المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

مصر تنهي استعداداتها لافتتاح أكبر معرض للكتاب في العالم الإسلامي

أنهت الهيئة المصرية العامة للكتاب التابعة لوزارة الثقافة المصرية استعداداتها لافتتاح الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يعد ثاني أكبر معرض في العالم بعد معرض فرانكفورت الدولي والأكبر في العالم الإسلامي، والمقرر افتتاح دورته 27 يناير الجاري، ويستمر حتى 10 فبراير المقبل.
وتحل “الجزائر” ضيف شرف دورة المعرض هذا العام، والكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوي، شخصية للمعرض، بينما تقام الدورة تحت شعار “القوى الناعمة.. كيف؟”.
وعقد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، الليلة الماضية مؤتمرا صحفياً لإعلان تفاصيل المعرض بحضور فريد دحمان  نائب سفير الجزائر، وعادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين.
وأوضح الحاج علي أن المعرض يشارك فيه 27 دولة منها 15 دولة عربية و2 إفريقية  و10 دول أجنبية و848 ناشرا منهم 367 ناشرا عربي و 10 أجنبي و2 أفارقة، ويصاحب المعرض نشاط ثقافي وفني متنوع.
وتعتزم اللجنة العليا للمعرض استضافة عدد من نجوم الثقافة العالميين وتنظيم جناح خاص بكتب وأنشطة الطفل، وأكد نذير العرباوي سفير الجزائر في مصر أن وزارة الثقافة الجزائرية أعدت برنامجا ضخما للمشاركة فى المعرض، يشمل جناحا يضم أكثر من 3500 عنوانا، إضافة إلى مشاركة وفد من أكبر مثقفي ومفكري الجزائر والمشهورين بكتاباتهم لدى القارئ المصري والعربي من ضمنهم الكاتبة والروائية الكبيرة أحلام مستغانمي.
وأشار العرباوي أن وزارة الثقافة الجزائرية، تكرم خلال فعاليات المعرض عدد من القامات الثقافية والفنية والأدبية المصرية، التي قدمت جهودا للجزائر خلال الاستعمار وبعد الاستقلال، إضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المصاحبة.
ومن أهم الشخصيات التي سيتم تكريمها هي الشخصيات التي قدمت أعمالا سينمائية مشتركة بين مصر والجزائر مثل الفنان عزت العلايلي وعبدالمنعم مدبولي والمخرج يوسف شاهين، وعدد من المثقفين على رأسهم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق والدكتور زاهي حواس وغيرهم.
وأكد الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن اختيار الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوي جاء بعد دراسة متأنية؛ لأنه أقرب الكتاب إلى الجزائر التي تمثل دولة ضيف الشرف هذا العام لأنه كتب مسرحية وسيناريو فيلم “جميلة”، وسيكون لدينا فعاليات مشتركة بيننا ويهمنا أن يكون ضيف الشرف متعدد المواهب لأن لدينا حوالي سبع محاور مختلفة عن الشرقاوي فهو أديب وصحفي ومحامي وكاتب مسرحي ومجدد وهذا هو الجديد الذي سنركز عليه خلال فعاليات المعرض.
وحول دور الشباب في المعرض قال الحاج علي: “لقد وضعنا محورًا خاصًا بالشباب سنناقش خلاله جميع المبادرات الشبابية التي صنعها الشباب على الأرض وكيفية تفعيلها وتنميتها وهو جزء من القوى الناعمة”.
وأضاف رئيس الهيئة العامة: “خصصت العام الماضي أنشطة الطفل في جناح واحد وأخاطب هذا العام اتحاد الناشرين للمشاركة في أنشطة جناح الطفل وتخصيص مكان لبيع كتب ومستلزمات الطفل، ونحن نصممه كأنه معرض مصغر لأنشطة وكتب الطفل داخل المعرض الكبير، وكذلك محور المرأة، وهو أيضا انعكاس لما يحدث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى