المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

مجلس الأمة يمارس النقد الذاتي

كشفت إحصائية الأمانة العامة لمجلس الأمة عن أداء اللجان البرلمانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية (نوفمبر، ديسمبر، يناير) عن فجوة كبيرة بين عدد اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة، فضلا عن تلاشي انعقاد بعض اللجان لشهرين متتالين.
وشهدت جلسة مجلس الأمة أمس انتقادات لأداء اللجان البرلمانية، واعتبر نواب «أن هذا الأمر يسيء إلى سمعة المجلس، وينعكس سلبا على الإنجاز التشريعي».
وأكد النائب عبدالله الرومي أن ما كشفه تقرير الأمانة «محزن ومخجل، وستنتهي فترة المجلس من دون إنجاز حقيقي».
وعلق رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قائلا: «أتفق معك على ضرورة أن تزيد اللجان اجتماعاتها، ونحن عقدنا اجتماع تنسيق من أجل تسريع وتيرة التشريع».
وبلغ متوسط اجتماعات اللجان، التي تعد المطبخ التشريعي للمجلس، نحو اجتماعين كل يوم عمل برلماني، علما بأن عدد اللجان 20.
وعقدت تلك اللجان 142 اجتماعاً، بمتوسط 7 اجتماعات لكل لجنة في 3 أشهر، أي 2.3 اجتماع شهرياً للجنة الواحدة. علماً بأن نسبة اللجان المؤقتة %32 من الإجمالي، وعقد لها 45 اجتماعاً، مقابل 97 اجتماعاً للدائمة، في حين حال النصاب دون عقد 6 اجتماعات.
ويعد شهر يناير الأقل حظاً في التئام اللجان البرلمانية، بواقع 36 اجتماعاً، بينما حل شهر ديسمبر أولا بـ57 اجتماعاً، مقابل 48 اجتماعاً في نوفمبر.

الساعات التشريعية
الإنجاز التشريعي في مجلس الأمة يحسب بعدد تقارير اللجان المقدّمة والمدرجة على جدول أعمال المجلس، للبتّ فيها. كما أن عدد ساعات عمل اللجان يُحسب ضمن طبيعة عمل كل لجنة، وموعد انعقاد اجتماعها.وفي حال عدم اكتمال نصاب اللجان، فإن عدد الساعات والاجتماعات يقلّ، وبالتالي يقل معها إنجاز تقاريرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى