المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

من نيويورك كوزموس إلى بارما.. فرق عملاقة اختفت في ظروف غامضة

شهدت كرة القدم على مدار تاريخها، العديد من الفرق العملاقة التى حققت نجاحات كبيرة وحصلت على العديد من البطولات، بعض هذه الفرق لا تزال عملاقة وتحتفظ بالبطولات مثل ريال مدريد وبرشلونة، ومنها من تراجع قليلا مثل ميلان وارسنال، ومنهم من اختفوا تماما من على ساحة البطولات.

في التقرير التالي نرصد الأندية العملاقة التى اختفت من على منصات البطولات ومن على الساحة الأوروبية تماما ..

بوادبست

بوادبست
بوادبست

فريق العاصمة المجرية، كان أول فريق في البلاد يلعب في دوري أبطال أوروبا، وكان لاعبه بالوتاس أول لاعب يسجل هاتريك في أعلى مسابقة أوروبية عام 1955 ، وقد اعتمد المدرب جوستاف سيبس على طريقة 4-2-4 التي تم ابتكارها لأول مرة وقتها.

في عام 1964 كان وصيف بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، بعد خسارته أمام سبورتينج لشبونة البرتغالي، لديه 23 دوري و 12 كأس ، لكنه يلعب هذا الموسم في دوري الدرجة الثانية.

مجدبرج

مجدبرج
مجدبرج

كان أحد أفضل الفرق في ألمانيا الشرقية، حيث توج بثلاث بطولات دوري بين عامي 1972 و 1975، وهو النادي الوحيد في هذه الفترة من البلاد الذي فاز بلقب أوروبي ، بعدما توج بكأس الكؤوس ضد ميلان عام 1974، مثل العديد من الفرق التى انهارت، هبط الفريق ووصل به الحال للعب حاليا في دوري الدرجة الثالثة.

لوكوموتيف لايبزيج

لوكوموتيف لايبزيج
لوكوموتيف لايبزيج

مثل الفرق الأخرى في شرق ألمانيا ، لم يتمكن من الحفاظ على القمة لأطول فترة، ويلعب حاليا في دوري الدرجة الرابعة في ألمانيا، كان لديه ثلاث بطولات في بداية القرن العشرين وفي عام 1966 فاز بكأس إنترتوتو.

في عام 2009، تم تأسيس فريق جديد وهو أر بي لايبزيج، وبفضل الاستثمار المالي الكبير ، أصبح الفريق الأول في مدينة يزيد عدد سكانها عن نصف مليون نسمة.

بارما

بارما
بارما

بدون الكثير من الألقاب المحلية، فاز بارما بكأس الكئوس الأوروبية  مرتين في نهاية القرن الماضي وكأس ايطاليا 3 مرات و الدوري الأوروبي مرة كأس السوبر الأوروبي مرة، مع فريق عظيم ضم العديد من أساطير الكرة مثل فابيو كانافارو، ليليان تورام، جيانلويجي بوفون، هيرنان كريسبو وفيرون وغيرهم.

في عام 2015 أعلن بارما الإفلاس وفي 22 يونيو اختفى تماما من على الساحة، قبل أن يعود من دوري الدرجة الرابعة ويواصل التأهل حتى عاد للدوري الايطاللي مجددا في عام 2018.

ريكرياتيفو

ريكرياتيفو
ريكرياتيفو

يلقب باسم عميد الأندية الإسبانية لأنه أقدم نادي في كرة القدم الإسبانية عندما تم تأسيسه في عام 1889، وعلى مدار تاريخه البالغ 130 عامًا ، كان أعظم إنجاز له هو عام 2003 بالفوز بلقب كأس ملك اسبانيا.

وقد شهد هذا العقد العديد من المشاكل الاقتصادية ، حيث تعرض للإفلاس في عام 2010 وبين 2015 و 2017 كان قريبًا جدًا من الاختفاء، ولكن مؤخرا كان قادرا على سداد ديونه وهو الآن يكافح من أجل عدم الهبوط لدوري الدرجة الثالثة.

دنيبرو

دنيبرو
دنيبرو

تألق النادي الأوكراني في الدوري الأوروبي عام 2015 ، ووصل إلى المباراة النهائية بعد الفوزعلى فرق مثل أياكس ونابولي، ولكن خسر هذا الفريق في المباراة النهائية ضد اشبيلية الاسباني.

في عام 2017 هبط إلى دوري الدرجة الثانية بسبب الديون وفي عام 2019 هبط إلى الدرجة الثالثة، وفي عام 2019 اختفى تماما.

منتخب يوغوسلافيا

منتخب يوغسلافيا
منتخب يوغوسلافيا

وصل منتخب يوغوسلافيا إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم وحصل مرتين على المركز الثاني في أمم أوروبا، بعد الحروب التي أدت إلى انهياره أصبح منتخب ضعيفا للغاية حتى تفككت الدولة.

منتخب الاتحاد السوفيتي

الاتحاد السوفييتي
الاتحاد السوفييتي

شارك في سبع بطولات كأس العالم ، وفاز بكأس أمم أوروبا 1960 وفاز بالميدالية الذهبية في أولمبياد ملبورن 1956 وسيول 1988، وكانت آخر مباراة لعبوها في كأس الأمم الأوروبية 1992 ، وبعد التفكك لم يعد هناك منتخبا قويا بين مجموعة الدول التي كانت تحمل اسمه.

نيويورك كوزموس

أساطير نيويورك كوزموس
أساطير نيويورك كوزموس

عاد كوزموس إلى دائرة الضوء العالمية عندما وقعوا على الأسطورة الاسباني راؤول جونزاليس في عام 2015 ، لكنه كان بالفعل فريقًا كبيرا خلال فترة بين السبعينيات والثمانينيات ، عندما وقعوا مع أساطير كرة القدم مثل البرازيلي بيليه، وكارلوس ألبيرتو والأسطورة الألماني فرانز بيكنباور وغيرهم، لكنه فشل في حجز مكانة كبيرة توازي الأسماء الرنانة التى دافعت عن ألوانه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى