المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

مجلس الأمة يقر قانون التأمين الصحي على الأجانب

أقر مجلس الأمة اليوم، المداولة الثانية لقانون التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية ويحيله إلى الحكومة على أن يتم تحديد قيمة الرسوم وإجراءات التطبيق في اللائحة التنفيذية المنتظر صدورها خلال ثلاثة أشهر والتطبيق بعد ثلاثة اشهر من نشره في الجريدة الرسمية.

كما وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على عدد من الرسائل الواردة إليه.

ومن تلك الرسائل التي وافق عليها المجلس رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تكليف المجلس للديوان إعداد تقرير يتضمن دراسة كل الجوانب المالية والفنية والقانونية المتعلقة بصيانة الطرق السريعة والداخلية وخطوط شبكة الصرف الصحية ومحطات الضخ الصحي والمعالجة وذلك حتى نهاية شهر مارس الجاري.

ووافق المجلس على رسالة من النائب سعدون العتيبي يطلب فيها استعجال لجنة الإسكان البرلمانية نظر الاقتراح بقانون بتعديل المادة (29) مكررا من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

كما وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية إغلاق باب القيد في الجداول الانتخابية لتعارضه وفترة الانتخابات التكميلية على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال شهر.

ووافق المجلس على طلب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية حول حادثة الأمطار النائب الدكتور عادل الدمخي بشأن تمديد عمل اللجنة إلى نهاية شهر أبريل المقبل.

ورفض المجلس رسالة من النائب سعدون العتيبي يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية نظر الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (8) من المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية ورفع تقريرها بشأنه خلال أسبوعين.

واستعرض مجلس الأمة في جلسته اليوم وضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة عددا من الرسائل الواردة إليه.

وجاء من ضمن هذه الرسائل رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.

كما استعرض المجلس رسالة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لتولي سموه ولاية العهد.

واستعرض المجلس أيضا رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الثامنة والعشرين ليوم التحرير.

التفاصيل:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة بعد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

وبعد تلاوة أسماء الحضور والمعتذرين، بدأ المجلس أعماله ببند التصديق على المضبطة، ثم انتقل الى بند كشف الرسائل الواردة ويتضمن 7 رسائل.

علي الدقباسي: “ديوان المحاسية ساعدنا في كشف مواطن الفساد ونؤيد رسالته بالتمديد بخصوص الحصى المتطاير.. وأطالب بمبادرة حكومية وتعويض المواطنين… أننا نعتمد على تقرير الديوان في معالجة المقصرين لأننا غرقنا بشبر ماء وإن لم نعوض الناس عن الأذى ولم نحاسب المقصرين فكيف نستمر في وضع حلول للمشكلات الأخرى”.

سعدون حماد: “قدمت اقتراحا في العام 2018 والآن أطلب من لجنة الداخلية والدفاع تجهيز تقرير تجنيس الأجنبية المتوفي زوجها الكويتي ولديها أبناء والتي فاتها تقديم إعلان رغبة قبل وفاة زوجها والحكومة قدمت مشروعا، فلماذا لا يقدمان سويا… طالبت في رسالة بإلزام اللجنة الإسكانية بتقديم تقرير خلال أسبوعين بخصوص اقتراح توفير سكن ملائم لمن باع بيته خلال ثلاث سنوات وفق القانون 2015/2 وعموما وزيرة الإسكان لم تلتزم بتنفيذ القانون وفشلت في توفير الرعاية السكنية ويجب أن نحل الأمر بتشريع، وبدلا من تقديم بيت نعطي قسيمة وقرضا لأن المشمولين بقانون “من باع بيته” مضى عليهم 4 سنوات بعد إقرار القانون والقانون ألزم الرعاية السكنية بتوفير السكن خلال 3 سنوات”.

خليل الصالح: “كل مواطن كويتي «متورط» بسبب الحصى المتطاير، والخطأ جاء بسبب تراخي الجهات الحكومية عن دورها الرقابي والأخطاء تتكرر إن لم نضع معايير في المشاريع”.

صالح عاشور: “مخجل اسلوبنا في الاحتفال بالاعياد الوطنية وللاسف اللجنة الوطنية الوزارية المعنية لا تقوم بدورها… احتفالاتنا بالاعياد الوطنية هدر للمال والمياه وفوضى وانعكاس للحالة الاجتماعية الكويتية”.

عبدالله الرومي: “الكويت بنيت بالتعاضد والوحدة ويفترض أن تكون خلال العطلة أنشطة ترعاها الدولة، فحب الكويت ليس بأغنية بل بالعمل… ما يحدث الآن ليس إحتفالا، إنما إنطباع سيء للناس وأن الوطن ليس غالياً والدم الذي سال في تحرير الكويت رخيص… أصبحوا يضعون صخراً وليس فقط ماء في البالونات”

عادل الدمخي: “لماذا لا يتم اقرار قانون يلزم الداخلية بصرف جواز خاص مؤقت لزوجة الكويتي وبعد 15 سنة يمكن تجنيسها… اذا واجه ديوان المحاسبة اي عوائق في التحقيق بمشكلة الحصى فعليه ابلاغنا وسنتخذ الاجراءات ضد كل من لا يزود ديوان المحاسبة بما يريد… لماذا لا يتم تفعيل عقود صيانة الطرق المتهالكة؟”.

مجلس الأمة يكلف ديوان المحاسبة إعداد تقرير في شأن صيانة الطرق وشبكة الصرف الصحي حتى نهاية مارس 2019، ويمدد عمل لجنة التحقيق في حادثة الأمطار حتى نهاية أبريل المقبل.

مجلس الأمة يرفض استعجال «الداخلية» و«الدفاع» بشأن تقديم تقرير خلال أسبوعين في شأن تعديل قانون الجنسية المتعلق بتجنيس زوجة الكويتي ممن لم تحصل على إعلان رغبة، ويقر بالأغلبية استعجال لجنة الإسكان تقديم تقرير خلال أسبوعين في شأن تعديل قانون الرعاية السكنية.

مبارك الحجرف: “هناك خلل في موضوع إيقاف القيد الإنتخابي، فهو مخالف للقانون لذلك كان الأولى فتح باب القبول ومن يسجل في فبراير لا يشارك في الإنتخابات التكميلية”.

أسامة الشاهين: “يجب أن لا نتوسع في التجنيس حتى نتأكد من تدقيق ملفات الجنسية التي يوجد بها تلاعب يصل إلى عشرات آلاف الملفات”.

عبدالله الرومي: “شبهة دستورية سيترتب عليه ابطال مجلس الامة القادم بسبب وقف قيد الناخبين في كل الدوائر وذلك اذا تم حل المجلس الحالي قبل فبراير 2020… حل اشكالية قيد الناخبين باقرار قانون يتيح التصويت بالبطاقة المدنية”.

مجلس الأمة يقر تكليف الداخلية والدفاع بدراسة قرار وزارة الداخلية بإغلاق باب القيد في الجداول الانتخابية، ويقر طلب الحكومة استعراض إجراءاتها في معالجة تطاير الحصى في الجلسة المقبلة، ويقر فصل لجنة حقوق الإنسان عن لجنة المرأة.. وتزكية صفاء الهاشم وناصر الدوسري ومحمد الدلال للجنة المرأة، ويوافق على طلب نيابي لتخصيص ساعتين من إحدى الجلسات القادمة لمناقشة القضية الإسكانية.

عدنان عبدالصمد يشكر الرئيس الغانم وأعضاء الوفد المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي على موقفهم الرافض للتطبيع ورفض إدراجه في البيان الختامي للمؤتمر.

عادل الدمخي موجها حديثه للرئيس الغانم والوفد الكويتي: “كلمتك تمثلنا وتمثل الضمير العربي وموقف الوفد الكويتي يمثلنا ونجد صداها لدى الشعوب العربية أينما ذهبنا”.

خليل أبل موجها حديثه للرئيس الغانم: “أود أن أسجل تقديري لجهدك الذي قمت به في جهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية، ونشكرك على ما جاء في كلمتك في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي وهي تمثلنا وتمثل العالم الإسلامي وهذا الكلام أقوله للتاريخ وحتى يسجل بالمضبطة”.

عبدالله فهاد للرئيس الغانم: “كلمتك في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي لامست القلوب والمشاعر في وقت نرى مظاهر التطبيع لدى حكومات”.

محمد الدلال: “الديبلوماسية البرلمانية حققت نجاحاً والتحرك الذي قام به رئيس مجلس الأمة والوفد البرلماني يعد جهدا متميزا وكبيرا جداً، والبرلمان العربي ذكر النقاط التي تمسك بها رئيس المجلس والبرلمان الكويتي إزاء القضية الفلسطينية ورفض التطبيع.. فشكرا للأخ الرئيس والوفد البرلماني ومجلس الأمة”.

علي الدقباسي: “سؤالي يتعلق بغياب المعاملات الذكية والإلكترونية، فوزارة الداخلية تنجز المعاملات بشكل بدائي وطوابير تتطلب من المواطنين استجداء المسؤولين”.

وزير الداخلية للدقباسي: “خلال اسبوع سيعلن تجديد إقامات الخدم إلكترونياً، حيث ستخدم نحو 800 ألف، وكذلك إصدار الجوازات والإجازات وكثير من المعاملات”.

مجلس الأمة ينتقل إلى استكمال مناقشة الخطاب الأميري.

نواب يطالبون خلال مناقشة (الخطاب الأميري) بوجود اسراتيجية واضحة لتطوير القطاعين التعليمي والصحي والتركيز على الصناعات النفطية لتعزيز الإيرادات وخلق مزيد من فرص العمل.

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يستكمل جلسة اليوم بعد أن رفعها لأداء صلاة الظهر.

مجلس الأمة يحيل الخطاب الأميري إلى لجنة الرد.

مجلس الأمة ينتقل لمناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن التأمين الصحي وفرض رسوم على الأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى