطط لفتح المزيد من الفروع لكوستا في الولايات المتحدة، حيث سيتعين عليها منافسة «ستاربكس»، بل ستقوم بتسويق منتجات كوستا الأخرى بدلاً من ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى