المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

مجموعة «جاب» الأمريكية تخطط لإغلاق 230 متجراً

كشفت مجموعة «جاب» الأمريكية عن خطة إغلاق 230 متجرًا، وفصل العلامة التجارية سريعة النمو «أولد نافي» عن أعمالها، مما يخلق شركتين عامتين منفصلتين، في خطوة تستهدف تنشيط الشركة.
وعقب إغلاق السوق الأمريكي الخميس وبعد الإعلان عن تلك الخطوة، ارتفع سهم شركة بيع الملابس بالتجزئة 25% إلى 31.7 دولار.
وعلى مدار عدة سنوات، تجاوز أداء «أولد نافي» العلامتين التجاريتين «جاب» وبانانا ريببليك» مع انخفاض أسعارها وتسويقها الجذاب، إذ تشكل حوالي نصف مبيعات شركة »جاب» البالغة 16.6 مليار دولار في 2018.
وسيواصل المدير التنفيذي لشركة «جاب» الحالي «آرت بيك» إدارة الشركة الأم التي تشمل العلامة التجارية «جاب» و«بانانا ريببلك» و«أثليتا» و»إنترميكس» وعلامة تجارية رياضية جديدة »هيل سيتي»، وسيتم إعادة تسميتها، وتبلغ إيرادتها السنوية حوالي 9 مليارات دولار.
وستدير المديرة التنفيذية لـ«أولد نافي» «سونيا سينجال» الشركة المنفصلة الجديدة التي تولد حوالي 8 مليارات دولار إيرادات سنوية.
وبعد إعلان مجموعة «جاب» الأمريكية ارتفع سهم «جاب» بنسبة 25٪ في بورصة وول ستريت القرار:
والفصل عبارة عن قصة عن مشروعين مختلفين إلى حد كبير، فقد ازدهرت «أولد نافي» في السنوات الأخيرة ، ونمت المبيعات في المتاجر المفتوحة على الأقل سنة بنسبة 3٪ في عام 2018.
في هذه الأثناء ، واجهت شركة جاب صعوبات، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 5٪ في العام الماضي.
وبحسب «cnn»، قالت كريستينا بوني المحللة في موديز: لا تزال «أولد نافي» تتفوق على علامة جاب وبانانا ريبابليك وهي واحدة من أسرع العلامات التجارية للملابس نموا.
كانت جاب ، التي تأسست في عام 1969 ، العلامة التجارية الأكثر روعة في مجال البيع بالتجزئة: لقد ركبت طفرة المول في النصف الخلفي من القرن العشرين، وفازت بلوزاتها وبلوزاتها على الجميع من المراهقين إلى الأمهات والمشاهير مثل شارون ستون. .
لكن العلامة التجارية لم تكن على اتصال مع Baby Boomers الذين نشأوا على العلامة التجارية ، وفشلت في جذب جيل الألفية الذين يقودون اتجاهات الموضة اليوم.
وترى كريستينا بوني أن تجار التجزئة مثل «Zara» و«Levi’s» و«H & M» اجتذبوا متسوقي «جاب» بأسعار أرخص وأساليب رائعة.
وكانت الشركة تتحدث منذ فترة حول كيفية جعل «جاب» جزءًا جيدًا من النشاط التجاري مرة أخرى. في نوفمبر ، وصف بيك عدد المتاجر في «جاب» بأنه غير مربح، اعتبارا من نهاية الربع الأخير ، كان هناك 1،242 مخازن «جاب» في جميع أنحاء العالم. كان 758 منهم في أمريكا الشمالية.
في يوم أمس ، قالت الشركة أنها ستغلق 230 من متاجر «جاب» خلال العامين القادمين كجزء من خطتها “لتنشيط” علامة «جاب» التجارية، ستؤثر عمليات الإغلاق على متاجر«جاب» المتخصصة، والتي تشمل المتاجر القائمة على مراكز التسوق.
حوالي 130 من هذه الإغلاقات سيحدث هذا العام ، وفقا ل«جاب»،وتخطط الشركة أيضًا لفتح مواقع Old Navy و Athleta، التي ستكون جزءًا من شركة «جاب»الجديدة، هي سلسلة من الألعاب الرياضية النسائية التي حققت نجاحًا.
وتعتقد «جاب» أنها ستوفر ما بين 250 و 300 مليون دولار قبل الضرائب على مدى العامين المقبلين بسبب خطط إغلاقها، وفقا لبيانات الأوراق المالية، أنها تتوقع الانتهاء من تقسيم الشركات في عام 2020.
لكن بعض المحللين تساءلوا عن سبب إدراج علامات تجارية واعدة مثل “أثلتا” و “هيل سيتي” في “نيوكومو” مع علامة «جاب» المتعثرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى