المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

معتقدات غير صحيحة عن السكري

1 – تناول الكثير من السكريات يسبب إصابتك بمرض السكري 
الحقيقة: سبب السكري هو اختلال قدرة الجسم (والأنسولين بشكل خاص) على تحليل السكر الموجود في الدم وتحويله الى طاقة. وللعلم، فمعظم ما نتناوله من طعام يتحول في النهاية الى غلوكوز (سكر بسيط) وليس السكريات فقط.

2 – على المريض اتباع حمية صارمة ومشددة جداً 
الحقيقة: اذا كنت مصابا بالسكري فتحتاج الى تناول تغذية صحية كشأن اي شخص يريد ان يحافظ على صحته ووزنه. ولكن الفكرة التي على المريض ان يعيها هي ان عليه ان يحافظ على اتزان معدل سكر دمه بقدر الامكان. وذلك عبر اختياره تناول طعام صحي وبكمية مناسبة لسنه ونشاطاته اليومية والعقاقير التي يتناولها. ويؤكد اختصاصيو التغذية امكانية ان يتناول المريض كل ما يريده ولكن عليه الوعي بكيفية تأثير الطعام في جسمه حتى يمكنه اختيار الانواع والكمية المناسبة.

3 – الكربوهيدرات مضرة لمريض السكري 

الحقيقة: الكربوهيدرات عنصر اساسي في التغذية الصحية. ونظرا لتأثيرها المباشر في معدل سكر الدم، فعليك ان تعرف الكمية والنوعية المناسبة لك في اليوم. وتحتوي بعض انواع من الكربوهيدرات على فيتامينات ومعادن والياف. لذا، عليك اختيار هذه الانواع المفيدة للصحة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضار. بينما عليك تفادي او تقليل تناول الحلويات والمخبوزات المصنوعة من الطحين الابيض والارز الابيض والسكريات لانها فقيرة تقريبا بالعناصر الغذائية وترفع سكر الدم بشكل سريع وعال.

4 – البروتين أفضل من الكربوهيدرات للسكري 
الحقيقة: لان الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر في معدل سكر الدم، فقد تعتقد ان عليك تفاديها والاستعاضة عنها بالبروتين. ولكن عليك الحذر في اختيار كمية (حصة) البروتين ونوعيته. فان كانت تحتوي على دهون مشبعة فهي ضارة للصحة. وعليك التحدث مع اختصاصي التغذية لتعرف كمية البروتين المناسبة لك. وذلك لان تناول الكثير من اللحوم قد يضر صحة القلب او الكلى.

5 – يمكنك تعديل دوائك حتى يتناسب مع أي كمية طعام تتناولها 
الحقيقة: اذا كنت تأخذ حقن الانسولين كعلاج، فسوف تعلم ان عليك تعديل جرعتها حتى تتوافق وتتلاءم مع الطعام الذي تتناوله. ولكن ذلك لا يعني انه يمكنك تناول الكمية التي ترغب بها بلا حدود وثم تضاعف جرعاتك الدوائية حتى تحصل على اتزان معدل سكر الدم. خاصة لو كنت تتناول ادوية عقاقيرية، فمن الخطر ان تضاعف جرعتك الدوائية من دون استشارة الطبيب حتى لو تناولت كمية كبيرة من الكربوهيدرات. وعندما يكون لديك اي استفسار او حيرة حول خطتك الدوائية، فعليك سؤال الصيدلي او اختصاصي التغذية حول كيفية التعامل مع الجرعات الدوائية او التعامل مع حالة الافراط في الطعام.

6 – عليك التخلي والتوقف عن تناول طعامك المفضّل 
الحقيقة: لا يوجد سبب يمنعك عن تناول ما تحب من طعام، ولكن انتبه الى الامور التالية:
– غيّر طريقة تحضير لطعامك المفضل. فمثلا اختر سلق الطعام او الشواء بدل القلي، او استبدل بالسكر الابيض بدائل السكر مثلا.
– استبدل المكونات الجانبية للطعام لتقليل كمية الكربوهيدرات فيها، مثلا استبدل بالبطاطا المقلية البطاطا المسلوقة او السلطة، او لا تضف لها الصلصات السكرية بل صلصة الخل والليمون او الخردل.
– تناول كمية صغيرة منها، فالاهم هو ان ترضي حلمات التذوق.
– استشر اختصاصي التغذية، فقد يعطيك بدائل صحية غذائية ذات مذاق مفضل لك.

7 – بدائل السكر (المحليات) ضارة بالصحة 
الحقيقة: تتفق ارشادات منظمة السكري الاميركية على امان تناول المنتجات التي تحتوي على المركبات التالية: الاسبارتيم Aspartame، ساكارين Saccharin، بوتاسيوم اسيلفوم Acesulfame potassium، سكرالوز Sucralose، عشبة ستيفيا.

8 – أغذية الحمية (القليلة بالدهون) هي أفضل خيار 
الحقيقة: قد تعتقد ان شراء اغذية غالية الثمن ويكتب عليها انها اغذية للحمية وخالية من الدهون او قليلة السعرات الحرارية يعتبر خيارا افضل لصحتك. لكنه ليس الواقع. فيمكنك تناول اغذية غير مكلفة مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، فجميعها خيارات جيدة جدا للصحة. كما يمكنك تناول منتجات عادية، ولكن عليك بقراءة قائمة المحتويات للمنتجات التي تختار شراءها، وشراء التي تحتوي على اقل كمية من السكر والدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

عليك التخلي عن تناول الحلويات تماماً 

يمكنك اتباع النصائح التالية:
– بدل تناول قطعة كعك كاملة يمكنك تناول عدة ملاعق فقط او مشاركتها مع شخص اخر.
– تناول الحلويات القليلة الدسم والسكر التي تتوافر في كثير من المحلات والاسواق.
– تناول خيارات طبيعية مثل التمر او الفواكه او الروب المحلى بالعسل.
– حضّر حلويات صحية تحتوي على مكسرات وروب او حليب خالي الدسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى