المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

نعومكين: مصر يمكنها لعب دور كبير لإحلال السلام بسوريا

قال مدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، المستشار السياسي للمبعوث الأممي دي ميستورا إلى سوريا، فيتالي نعومكين، بأنه ليس هناك أي سبب سري وراء تأجيل مباحثات جنيف .

وقال خلال حديث مع وكالة ” آر تي ”  “لا يوجد أي سبب سري وراء تأجيل مباحثات جنيف لكن بعد مفاوضات أستانا بحاجة إلى تحضيرات مكثفة، للتحاور بين كل المجموعات”.
وأضاف بأنه لا احد من الأطراف الخارجية يمكن أن يفرض إي نص دستور على الشعب السوري، مشيرا إلى أن السوريين وحدهم من يقرر مصيرهم و شكل الدولة السورية القادمة.
وتابع خلال حديث مع وكالة ” ار تي ”  ” تم طرح هذه الوثيقة ليس من باب فرض أي نص على السوريين، طبعا على السوريين تقرير مصيرهم وشكل الدولة السورية القادمة، ومن الواضح أنه لا يمكن أن يفرض أحد من الأطراف الخارجية إي نص دستور على الشعب السوري، لكن تحريك عملية إنشاء دستور جديد لسوريا يجب أن تكون هناك مقترحات من قبل الأصدقاء، روسيا لا تفرض شيء، هذه مجرد وثيقة تم وضعها على أساس الأخذ بعين الاعتبار الأفكار المطروحة من قبل العديد من المشاركين في الحوارات والمباحثات والمفاوضات ولذلك فإن هذه الوثيقة مجرد رؤوس أقلام تم طرحها على أساس الأفكار التي سمعناها من السوريين أنفسهم ومن فصائل مختلفة من المجتمع السوري والحركة السياسية”.
وشدد على ضرورة انضمام السعودية للثلاثي الضامن لعملية السلام في سوريا بما في ذلك انضمام بعض الدول الإقليمية الأخرى التي لها شأن في القضية السورية، مشيرا إلى ان مصر بإمكانها لعب دور كبير جدا في هذه النشاطات المتعلقة ببدء عملية السلام.
وقال خلال حديث مع وكالة ” ار تي ” “برأيي، المملكة العربية السعودية لا بد أن تنضم لهذا الثلاثي الضامن في ساحة الشرق الأوسط تجاه الأزمة السورية، وأنا لا استبعد انضمام بعض الدول الإقليمية الأخرى التي لها شأن في القضية السورية، طبعا بإمكان مصر لعب دور كبير جدا في هذه النشاطات المتعلقة ببدء عملية السلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى