المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

مناقشة استجوابي المبارك.. «سرية»

أكدت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان مجلس الوزراء الذي اجتمع في مطار الكويت أتم استعدادات اجتياز جلسة استجوابي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المقررة غدا الأربعاء والتي لن تخرج عن حدود المنصة.

وأوضحت المصادر ان الحكومة استطاعت تأمين الأغلبية اللازمة لتمرر قرارها حول مناقشة الاستجوابين في جلسة سرية، مشيرة الى ان هذا القرار اتخذ بعد إجراء اتصالات مع أغلبية النواب الذين أكدوا التوافق معها على هذا التوجه.

وأكدت المصادر ان الحكومة ستحضر الجلسة ولن تعتذر عنها.

هذا، وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان النائب شعيب المويزري طلب الانضمام الى مقدمي الاستجواب الأول لرئيس الحكومة بديلا عن مرزوق الخليفة حيث وافق مقدما الاستجواب النائبان د.وليد الطبطبائي ومحمد المطير على ذلك.

وأشار الغانم الى انه لم يبلغ بأي توجه حكومي للتعامل مع الاستجوابات إلا ان هناك اجراءات دستورية معروفة.

وكشفت المصادر عن تفهم الحكومة لرغبة الأغلبية النيابية في استقرار الأجواء في مجلس الأمة رغبة منهم في الإسراع بوتيرة إنجاز القوانين التي تصب في المصلحة العامة ومصلحة المواطنين، مشيرة الى ان الحكومة تتحمل مسؤولياتها الدستورية والقانونية وتعهدت بتحقيق ذلك.

هذا، وأكدت مصادر دستورية رفيعة في تصريحات خاصةلـ «الأنباء» ان الأغلبية النيابية، هي التي ستحسم الاختلاف في وجهات النظر بين الحكومة والنواب مقدمي استجوابي سمو رئيس مجلس الوزراء في الجلسة المتفق عليها غدا.

وأوضحت المصادر ان الحكومة ستقدم الخيارات الدستورية وستكون للأغلبية النيابية الكلمة الفصل في دعم الدستور، مؤكدة على أهمية التوسع في تفسير نص اللائحة الذي يؤكد انه لا يجوز ان ينوب احد عن المستجوب، مشيرة الى حكم المحكمة الدستورية الواضح بأن أي قضية مسؤول عنها وزير لا يسأل عنها رئيس الوزراء.

واستذكرت المصادر انه عند استجواب وزير الكهرباء الأسبق الشيخ جابر العلي كان يجيب عن بعض التساؤلات سمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله وكان وقتها يشغل منصب وزير الداخلية.

واعتمدت الحكومة البيان الذي سيلقيه وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في جلسة مجلس الأمة غدا قبل مناقشة الاستجوابات.
وفي هذا السياق بارك رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للنائب فراج العربيد كما تمنى التوفيق للأخ مرزوق الخليفة، مضيفا أن جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء يتضمن استجواب النائب شعيب المويزري إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل لتحديد موعد لمناقشته طبقا للمادة 135 من اللائحة الداخلية التي تتيح للوزير المستجوب التأجيل – إذا رغب – لعدم انقضاء مهلة الأسبوعين على تقديم الاستجواب.
وقال إن استجوابي سمو رئيس الوزراء مدرجان على جلسة الأربعاء، موضحا أن النائب شعيب المويزري طلب الانضمام إلى مقدمي الاستجواب الأول بديلا عن مرزوق الخليفة ووافق مقدماه النائبان وليد الطبطبائي ومحمد المطير على هذا الطلب.
وأكد أنه لم يبلغ بأي توجه من قبل الحكومة للتعامل مع الاستجوابات، إلا أن هناك إجراءات دستورية ولائحية معروفة ومتاحة، وأنا شخصيا لم أبلغ حتى هذه اللحظة بخيارات الحكومة.
وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قاعة مجلس الوزراء بمطار الكويت الدولي برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بما يلي:
أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المجلس علما في مستهل اجتماعه بنتائج الزيارة التي اختتمها صباح أمس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له وفحوى المحادثات التي أجراها مع صاحب السمو والتي تناولت العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وأوجه تنميتها وتطويرها إلى جانب استعراض آخر التطورات التي تشهدها المنطقة وذلك في نطاق التشاور الدائم والتعاون المشترك فيما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين وخدمة قضايا الأمة العربية ودعم السلام والاستقرار في المنطقة.
وأعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر حيال مختلف القضايا موضع البحث والجو الودي الذي تميز بالتفاهم وروح الأخوة.
كما رحب المجلس من جانب آخر بالزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له اليوم والتي تأتي في إطار العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين الصديقين والتعاون المشترك بينهما في كل المجالات والميادين، معربا عن ثقته في أن تحقق هذه الزيارة نتائجها والأهداف المرجوة منها في تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين.
ثم أحاط النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مجلس الوزراء علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وفد لجنة الأمن والسياسة للاتحاد الأوروبي برئاسة والتر ستيفنز مؤخرا والتي تم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات القائمة بين الكويت والاتحاد الأوروبي ومناقشة تطورات الأوضاع في مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما أشاد ستيفنز بجهود الكويت ودورها الريادي ومساعيها لايجاد حلول سياسية وسلمية للأزمات في المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وسجلها البارز في مجال حماية حقوق الإنسان، معربا عن التقدير لما تتمتع به الكويت في الممارسة الديموقراطية والحريات.
كما أحاط الخالد أيضا مجلس الوزراء علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد مؤخرا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة الأممية في العراق يان كوبيش والتي تم خلالها مناقشة آخر التطورات في المنطقة، كما حث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بعثة الأمم المتحدة على المساعدة في العراق لمواصلة الجهود وتكثيف البحث عن رفات الأسرى والمفقودين الكويتيين والأرشيف الوطني الكويتي لما يحمله هذا الأمر من أهمية كبيرة على الصعيدين الرسمي والإنساني.
ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح مجلس الوزراء علما بنتائج الاجتماع الـ 106 للجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المال والاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في مملكة البحرين مؤخرا والذي تم خلاله بحث تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والمالي بين دول المجلس وترسيخ مسيرة التعاون الخليجي المشترك.
واطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مراحل تنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي وقرر تكليف الجهات الحكومية ذات الصلة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل وتسريع وإنجاز مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي ـ مبنى رقم 2 وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعترض مراحل التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد والتي التزمت به كل من الجهات المعنية وتكليف وزارة الأشغال العامة بموافاة مجلس الوزراء بتقرير دوري كل 3 أشهر عن مراحل تنفيذ المشروع، متضمنا تطورات العمل والانجاز وما قد يعترض تنفيذ المشروع من صعوبات والمقترحات اللازمة لتذليلها.
كما بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة، كما بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي حيث أدان مجلس الوزراء الهجوم الإرهابي على معسكر الأمم المتحدة في تمبكتو شمال مالي الأسبوع الماضي والذي أسفر عن قتيل وإصابة 9 جنود من قوة الأمم المتحدة في مالي، مؤكدا موقف الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإجرامية والتي تتنافى مع كل الأديان والقيم والأعراف الإنسانية.
خيارات الحكومة في جلسة الأربعاء
مريم بندق
تنفيذ رغبة سمو الرئيس بصعود المنصة والرد على المحاور الدستورية التي تتعلق بالسياسات العامة فقط.
التحفظ على مناقشة المحاور غير الدستورية في الاستجوابين.
التصويت على إحالة كتاب الحكومة حول استجواب النائبين شعيب المويزري ورياض العدساني إلى اللجنة التشريعية لأنه لا يصلح للمناقشة وخلوه من اتهام واحد لسمو الرئيس.
التصويت على قيام الوزراء بالرد على المحاور الدستورية فقط والتي لا تتعلق بالسياسات العامة بحسب التخصص الخاص بكل وزير.
الاحتكام الى اللجنة التشريعية للفصل في المحاور غير الدستورية.
الحكومة لن ترفض التصويت على طلب نيابي- اذا قدم – بتأجيل الاستجوابات لمدة سنة.
بنود جلسة اليوم
أداء النائب فراج العربيد لليمين الدستورية
التصديق
على المضابط
انتخاب الأعضاء الشاغرين في اللجان خلفا لمرزوق الخليفة
بند الأسئلة
رفع الحصانة
مناقشة طلب التحقيق في مخالفات شابت تعيين 94 وكيل نيابة
تأجيل استجواب وزير الدولة لشؤون الإسكان
استكمال مناقشة القضية الإسكانية
تهنئة ماكرون لفوزه بالرئاسة الفرنسية
هنأ المجلس إيمانويل ماكرون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الفرنسية الصديقة، متمنيا له التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي الصديق المزيد من التقدم والازدهار، معربا عن أمله في أن تشهد علاقات الصداقة القائمة بين الكويت والجمهورية الفرنسية مزيدا من التلاحم والتطور تحقيقا للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى