المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

نظّف جسمك من السموم بهذه المأكولات

 

لست على ما يرام. فأنت تعاني التعب والانتفاخ والغثيان، و بشرتك باهتة… ماذا لو كنت بحاجة إلى عملية تنظيف؟ عندما نكثر من تناول الدهون أو السكاكر، يُضطر الكبد والكليتان إلى بذل جهد مضاعف لإزالة السموم. يعبّر جسمك عن امتعاضه بأعراض مختلفة وقد ترزح تحت عبء الكثير منها. لعكس عقارب الساعة صحياً عليك تناول أطعمة تساعدك في التخلص من السموم التي اجتاحت جسمك.

لا تبالغ في القلق. يمكنك اعادة الامور الى نصابها عبر اتباع نظام يساعدك في التخلص من السموم. يمكنك اعتماده يوماً في الأسبوع، أو الشهر، أو لبضعة أيام مرةً أو مرتين في السنة… احرص ألا تطيل النظام هذا لأنك تعرض جسمك لخسارة المعادن الأساسية فيه عندما تمتنع عن تناول أطعمة معينة. تجنّب كذلك أنظمة تنظيف الجسم المعتمدة على غذاء واحد أو الصوم الذي يعرّض الجسم لامتحان قاس.
لتحفيز خروج السموم من الجسم، اشرب ليتراً ونصف ليتر إلى ليترين من الماء يومياً. تناول كذلك أصنافاً من الفاكهة والخضراوات التي تحفّز قدرة الكبد والكليتين على طرد السموم. اختر العضوية منها لتجنّب آفة المبيدات. أما إن كنت تواجه صعوبة في هضمها نيئة، فاطهها من دون أي إضافات دهنية أو على البخار.
وإذا رغبت في حماية جسمك، استهلك منتجات تحتوي على الدهون، والسكر، والملح باعتدال.
وكي تريح أمعاءك قليلاً، خفّف تناولك لمشتقات الحليب والمنتجات التي تحتوي على القمح لبضعة أيام. في المقابل، أكثر من البروتينات التي تسهّل عملية الهضم، كالأسماك واللحوم البيضاء. فضلاً عن ذلك، مارس رياضة المشي من 30 إلى 45 دقيقة كلّ يوم كي تحفّز الدورة الدموية وتقضي بالتالي على السموم.
أخيراً، إلجأ إلى السونا والتدليك لمساعدة جسمك على التخلّص من الفضلات.
لا شك في أنّك ستشعر بتأثيرات عملية التنظيف المذهلة هذه بشكلٍ سريع فتنعم بنشاطٍ أكبر، وبشرةٍ أكثر نضارة، وعملية هضم أكثر فاعلية، وبطن أقلّ انتفاخاً. للحصول على أفضل مساعدة ممكنة، احرص على تناول الأطعمة التالية:

اليانسون (النجمي)

تنشّط النبتة هذه عملية الهضم، ما يساعدك في التخلص من انتفاخ البطن.
كذلك تحارب النبتة التشنجات، فتخفف من تلبّك المعدة واضطراباتها.
يمكنك استعمال اليانسون النجمي لتطييب اللحوم لا سيما الدواجن والكمبوت على أنواعه، فضلاً عن إغناء نكهة النقوع.
لا تتردّد في إعدادها مع الشمر والتوت البري مثلاً.

الهندباء البرية

سواء كانت الهندباء البرية بيضاء أو حمراء، فإنها تتمتع بخصائص مدرِّة للبول تسهم في تعزيز التخلّص من السموم بواسطة الكليتين. تساعدك الهندباء كذلك في القضاء على السيلوليت.
لكن فوائدها لا تقف عند هذا الحد، فالهندباء البرية غنية كذلك بالسيلينيوم، وهو مضاد أكسدة قويّ يسهم في محاربة الجذور الحرة التي ينتجها الجسم خلال تخلّصه من السموم.

الليمون الحامض

عليك اكتساب هذه العادة حالاً لأنها مفيدة للغاية: فور استيقاظك صباحاً وقبل قيامك بأي أمر، اشرب عصير ليمونة حامضة مع قليل من الماء الفاتر قبل تناولك أيّ طعام أو شراب.
لا تستهجن الأمر لأنّك ستعتاد طعم الخليط هذا في غضون بضعة أيام. يطهّر هذا المشروب جسمك من الداخل. فالليمون الحامض يسهم في تنشيط عملية الهضم، ويخفف من مشاكل الإمساك، فضلاً عن أنه يحفّز كبد. اعلم كذلك أنّه يمدّك بالنشاط والحيوية لما يحتوي عاليه من الفيتامين C.

الفاكهة الحمراء

الفاكهة الحمراء على اختلاف أنواعها من الفراولة إلى التوت الى العنبية، غنيّة بالفينولات المتعدّدة، التي تشمل حمض “الإلاجيك”، وهو مضادّ للأكسدة عالي الفاعلية يؤثر في الكبد. تناولها مجلدة في غير موسمها، أو يمكنك إضافتها إلى كمبوت التفاح أو الإجاص أو إلى عصائر الفاكهة.
أما إذا رغبت في تحضير مشروب متوازن، فاخلط حبتَين من هذه الفاكهة مع حبة خضراوات، فضلاً عن 200 مليلتر من الماء،

أو ماء جوز الهند، أو الحليب النباتي (الصويا، الشعير…).
وإن أردت مشروباً يشعرك بالشبع فترة طويلة، أضف إلى الخليط بذور الشيا.
يمكنك تناول الخليط مع الفطور أو نحو الساعة الرابعة من بعد الظهر.

الأرضي شوكي

نظراً إلى نكهتها الحلوة بعض الشيء، تمنحك الأرضي شوكي زخماً حقيقياً في عملية التخلّص من السموم.
كذلك تؤدي دوراً في مراحل التخلّص من الدهون، محفزةً الكبد والمرارة.
وكي تستفيد من تأثيرها المحفّز، تتوافر محاليل وكبسولات تحتوي على خلاصة الأرضي شوكي تساعدك في تنظيف جسمك من الداخل.

البروكولي

تحفل هذه الأزهار الخضراء الصغيرة بمواد كبريتية تحفّز قدرة الكبد على تنظيف الجسم من السموم.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد البروكولي إنتاج عصارة المرارة والتخلص منها، ما يسهّل بالتالي عملية هضم الدهون. لذلك تُعتبر البروكولي حليفاً ممتازاً في عملية التخلص من السموم وتنظيف الجسم.

السوس

لا شكّ في أن نقوع السوس لذيذ، إلا أنه يُستعمل أيضاً كمسحوق لتطييب الصلصات أو الحلوى القشدية.
السوس عالي الفاعلية في تحفيز الكبد والكليتين، ما يسهم في تعزيز عملية التخلّص من السموم.
ولكن إن كنت تعاني ارتفاع الضغط، فمن الأفضل أن تستهلكه باعتدال. وما رأيك في أن تعدّ نقوعاً من السوس، مع الينسون النجمي، والنعناع؟

الكركم

الكركم من أبرز التوابل التي تسهم في عملية التخلّص من السموم. يحفّز هذا التابل، الذي يُعتبر أيضاً من مضادات الأكسدة عالية الفاعلية، عمل الكبد والمرارة.
ولكن كي تستفيد إلى أقصى حد ممكن من تأثيراته الإيجابية وتعزّز امتصاصه، عليك مزجه مع مادة دهنية، مثل الزيت النباتي، والفلفل الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى