المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

نقابة العاملين في كونا تُصدر بياناً حول رفض مديرة الوكالة مقابلة النقابة بشكل نهائي دون ذكر الأسباب

أصدرت نقابة العاملين في وكالة الانباء الكويتية (كونا) بياناً حول رفض مديرة الوكالة مقابلة النقابة بشكل نهائي دون ذكر الأسباب، مؤكدة على تلقيهم اتصالا هاتفيا مفاجئا يوم الخميس الماضي من قبل مدير مكتبها يبلغهم بالرفض.

وأفادت النقابة بأنها اجتمعت مع المدير العام ل(كونا) فاطمة السالم بتاريخ 04/05/2023 وتمت الموافقة على المطالبات المقدمة بتاريخ 26/03/2023 كما تم الاتفاق على عقد اجتماع شهري لمناقشة ومتابعة مطالبكم ومشاكلكم، محذرين الإدارة من عدم الاستمرار باستفزاز العمال عن طريق المماطلة واهمال مطالبهم المستحقة والا سنمضي على ما اقدمنا عليه باتخاذ الاجراءات والسبل القانونية التصعيدية التي احقها لنا الدستور والقانون.

وطالبت النقابة سمو الشيخ احمد نواف الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالتدخل ونزع فتيل الازمة والفوضى التي تسببت فيهما مدير عام (كونا) وحماية المرفق الاخباري الوحيد في دولة الكويت .. فيما يلي تفاصيل البيان

 

بيان صادر عن نقابة العاملين في وكالة الانباء الكويتية (كونا) :
بداية يتقدم مجلس ادارة نقابة العاملين بوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالشكر لجميع العاملين بالوكالة الذين هم مصدر القوة والدعم لنقابتهم التي هي الحصن الحصين والتي ستقف سدا منيعا في وجه اي تحد لارادة الموظفين ولمن يحاول النيل من عزيمتها.
ونود تذكيركم بان النقابة اجتمعت مع المدير العام ل(كونا) فاطمة السالم بتاريخ 04/05/2023 وتمت الموافقة على المطالبات المقدمة بتاريخ 26/03/2023 كما تم الاتفاق على عقد اجتماع شهري لمناقشة ومتابعة مطالبكم ومشاكلكم، الى ان تلقينا اتصالا هاتفيا مفاجئا يوم الخميس الماضي من قبل مدير مكتبها يبلغنا رفضها “بشكل نهائي” مقابلتنا دون ذكر الاسباب.
ودأبت نقابتكم على ممارسة عملها النقابي بكل شفافية وضمن الاطر القانونية دون ضغوط او تقويض لما يصب في مصلحة العمال، اذ اكدت المادتين 42 و177 من الدستور الكويتي وقانون العمل الكويتي رقم (06/2010) الباب الخامس في علاقات العمل الجماعية على حماية العمل النقابي واستقلاليته من اي تدخل وعدم تعطيل اعمال لجان المفاوضات الرئيسية او الالتفاف عليها.
وواجهت نقابتكم من يعمل عكس التيار ويتعامل مع مطالباتكم التي تفوق 13 مطلبا بالتسويف والمماطلة والوعود الزائفة، حيث قامت المدير العام ل(كونا) فاطمة السالم باستخدام الطرق الملتوية والالتفاف على اللوائح والقوانين المنظمة للمطالبات العمالية، كما انها قامت بتسخير كافة وسائل مؤسستنا كخدمة اعلامية شخصية لها وتلميع صورتها على حساب جهود العاملين متجاهلة اهم اولوياتهم ومشاكلهم.
وما يحصل الان في كافة قطاعات واقسام (كونا) من عدم رضا العاملين واستيائهم حل محل التفاؤل منذ بداية تسلم المدير العام ونائبيها الادارة ما هو الا بسبب سوء ادارتهم والمركزية والانفراد بالقرارات المصيرية التي الحقت بالضرر على العاملين وسمعة الوكالة على حد سواء، وما الاخطاء الاخيرة المتكررة والقرارات غير المدروسة الا مؤشرا وشاهدا على الاهمال والترهل الذي نتج عنه هدرا للمال العام واستياء كبيرا ما يشكل تهديدا للمصلحة العامة.
ولقد وصلنا الى مرحلة تحتم علينا التحرك وعدم السكوت عن حقوق ومكتسبات من اولانا الثقة في اول نقابة منتخبة في (كونا) بتاريخ 26/01/2023 وجعلنا واجهة التصدي لكل من تسول له نفسه التسويف والمماطلة في مطالبات وحقوق العمال .
ختاما فاننا نحذر ادارة (كونا) من الاستمرار باستفزاز العمال عن طريق المماطلة واهمال مطالبهم المستحقة والا سنمضي على ما اقدمنا عليه باتخاذ الاجراءات والسبل القانونية التصعيدية التي احقها لنا الدستور والقانون.
ولتعلم الادارة انها بتصرفاتها غير المسؤولة لم تزدنا الا تماسكا واصرارا على موقفنا تجاه حقوق العاملين وكرامتهم، لذا ندعو العاملين ب(كونا) إلى الالتفاف حول نقابتهم الشرعية فهي من ستقول الكلمة وتصنع القرار “فلا صوت يعلو فوق صوت العمال”.
وفي الختام نطالب سمو الشيخ احمد نواف الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالتدخل ونزع فتيل الازمة والفوضى التي تسببت فيهما مدير عام (كونا) وحماية المرفق الاخباري الوحيد في دولة الكويت.
مجلس إدارة نقابة (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى