المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

لا صيانة كاملة للطرق في 2020

المصدر - القبس

على المواطنين والمقيمين المزيد من الانتظار لرؤية طرق الكويت صالحة %100 من دون حفر وتطاير حصى، وقد يطول الانتظار لسنوات؛ لأنه بات من شبه المؤكد أن عام 2020 لن يشهد إنجاز الصيانة بالكامل، إذ كشفت مصادر مطلعة أن مشكلة نقص كميات البيتومين (الداخلة في صناعة الاسفلت) الموجودة منذ فترة تفرض ضغوطا كبيرة على جهات الدولة ذات العلاقة بفرش الطرق أو إنشائها، ومنها وزارات الأشغال والدفاع والنفط والهيئة العامة للطرق والنقل البري والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وقالت المصادر إن الكميات المنتجة يوميا من البيتومين تقدر بـ 1200 طن، بينما تتراوح حاجة المشاريع التابعة لتلك الجهات بين 2000 و2500 طن يوميا، مشيرة إلى أن هيئة الطرق تستأثر بالجزء الأكبر بحكم عدد مشاريع الطرق الجديدة أو تحت الصيانة.

وقدرت المصادر الكميات التي تحتاجها المشاريع الإسكانية بنحو 600 طن يوميا، بينما يصلها 300 طن فقط في المتوسط.

وعلى مستوى مشاريع الطرق، قالت المصادر إن حاجتها اليومية تتراوح بين 1200 و1400 طن بيتومين، بينما يشير الجدول الذي أرسلته شركة البترول الوطنية بشأن الكميات التي سيتم تسليمها من اليوم (الأحد) وحتى الخميس المقبل، إلى أن حصة الهيئة تقدر بـ500 طن يوميا.

وإذ قدرت المصادر نقص كميات البيتومين بنحو %60، شددت على أن حجم الأعمال المطلوب إنجازه يتأثر بهذا النقص، بشكل يضاعف مدد الإنجاز.

وأشارت إلى أن لجنة وزارية من الجهات المعنية شكلت قبل فترة تبحث حاليا الجوانب المتعلقة بالمشكلة وسبل علاجها ومنها استيراد البيتومين من دول الجوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى