المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

معهد علوم روسى: نصف طواقم رواد الفضاء من النساء

أعلن مارك بيلاكوفسكى المتحدث الرسمى باسم معهد المسائل الصحية والبيولوجية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم السبت، أن نصف طواقم المحطة الأرضية “سيريوس-19/18” لمحاكاة التحليق إلى القمر قد تكون من النساء.

وقال بيلاكوفسكى للصحفيين: “ستنعقد اللجنة الطبية يومى 9-10 يناير، وسنختار 10 أشخاص لبدء التدريبات فى 14 يناير، وسيتكون الطاقم من 6 أشخاص، وطبقا لنهجنا المشترك مع الأمريكان، يجب أن يتضمن الطاقم ما لا يقل عن امرأتين، والأفضل أن يكن 3 نساء”.

ونوه بيلاكوفسكى أن قائد الطاقم سيكون رائد الفضاء يفجينى تاريلكين، بالإضافة لذلك، يجب أن يتضمن الطاقم طبيب روسى واثنين من الأجانب على الأقل.

وأضاف بيلاكوفسكى: “سنقوم فى نهاية شهر فبراير بـ”التشغيل الجاف”، حيث سيقوم الأشخاص الستة الذين يقع عليهم الاختيار بالعمل داخل المحطة”.

وكما أوضح مدير معهد المسائل الصحية والبيولوجية، أوليج أورلوف، فإن المعهد يرى أنه ينبغى أن يكون أفراد الطاقم من الذكور والإناث معا، سواء أثناء التجارب الأرضية أو خلال التحليق فى الفضاء.

وقال أورلوف: “نحن بالفعل ندرس التنوع الجنسى للطواقم، لأن المسألة تحمل أبعادا نفسية وتفاعلا اجتماعيا، ومسائل تنفيذ المهام. هذه مهام موجودة ونحن نعمل عليها”.

وفى وقت سابق، ذكرت التقارير أن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) قد حددت اثنين من رواد الفضاء الأمريكان، الذين سيشاركون فى المرحلة الثانية من تجربة سيريوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى