المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«معهد الاختصاصات الطبية» درب 735 طبيباً وطبيبة

أكد الأمين لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د.إبراهيم هادي ان عدد الأطباء المتدربين في برامج معهد الكويت للاختصاصات الطبية بلغ 735 طبيبا وطبيبة خلال العام 2017 في مختلف البرامج للمعهد.

وقال هادي في تصريح صحافي على هامش افتتاحه المؤتمر الدولي الرابع لجراحات الرأس والرقبة ان هناك برنامجين للجراجة في معهد الكويت للاختصاصات الطبية برنامج الجراحة العامة وبرنامج جراحات السرطان فضلا عن برنامج الباطنية ويضم تخصصا دقيقا في علاج الأورام.

وأشار الى زيارة خلال الشهر الماضي الى بعض الجامعات الكندية وما تمخض عنها من حصد عدد من المقاعد في جميع التخصصات ومنها الجراحات السرطانية، لافتا الى انه خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة سيتم الإعلان عن تلك المقاعد من قبل وزير الصحة د.جمال الحربي.

كما أكد على أهمية نقاط التعليم الطبي المستمر للطبيب لجهة تجديد الليسن والترقيات، لافتا الى ان تلك النقاط بعد ظهور البرنامج الالكتروني للتسجيل أصبحت تدار بدقة وان هناك مشرفين عليها.

وحول زيارة وزير الصحة الى كوريا وما كانت ستشهد توقيع بعض الاتفاقيات، قال هادي: على حد علمي ان الزيارة حتى الآن لم تتم، ولكن الوزير سيبحث خلال الزيارة بعض أوجه التعاون بين الكويت وكوريا في المجالات السمعية.

وأضاف في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة «ان أمراض السرطان ورعايتها أصبحت أولوية عالمية ووطنية ضمن برنامج الأمراض المزمنة غير المعدية وان ولأمراض الرأس والرقبة نصيب من هذا الاهتمام حيث إنها في ازدياد نتيجة السلوكيات المجتمعية كالتدخين».

وقال هادي ان في ظل التطور الملحوظ في السنوات الأخيرة وخصوصا في طرق تشخيص وعلاج سرطانات الرأس والرقبة ابتداء من فهم السلوك البيولوجي للأورام إلى تطور الجراحات، فإن جراحة أمراض السرطان للرأس والرقبة والتي تشمل جراحات البلعوم والحنجرة والفك وغيرها من أعضاء الرقبة الحيوية تطورت باستخدام تقنيات جديدة مثل الميكروسكوب الجراحي وسرعة العلاج الإشعاعي أو الكيماوي.

واضاف ان رعاية مرضى السرطان يتطلب عملا جماعيا من أطباء وجراحين واختصاصيين صحيين كالتغذية للحصول على أفضل النتائج لافتا الى هذا المؤتمر يجمع نخبة من خبراء جراحة أورام الرأس والرقبة على مستوى العالم لنتبادل معهم الخبرات ونشاركهم المشورة والرأي في مختلف نواحي سرطان الرأس والرقبة والوقوف على المستجدات في طرق تشخيص وعلاج ومتابعه مرضى سرطان الرأس والرقبة آملين أن يساهم هذا النقاش وتبادل الخبرات في إثراء هذا المؤتمر العالمي والذي نقوم في وزارة الصحة بتنظيمه سنويا.

من جانبه، أكد استشاري الاروام السرطانية بمركز الكويت لمكافحة السرطان د.مدحت عطيفة ان الاروام السرطانية التي تأتي في منطقة الرقبة هي اورام مخيفة وقاسية وتؤدي الى الوفاة في بعض الأحيان.

وأشار، في تصريح صحافي على هامش افتتاح فعاليات المؤتمر، الى انه يشارك 18 خبيرا عالميا من اميركيا وانجلترا وكندا وأوروبا ومصر وان الغرض الرئيسي من المؤتمر مشاركة هؤلاء الخبراء في الوقوف على احدث المستجدات فيما يخص طرق العلاج والتشخيص للاروام السرطانية في منطقة الرقبة والرأس.

وبين عطيفة ان سرطان الغدد الدرقية هو الأكثر انتشارا في منطقة الراس والرقبة ويصيب السيدات اكثر من الرجال بنسية 1 الى 4 ومن ثم اورام تجويف الفم والحنجرة والغدد اللعابية.

واكد عطيفة ان جميع أنواع العلاجات لامراض السرطان متوافرة في الكويت عدا بعض طرق العلاج الاشعاعي، لافتا الى ان نسبة توفير علاجات السرطان بالكويت 90%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى