المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

لا سفر للكويتيين من دول التعاون بالجواز القديم

أكدت مصادر امنية بالإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر ان تنسيقا حدث بينها وبين أجهزة وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي التي يسمح بالسفر إليها بواسطة البطاقة المدنية، حيث تم ابلاغ تلك الجهات بأن 30 يونيو الماضي هو آخر موعد لاستخدام الجواز الكويتي القديم، وان أي كويتي يريد التنقل من أي من دولة بدول مجلس التعاون فعليه استخدام الجواز الإلكتروني الحديث.

وقالت المصادر انه بموجب هذا التنسيق قام رجال المنافذ في دول مجلس التعاون بمنع سفر مواطنين كويتيين بالجواز القديم الى دول أخرى وطلب منهم العودة إلى الكويت.

يشار إلى ان بعض المواطنين اعتقدوا خطأ ان الجواز القديم لا يسمح بالسفر به من الكويت، ولكن بالإمكان السفر به من دولة خليجية، والتي يستطيعون التنقل إليها بالبطاقة المدنية.

ونوهت المصادر الى انه وبموجب الاتفاقيات الدولية لن يستطيع اي مواطن التنقل بالجواز القديم بخلاف الكويت، مضيفة انه بموجب الإصدار الجديد للجواز الكويتي اصبح لزاما على أي مواطن هارب أو مطلوب لدولة الكويت العودة أولاً إليها لتعديل وضعه القانوني أولا ومن ثم اصدار جواز سفر جديد.

وحول كيفية وصول المطلوبين وهم بحوزتهم جوازات قديمة او انتهت صلاحياتها، قالت المصادر ان اي مواطن يحق له ان يغادر من أي دولة يقيم بها حتى ولو كان بحوزته جواز قديم طالما ان الدولة التي سيغادر إليها هي الكويت مباشرة، اما بالنسبة إلى من انتهت جوازات سفرهم القديمة فالمطلوب منهم مراجعة السفارة الكويتية القريبة منهم لاستخراج وثيقة سفر الى الكويت فقط، بحيث لا يحق السفر بهذه الوثيقة لأي دولة أخرى.

في سياق متصل اكدت تلك المصادر ان العمل يجري على قدم وساق لانجاز جوازات السفر الالكترونية الجديدة التي تم تسلم طلبات بشأنها خلال الأيام القليلة الماضية، موضحة ان عدد الجوازات التي تم اصدارها حتى الآن يصل الى 800 ألف جواز. واختتمت المصادر تصريحها بالتأكيد على أن الازدحام الحالي في عملية اصدار الجوازات الجديدة سينتهي خلال اغسطس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى