المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

نجاح عملية خطيرة في القلب

نجح فريق طبي بمركز سلمان الدبوس للقلب بمستشفي العدان بوزارة الصحة بقيادة رئيس قسم جراحة القلب البروفيسور رياض الطرزي، وبمعاونة فريق طبي من جامعة هانوفر الألمانية في إجراء عملية جراحية خطيرة استغرقت 12 ساعة VASCUTEK THORAFLEX FROZEN ELEPHANT TRUNK تكللت بالنجاح، وبعد إجراء العملية صرح د.الطرزي بأن هذه العملية كانت من أصعب العمليات التي تجرى للقلب والشريان الأبهري الصدري.

وأضاف أن المريض 44 عاما كان يعاني من تمزق وتهتك في الشريان الأورطي منذ عام 2011، واجريت له في ذلك الوقت عملية عاجلة لإنقاذ حياته، وبالمتابعة الدورية للمريض خلال الأشهر السابقة، لوحظ تمدد الشريان الأبهري وتوسعه وامتداد التمزق بشكل واسع، ما شكل خطرا على حياته، حيث بلغ قطر الأبهر المتوسع 9 سم، ما استدعى تدخلا جراحيا معقدا ومكونا من ثلاث خطوات جراحية خلال نفس العملية، وهي كالتالي:

1 ـ استبدال الصمام الأبهري (AORTIC VALVE) وأيضا الشريان الأبهري الصاعد (ASCENDING AORTA) بطعم شرياني أبهري صناعي مزود بصمام (VALVE GRAFT CONDUIT) وإعادة زرع فرعي لشرايين القلب الأكليلية الأيمن والأيسر باستخدام طريقة (BENTAL SURGERY).

2 ـ استبدال قوس الأبهر (AORTIC ARCH) المتوسع باستخدام شرياني صناعي (GRAFT)، وإعادة زرع فروع شرايين الرأس السباتية (LEFT &RIGHT CAROTID ARTRIES) وكذا شرايين اليد المني واليسري (LEFT & RIGHT SUBCLIVIAN ARTRIES).

3 ـ استبدال الشريان الأبهري النازل (DESCENDING AORTA) باستخدام دعامة مطلية ببلاستيك (STENT GRAFT)، تغطي 10 سم من الشريان الأبهري النازل.

وأوضح د. الطرزي أن المريض عندما عرض عليه قرر أنه لابد من إجراء العملية بصفة عاجلة لمنع تعرض المريض للخطورة العالية الناتجة عن التمزق الحاد للشريان الأبهر (الأورطي)، لأنه من دون عملية تعتبر هناك خطورة عالية جدا لأنه من الممكن أن ينفجر الشريان في أي لحظة، لذا فقمنا بإجراء العملية على الفور باستخدام تقنية ألمانية جديدة قد نكون أول من استخدمها في الشرق الأوسط والعالم العربي، وهذه التقنية سهلت علينا الكثير.

وبين أن هذه العملية قبل استخدام التقنية الألمانية كانت تشكل نسبة خطورة مرتفعة تصل إلى 60%، أما الآن فأصبحت آمنة أكثر من ذي قبل، لأنها تشمل دمج ثلاث عمليات في عمليه واحدة كما هو موضح عاليه.

وأضاف أن هذه العمليات تجرى باستعمال دورة دموية صناعية خارج القلب (EXTRA CORPORAL CIRCULATION) تسمح بتحويل الدم خارج ساحة العملية لمدة 50 دقيقة، باستخدام مضخة قلبية صناعية (HEART LUNG MACHINE)، بعد تبريد درجة حرارة المريض لتصل إلى 20 تسمح بحماية التروية الدموية الدماغية (BRAIN PROTCTION).

وأوضح د. الطرزي أن هذا المرض يرجع إلى سببين:

الأول: وراثي، وهو تشوه ولادي ينجم عنه ضعف ببنية طبقات جدار الشريان الأبهري، ما يؤدي بمرور الوقت الى توسع وترقق تدريجي بطبقات الجدار الشرياني، وهذا ما يعرض الشريان للتمزق الحاد الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

والثاني: ارتفاع ضغط الدم المزمن وعدم معالجته بطريقة صحيحة، والذي يؤدي بمرور الوقت إلى توسع وترقق تدريجي بجدار الأبهر يجعله أيضا عرضة للتمزق، ويبلغ عدد المرضي المصابين بتمزق الشريان الأبهري (CHRONIC AORTIC DISSECTION) في الكويت نحو 60 مريضا سنويا.

من جهته، صرح الفريق الألماني المشارك في العملية بأن نسبة نجاح مثل هذه العملية بمستشفي هانوفر الألمانية تتجاوز الـ 90%، ونسبة المضاعفات لا تتجاوز 10%. وعن حالة المريض التي أجريت له العملية، أكد البروفيسور الطرزي أن المريض بحالة جيدة، وتم إنعاشه بسهولة من التخدير ويخضع الآن للعلاج التأهيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى