المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اخبار خليجية

ندوة الطاقة الشمسية بنسختها الاولى بمحافظة ظفار

عُقدت الندوة الأولى للطاقة الشمسية تحت رعاية المهندس علي بن عيسى شماس الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للخدمات المدمجة في مسرح جمعية المرأة العمانية بصلالة.

تضمنت الندوة العديد من المحاور الأساسية والتي احتوت عناصر الطاقة المتجددة وتحديد الطاقة الشمسية فرصها وتحدياتها في سوق العمل بشكل عام.

ادار الندوة الدكتور عوض السعدوني حيث قام بتعريف عن الطاقة المتجددة وأهميتها على المدى القريب والبعيد وتأثيرها على عدت قطاعات داخلية او خارجية.

في هذه الندوة كان للمتحدثين نصيب للاطلاع على آخر التحديثات في مجال الطاقة المتجددة وتطبيقاتها، المهندس مروان بيت فرحان أحد أعضاء المباني الصديقة للبيئة بجامعة ظفار تحدث عن أهمية التصاميم الحديثة للمنازل في التقليل من الانبعاثات وأهمية تطبيق الطاقة الشمسية في العديد من المنازل بشكل عام.

تمحور حديث المهندس مروان على عدة عوامل ومنها تأثير التصاميم الحديثة في كفاءة الطاقات المتجددة ومنها الطاقة الشمسية، وعملت جامعة ظفار على عدة أبحاث في المواد التأسيسية منها الأسمنت والطابوق لزيادة كفاءة الطاقة الشمسية وعملت الأبحاث على عدة مستويات منها داخلية وخارجية ومازالت الأبحاث مستمرة لزيادة عمل الطاقة المتجددة وبتحديد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما تحدث المهندس سعيد تبوك على محور تطبيقات الطاقة الشمسية في قطاع الزراعة وقد أسلف المهندس سعيد على أهمية تطبيق الطاقة الشمسية في قطاع الزراعي من خلال تقليل أسعار التشغيلية، بل مقارنة بمصادر الطاقة التقليدية منها البترول والديزل على المدى القريب والبعيد أيضا وقد تحدث المهندس سعيد تبوك أيضا على عدة تطبيقات للطاقة الشمسية في المجال الزراعي منها تحلية المياه بطريقة التكثيف الشمسي وتبريد الحضائر الحيوانية بشكل عام.
وتحدث عماد عبد الله عبيدون مؤسس شركة تقنية العلوم العالمية على عدة محاور منها الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة في السلطنة وأيضا تحدث عماد على الفرص المتواجدة في سوق العمل وطريقة إنعاش القطاع العام والخاص أيضا. في المحور الأول والذي تضمن الفرص والتحديات التي تواجهها الطاقة المتجددة، من أهم الفرص في سوق الطاقة المتجددة التنوع في مداخل الطاقة ذكر عماد مشروع الهيدروجين الأخضر في المنطقة الحرة وأيضا مشروع طاقة الرياح من شركة تنوير وأهمية إنشاء مصانع تعتمد على إنتاج الألواح الشمسية وتطبيقاتها.

على الجانب الأخر أسلف عماد على عدة تحديات في مجال الطاقة المتجددة منها التقليل من هدر الطاقة بتطبيق تقنيات الثورات الصناعية منها العداد الذكي وأيضا واحد من أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة هو طريقة تخزين الطاقة بشكل عام وأيضا من أهم التحديات المتواجدة على سطح الطاقة المتجددة هو كفاءة الطاقة المتجددة والتي تتأثر بعدة عوامل خارجية. وتحدث عماد في المحور الثاني على الفرص المتواجدة في سوق الطاقة الشمسية وطريقة إنعاش القطاع العام والخاص تمحور حديث على في هذا المحور على أهمية تنوع مصادر الطاقة المتجددة منها الطاقة الشمسية العضوية والتي سوف يكون لها عدة إسهامات في الطاقة المتجددة أما على صعيد إنعاش سوق العمل تحدث عماد على أهمية تشريع القوانين لمستهلكين الطاقة المتجددة.

وحول الندوة صرح الفاضل محمد بن مالك النهاري اليافعي رئيس اللجنة المنظمة قائلا: انطلاقا من رؤية عمان 2040 وإيمانا بأهمية الطاقة البديلة وأثرها البيئي والاقتصادي وتشجيع المجتمع للتوجه نحوها أتت فكرة ندوة الطاقة الشمسية البديلة لتسليط الضوء بشكل موسع من كافة النواحي العلمية والاقتصادية والبيئية وتسليط الضوء على البحوث والدراسات والتجارب المثمرة في هذا الجانب.

حضر الندوة الفاضل عماد اوسنجلي مدير عام الكهرباء بشركة ظفار للخدمات المدمجة، الشيخ معمر بن عبدالخالق الرواس مشرف عام خدمات المراجعين بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار

من جانبه عبر عمار بن سعيد فاضل عن الفخر و الاعتزاز بالطاقات الشبابيه القائمة على الندوة قائلا
فخورين بهذا التعاون المثري مع شركة الساج العتيق و نتطلع الي مزيد من الاثراء في القطاعات الحيوية لريادة الاعمال .
‏جهود حثيثة و مساعي مشكورة للجنة المنظمة لهذه الندوة و على رأسها رائد الاعمال المثابر الاخ محمد بن مالك النهاري اليافعي ⁩ فلهم منها فائق التقدير و الشكر و الامنيات القلبية بدوام التوفيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى