المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

نماء الخيرية تحصل على شهادة «الآيزو 2015: 9001»

العتيبي: الحصول على الشهادة بعد الخضوع للتدقيق المكثف اعتراف بقدرات نماء وكفاءتها العالية
الكندري: أمن المعلومات والأمن الإلكتروني من الأولويات المهمة بنماء الخيرية
البسام: الحصول على الشهادة تعميق لاهتمامات مجلس الإدارة ورفع أداء الموظفين..
زيدان: تحقيق الجودة نتاج عمل مشترك ينطلق من ثقافة العاملين في المؤسسة
تسلمت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي «شهادة الآيزو 2015: 9001»، اليوم الإثنين 14 أغسطس 2023م، في مقر جمعية الإصلاح الاجتماعي بمنطقة الروضة، بحضور رئيس الجمعية د. خالد مذكور المذكور، والرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي، ورئيس قطاع الاتصال والتكنولوجيا عبدالعزيز الكندري، ومدير شركة جرافيتي للاستشارات الإدارية أحمد زيدان.
وقال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد مرزوق العتيبي: إن عملية الحصول على شهادة «الآيزو» مرت بعدة مراحل.
وأوضح العتيبي أن الحصول على الشهادة بعد الخضوع للتدقيق المكثف يعد اعترافاً بقدرات نماء الخيرية الكبيرة وكفاءتها العالية في تنفيذ مهامها، وتقديم خدماتها ومشروعاتها الإنسانية.
وأكد العتيبي سعي نماء الخيرية لدعم جهود الدولة في تحقيق الإستراتيجيات التنموية الوطنية، مشدداً على الالتزام الدائم باتباع أفضل الممارسات القياسية، وتطبيق أعلى معايير الجودة والمساءلة في المجال الإنساني، بما يحقق الأهداف الإستراتيجية، ويسهم في زيادة رضا المستفيدين والمانحين والشركاء.
وبين العتيبي أن نماء الخيرية عملت الكثير لمواكبة التطور العلمي في تكنولوجيا المعلومات لتكون دائماً مستعدة لمواجهة الصعاب وتقديم أفضل الحلول التقنية والفنية، موضحاً أنه خلال السنوات الماضية تم إنجاز أعمال كثيرة وتغييرات شهدتها نماء الخيرية.
وذكر العتيبي أن الالتزام بمتابعة العمل على هذا النهج كان سبب حصولهم على هذه الشهادة، مؤكداً أنها تعد حافزاً لهم لتقديم المزيد من العمل والإنتاجية، خصوصاً أنهم يدعمون شريحة كبيرة من المجتمع من خلال عملهم التطوعي في مساعدة الأفراد والأسر المحتاجة.
ومن جانبه، هنأ رئيس قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات عبدالعزيز الكندري نماء الخيرية على حصولها على شهادة جودة معتمدة تؤكد حجم الجهد المبذول من العاملين بها للوصول إلى هذا المستوى المتقدم في العمل الخيري الإنساني.
وأشار الكندري إلى أن لجنة التقييم راجعت إستراتيجيات عمل نماء الخيرية وخطتها السنوية والخمسية واللوائح المعمول بها، والمشروعات والخطوات التي يبدأ بها المشروع إلى أن يتم تنفيذه وتوثيقه في تقارير، مع ذكر الإيجابيات والملاحظات والاقتراحات، بالإضافة إلى اطلاعهم على قوائم توزيع المساعدات والبيانات الرسمية عن المستفيدين والعقود والعطاءات ومحاضرها وطريقة اتخاذ القرار، وقد جاء ذلك كجزء من التزام جمعية نماء الخيرية بالتحسين المستمر في الإدارة وأمن معلومات المتبرعين، وتنفيذاً لمعايير الجودة من أجل مواكبة التطور.
وقال الكندري: تبعاً لحجم التطور الذي شهدته نماء الخيرية، فقد ازداد معه حجم المعلومات والعمليات المالية، فضلاً عن تنوع وسائل تبرعها، منوها بأن مجمل ذلك مثَّل تحدياً لنماء الخيرية تحتم عليها الحصول على المعايير الأمنية، وهذه الشهادة تزيد من ثقة المتبرع والشركاء بنماء الخيرية، مؤكداً أن أمن المعلومات والأمن الإلكتروني من الأولويات المهمة بنماء الخيرية؛ مما يضمن بقاء بياناتها بأكملها آمنة ومأمونة.
وفي هذا الصدد، أكد رئيس قطاع الموارد المالية والتنمية في نماء الخيرية وليد البسام أن الكويت استطاعت أن تتقلد مكانة مرموقة في مجال العمل الخيري على مستوى العالم، حتى استحقت تكريماً دولياً خاصاً من قبل هيئة الأمم المتحدة بتسميتها «مركزاً للعمل الإنساني».
وأوضح البسام أن نماء الخيرية إحدى ثمرات الغرس الطيب لأهل الكويت، ويد من أياديهم الممدودة بالعطاء الإنساني من خلال جهودها في مساعدة المحتاجين والمتضررين، وتتويجاً لهذه الجهود عمدت الأمم المتحدة إلى جعل الكويت «مركزاً للعمل الإنساني».
وبين البسام أن الحصول على هذه الشهادة يعد إنجازاً مهماً، خصوصاً أنه جاء في وقت تتطور فيه النظم الإدارية بشكل كبير، وأصبح العمل بالمعايير والجودة العالمية أمراً ضرورياً لنجاح المؤسسات ومواصلة تقدمها.
وأوضح أن حصول الجمعية على شهادة «الآيزو» امتداد وتعميق لاهتمامات مجلس الإدارة بالجمعية وسعيه لرفع مستوى أداء جميع الموظفين، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات والعمليات الإدارية والتنظيمية والتشغيلية الموجهة لدعم والمنكوبين وضحايا الكوارث والحروب في الكثير في الدول التي تعمل بها نماء الخيرية، ويأتي في ظل احتفالات جمعية الإصلاح الاجتماعي بمرور 60 عاماً على انطلاقتها.
ومن جانبه، قال مدير شركة جرافيتي للاستشارات الإدارية أحمد زيدان: إن مفهوم الجودة من المفاهيم الإدارية الحديثة، التي ظهرت كاستجابة طبيعية للمنافسة بين الدول والشركات في ظل التطور الهائل للمشاريع الإنتاجية، وفي ظل زيادة الوعي لمن يبدون اهتماماً أكبر بالمشاريع ذي الجودة العالية أو الخدمة المميزة.
وتابع زيدان أن تحقيق الجودة نتاج عمل مشترك ينطلق من ثقافة العاملين في المؤسسة؛ ولذا من المهم أن تتشكل لدى العاملين بالمؤسسة قناعة بأهمية تطبيق الجودة، ويمكن أن يتم من خلال تسويق وتوضيح مفهوم الجودة وفوائدها على المؤسسة عن طريق المحاضرات أو المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية، ومن المفيد جداً إطلاع العاملين في المؤسسة على تجارب المؤسسات الناجحة في تطبيق الجودة.
وأوضح زيدان أن الشركة قامت بالاطلاع على كافة إجراءات نماء الخيرية، وراجعت إستراتيجيات العمل لدى نماء الخيرية وخطتها السنوية والخمسية واللوائح المعمول بها، والمشروعات والخطوات التي يبدأ بها المشروع إلى أن يتم تنفيذه وتوثيقه في تقارير، بالإضافة إلى اطلاعهم على قوائم توزيع المساعدات والبيانات الرسمية عن المستفيدين والعقود والعطاءات ومحاضرها، وطريقة اتخاذ القرار؛ ما أهَّلها للحصول على شهادة «الآيزو 2015: 9001» من خلال شركة جرافيتي للاستشارات الإدارية والمتخصصة في خدمات التدقيق، وتم منح شهادات المطابقة للمعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى