المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

موقع “علي إكسبرس” يواكب النمو القياسي في حجم الطلب على المنتجات المنزلية في السعودية

 

ألن وانغ، مدير الأعمال، عمليات الشرق الاوسط
حدثتنا عن أداء موقع “علي إكسبرس” في المملكة العربية السعودية خلال أزمة “كوفيد-19″؟

سجّل موقع “علي إكسبرس” نمواً استثنائياً في طلبات “الخدمة المنزلية” في أنحاء المملكة العربية السعودية خلال أزمة “كوفيد-19”. واختار الموقع المنتجات المتعلقة بأفضل العروض من ضمن 100 مليون منتج.

وفي ضوء الأعداد المتزايدة من الأفراد الذين يزاولون عملهم من المنازل، شهدنا أيضاً نمواً في الطلب على فئات مختلفة من المنتجات، خاصة المتعلقة بالعمل من المنزل. فقد سجلت معدلات الطلب على المنتجات المتعلقة بالطابعات نمواً استثنائياً بزيادة نسبتها 163٪، في حين ارتفع الطلب على أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها بنسبة 165٪.

وشهد الطلب على منتجات النوم والاسترخاء نمواً متواصلاً بنسبة قدرها 414٪، بينما ارتفع الطلب على منتجات الأطفال مثل الملابس بنسبة 146٪ وارتفعت مبيعات الألعاب بنسبة 195٪.

وسجلت مبيعات الأجهزة المنزلية أيضاً نمواً بنسبة 132٪، بينما حققت أدوات القهوة ارتفاعاً حاداً بلغت نسبته 270٪.

وتزامناً مع توجه المزيد من المستهلكين إلى تحسين منازلهم، ارتفع حجم الطلب على منتجات المنزل والحديقة بنسبة 100٪ وفئة الأقمشة المنزلية بنسبة تزيد عن 115٪.

ما هي الخطط المستقبلية لموقع “علي إكسبرس” في المملكة خلال النصف الثاني من العام؟
منذ إطلاق عملياتنا التشغيلية المحلية عبر طرح خدمة الشحن السريع المميز (AliExpress Direct) في عام 2018، شهدت أعمالنا في المنطقة وتحديداً في المملكة العربية السعودية، نمواً بنسبة تزيد عن 100% من عام إلى عام. ويشكل ذلك دليلاً على الثقة التي نحظى بها بين عملائنا، كما أننا ملتزمون بمواصلة الارتقاء بخدماتنا لتلبية الطلب من المستهلكين وتوفير مزيد من المنتجات عالية الجودة بأفضل الأسعار لعملائنا.

وعلى صعيد خططنا للنصف الثاني من العام، نعمل حالياً على إطلاق عدة مشاريع وخدمات جديدة مثل الاسترجاع المجاني لمنتجات مختارة؛ والتعاون مع المزيد من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للانضمام إلى برامجنا الاجتماعية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية؛ وإطلاق عدة عروض ترويجية كبرى مثل مهرجان 11.11 العالمي للتسوق.

برأيكم، ما أكبر التحولات التي شهدتها احتياجات العملاء في الأعوام القليلة الماضية، وكيف تمكن موقع “علي إكسبرس” من مواكبة تلك التحولات لتلبية احتياجات العملاء؟
شهدت احتياجات العملاء نمطين رئيسيين من التحولات خلال الأعوام القليلة الماضية، أولهما توسع فئات المنتجات التي يرغبون بشرائها عبر الإنترنت، وارتفاع أعداد المتسوقين عبر الإنترنت. ولهذا، بادر موقع “علي إكسبرس” إلى توسيع قائمة عروضه عبر فتح المنصة أمام البائعين المحليين في أربعة بلدان خارج الصين وهي: روسيا وإسبانيا وتركيا وإيطاليا، بهدف تمكين المستهلكين من الحصول على مزيد من الخيارات والمنتجات.

أما التحول الثاني، فتمثل في توسع نطاق اهتمام المستهلكين من الأسعار وحسب، ليشمل أيضاً الخدمات مثل مدة التسليم وضمان الجودة. وبهدف مواكبة هذا التحول، أطلق موقع “علي إكسبرس” خدمة الشحن السريع المميز (AliExpress Direct) لتسليم المنتجات خلال مدة تتراوح بين 15 و20 يوماً، إضافة إلى خيار الدفع النقدي عند التسليم بهدف تلبية احتياجات السوق. وأطلق الموقع أيضاً خدمة الاسترجاع المجاني لفئات معينة من المنتجات.

هلا ذكرتم لنا بعض فئات المنتجات الرئيسية، والفئات التي تشهد نمواً في المنطقة؟
تشمل فئات المنتجات الرئيسية منتجات المنزل والحديقة؛ والهواتف المحمولة ووسائل الاتصالات؛ والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية؛ والأجهزة المنزلية؛ والسيارات والدراجات النارية؛ والجمال والصحة؛ والأمهات والأطفال وغيرها، وقد ساهمت هذه الفئات في تحقيق النسبة الكبرى من النمو في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى