المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

ما هو أفضل نظام غذائي لـ«فقدان الوزن»؟

هناك العديد من الحميات الغذائية التي يمكنك اتباعها، إذا كنت تريد أن تعيش بشكل أكثر صحة، ولكن من الصعب معرفة أيها يتمتع بأفضل الآثار على المدى الطويل؟
وقامت لجنة من الخبراء الأمريكيين في النظام الغذائي والبدانة والسكري وأمراض القلب وعلم نفس الغذاء للفحص والمراجعة في 40 نظاما غذائيا.
وتظهر قوائمه التي يتم الكشف عنها سنوياً لمعرفة أفضل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن على المدى القصير والطويل، والأنظمة الغير آمنة لأنها لا توفر ما يكفي من العناصر الغذائية، وفقا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.
في فئة أفضل الحميات بشكل عام، يأتي نظام غذاء «الكيتونيك»، الذي يزيد من تناول الدهون ويقلل من الكربوهيدرات ويتبعه نظام كيم كارداشيان و ميك جاغر.
وكان الخبراء قلقين من المخاطر الصحية لمثل هذه المستويات المرتفعة من الدهون، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى.
وفي فئة الحميات البسيطة كان أفضل حمية مقاسمة بين نظام DASH الغذائي، ونظام ريجيم البحر المتوسط، علماً بأن النظام الأول غير معروف ولكنه يحتل المرتبة الأولى في أفضل قوائم الحمية السنوية للخبراء على مدار ثماني سنوات، حيث يساعد على فقدان الوزن ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكري.
نظام DASH الغذائي
يُنصح باتباع هذا النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم وهو اختصار (بالإنجليزية: Dietary Approaches to Stop Hypertension أو DASH diet)، وتركز هذه الحمية على الفواكه والخضار والمنتجات اللبنية وتحوي القليل من اللحوم الحمراء والسكريات والدهون المشبعة والكولسترول مع النظام الغذائي التقليدي فإنها قادرة على خفض ضغط الدم سواء في مرضى ارتفاع الضغط أو في الأشخاص السليمين، ولهذا فهي تقدم وسيلة مثالية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وللوقاية منه، وخاصة عندما يرافقه التمرين، يقلل من الوزن وضغط الدم.

حمية البحر المتوسط
تعتمد حمية وريجيم البحر الأبيض المتوسط، على تناول نسبة كبيرة من البقوليات والحبوب وزيت الزيتون والخضروات والفواكه، وتناول نسبة معتدلة إلى كبيرة من الأسماك، وتناول نسبة معتدلة من منتجات الألبان، وأخيراً تناول نسبة منخفضة من اللحوم، لهذا فهو غنى جدا بالالياف والدهون الصحية النافعة والفاكهة والخضروات الملونة والتى تكون غنية بمضادات الأكسدة، إذاً فيساعدكِ هذا النظام على خسارة الوزن بشكل مؤكد وفى نفس الوقت بدون حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى