المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

مصر وإثيوبيا تبحثان تطورات سد النهضة

(دب أ) – عقد سامح شكري وزير الخارجية المصري جلسة مشاورات سياسية مع نظيرة الإثيوبي وركنا جيبيو صباح اليوم السبت، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بأديس أبابا.
وقال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فى تصريح اليوم إن المباحثات بين شكري وجيبيو تناولت مجمل العلاقات المصرية الإثيوبية من كافه جوانبها، ومسار التعاون الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتطورات الخاصة بسد النهضة ومسار أعمال اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمتابعة الدراسات الخاصة بتأثير السد على دولتي المصب.
وأوضح أبوزيد أن الجانبين اتفقا على أهمية البدء فى الإعداد لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين، والاتفاق مع السودان على السبيل الأمثل للتعجيل ببدء عمل الصندوق الاستثمارى الثلاثي لتنفيذ مشروعات تعود بالنفع على الدول الثلاث.
وأكد شكري لنظيرة الاثيوبي على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لضرورة إتمام المسار الفني الخاص بدراسات سد النهضة، وتأثيره على مصر في أسرع وقت، وإزالة أية عقبات قد تعيق إتمام هذا المسار لتسهيل الانتهاء من الدراسات المطلوبة في موعدها المقرر دون أي تأخير.
وأكد شكري للوزير الاثيوبي أن مصر هي الطرف الرئيسي الذي يمكن أن يتضرر من استكمال بناء السد وبدء تشغيله دون أخذ الشواغل المصرية بعين الاعتبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى