المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

مصادر: العفو الرمضاني يشمل شطب نصف المدة في بعض الجرائم وإعفاء الوافدين من غرامات الـ500 ألف ريال!

كشفت مصادر عن أن الجهات المختصة في إمارات المناطق ووزارة العدل وديوان المظالم شرعت في حصر المستفيدين من العفو السنوي في رمضان، من خلال المحاكم والنيابة العامة.
شطب نصف المدة
وأوضحت المصادر أن العفو يتضمن شطب نصف المدة في عدد من الجرائم وفق التصنيف المحدد في قواعد العفو، فضلًا عن تصنيفات المدة والسوابق الجنائية وانتهاء الحق الخاص الذي يعد شرطًا أساسيا لاستفادة أي سجين من العفو، في حين لا يشمل العفو أي أحكام صدرت حدا.
الغرامات المالية
وأكدت التعليمات عدم شمول العفو العقوبات المسلكية والتأديبية والتبعية والبديلة والعقوبات غير المقترنة بالسجن، كما أن الغرامات المالية غير مشمولة بالعفو على أن يطلق سراح السجناء السعوديين ممن تنطبق بحقهم تعليمات العفو فورا وتعامل عقوبة الغرامة وفق إجراءات نظام إيرادات الدولة، بحسب “عكاظ”.
الوافدون
وفيما يتعلق بالسجناء الوافدين المنتهية أحكامهم بمضي المدة أو بالعفو والمتوقف إطلاق سراحهم على تسديد الغرامة المالية فيعفون بما لا يزيد على خمسمائة ألف ريال، ومن كانت عقوبة الغرامة الصادرة بحقهم أكثر من ذلك وقرروا عجزهم عن التسديد فيحالون إلى المحكمة المختصة مباشرة مع ممثل بيت المال للنظر في ثبوت إعسارهم شرعًا ومن ثبت إعساره منهم فيعامل وفق نظام استبدال الغرامة بالحبس ومن ثم يتم إبعاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى