المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

مسؤول كويتي: جائزة (كتارا) لفن النهمة تجسد قيم واصالة الموروث الشعبي الخليجي

الدوحة – 13 – 3 (كونا) — اعتبر الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الدكتور بدر الدويش جائزة (كتارا) لفن النهمة (نهام الخليج) “تجسيدا لقيم واصالة الموروث الشعبي الخليجي”.
وقال الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء على هامش افتتاح النسخة الثانية للجائزة “ان المسابقة تهدف الى توصيل رسالة للاجيال الحالية للتعرف على قيم واصالة الموروث الشعبي الخليجي والتشجيع على ممارسة تلك الفنون التراثية العريقة”.
واكد ان الموروث الشعبي الخليجي يجد الاهتمام والرعاية والدعم من دول مجلس التعاون الخليجي للحفاظ على الهوية التراثية الاصيلة مثمنا جهود القائمين على جائزة فن النهمة والحفاظ على استمراها الذي يسهم في ابراز التراث الخليجي البحري.
واشاد المشاركة الكويتية المتمثلة في مجموعة من الفنون البحرية الشعبية والتي تؤصل عراقة الفن الكويتي الرائد.
واعرب الدكتور الدويش عن تهنئته للنهام الكويتي فيصل مال الله الذي تأهل الى المرحلة الثانية من المسابقة.
وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا افتتحت اليوم الثلاثاء منافسات جائزة كتارا لفن النهمة (نهام الخليج) في نسختها الثانية بمشاركة 11 نهاما من الكويت وقطر وسلطنة عمان.
وتأهل النهام فيصل مال الله من الكويت ونصر السليمي من سلطنة عمان الى المرحلة الثانية وذلك بعد منافسات دارت بين اربعة نهامين هم عبيد النوفلي من سلطنة عمان وسلطان الكواري من دولة قطر بالاضافة الى المتأهلين.
ويعتبر فن النهمة من ابرز فنون التراث البحري حيث ازدهر خلال رحلات الصيد والبحث عن اللؤلؤ مما ساهم في ظهور النهام الذي احترف الغناء والانشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفن.(النهاية) ن ن د / س ع م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى