المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

لو بتفكر كتير.. اعرف تأثير “الأوفر ثينكيج” على صحتك وإزاى تعالجه

التفكير من الأشياء الإيجابية التى تساعدك على حل المشكلات وغيرها من أمور الحياة، ولكن الإفراط فى التفكير ليس أمراً جيداً، فهو يمكن أن يسبب مشاكل لك، مثل: زيادة القلق والتوتر ويؤثر على نومك وهو ما قد يؤثر على صحتك بالسلب، فى هذا التقرير نتعرف على أهم النصائح التى تساعدك على علاج كثرة التفكير أو “الأوفر ثينكينج”، كما نشرها موقع “psychology today”.

كثرة التفكير
ما هو الأوفر ثينكينج ؟

الأوفر ثينكينج هو كثرة التفكير وإلحاح الأفكار على دماغك باستمرار مع شعور بالتوتر، سواء كانت الأفكار عبارة عن لوم نفسك عن الأخطاء التى ارتكبتها من قبل فى الماضى أو شعور بالخوف من المستقبل أو إلحاح أفكار سلبية فى الدماغ.

مخاطر الإفراط في التفكير

كثرة التفكير في الأمور ليس مجرد مصدر للإزعاج؛  ولكن يمكن أن يحدث ضررًا كبيرًا على حياتك، لأن التفكير فى العيوب والأخطاء والمشاكل يزيد من مشاكلك النفسية، وهو ما يؤدى إلى حلقة مفرغة من الإحباط.

وتظهر الدراسات أن الإفراط في التفكير يؤدي إلى أزمة نفسية خطيرة، تسبب الاتجاه إلى طرق أخرى للهروب من المشكلة مثل: كثرة تناول الطعام أو اللجوء للمخدرات والكحول.

-إذا كنت تفرط في التفكير، فمن المرجح أنك تعرف أنك لا تستطيع النوم بشكل جيد، وتؤكد الدراسات ذلك أن كثرة التفكير تؤدى إلى ساعات أقل وكذلك قلة جودة النوم.

الاوفر ثينكينج
كيفية التوقف عن الأوفرثينكينج

1- الوعى أول خطوة لعلاج كثرة التفكير

يجب أن تدرك طريقة تفكيرك، وتضع حداً لأفكارك، فعندما تلاحظ نفسك تعيد عرض الأحداث في ذهنك مرارًا وتكرارًا، أو تقلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم فيها.

2- تحدي أفكارك السلبية

من السهل الابتعاد عن الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية، فلا تركز على كل الأشياء السلبية التى يمكن أن تحدث وتصور الأشياء التى تسير بشكل صحيح.

3- التركيز على حل المشكلات

اسأل نفسك عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعلم من خطأ أو تجنب مشكلة مستقبلية،  بدلاً من السؤال عن سبب حدوث شيء ما ، اسأل نفسك ما يمكنك فعله حيال ذلك.

4- خصص وقتاً للتفكير يومياً

حدد 20 دقيقة من وقتك يومياً  للتفكير،  وخلال هذا الوقت، اسمح لنفسك بالقلق أو التفكير في كل ما تريد وعندما تلاحظ نفسك أنك تفكر في الأشياء خارج وقتك المحدد أبحث عن نشاطاً أخر تقوم به.

5- أشغل نفسك

يمكنك أن تشغل نفسك فى أشياء أخرى بدلاً من التفكير مثل: ممارسة الرياضة، ممارسة هواية تحبها.

6- غير وجهة نظرك عن الخوف

إذا كنت خائفاً لأنك فشلت فى الماضي، تذكر أنه ليس لمجرد أن الأمور لم تكن ناجحة قبل ذلكأنه يجب أن تكون النتيجة في كل مرة،  كل فرصة هي بداية جديدة.

7- أدرك أنك لا تستطيع التنبؤ بالمستقبل

إذا كنت تقضي اللحظة الحالية تقلق بشأن المستقبل، فأنت تسرق نفسك من وقتك الحالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى