المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

نماء الخيرية توقع اتفاقية شراكة مع الجامعة العربية المفتوحة لتدريس العمل الخيري

د. خالد المذكور: الاتفاقية تهدف إلى تدريس منهج العمل الخيري والإنساني الذي تطرحه نماء الخيرية ضمن مناهج الجامعة العربية المفتوحة
سعد العتيبي: الاتفاقية تهدف إلى توفير نظرة شاملة على مجالات العمل الإنساني من خلال المناهج الدراسية المتوافقة مع توجهات وسياسات وأهداف الجامعة التعليمية
عبدالعزيز الكندري: طرح مؤلف “مدخل إلى ثقافة العمل الخيري والإنساني” ضمن مناهج الجامعة العربية المفتوحة
د. محمد الزكري: اتفاقية تثقيفية أكاديمية علمية تصب في مصلحة مساعدة طلبة الجامعة العربية المفتوحة
وقعت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي اتفاقية تعاون مشترك مع الجامعة العربية المفتوحة وذلك لتدريس منهج لمادة العمل الخيري والإنساني وذلك صباح اليوم الإثنين بمقر جمعية الإصلاح الاجتماعي بمنطقة الروضة وذلك بحضور كلاً من رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د.خالد مذكور المذكور والرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي ورئيس قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في نماء الخيرية عبدالعزيز الكندري و رئيس الجامعة العربية المفتوحة (AOU) د. محمد الزكري ومدير الجامعة العربية المفتوحة في الكويت (AOU) د.نايف المطيري.
وفي هذا الصدد قال رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد مذكور المذكور أن هذه الاتفاقية التي عقدت بين نماء الخيرية والجامعة العربية المفتوحة هي من ضمن الاتفاقيات التي تعقدها نماء لمواصلة العمل الخيري داخل الكويت سواء من الناحية الأكاديمية سواء من الجانب التثقيفي والتوعوي وهذا ما تقوم به الجامعة العربية المفتوحة ضمن المواد التي تطرحها لطلابها في جميع البلاد وكذلك الأمور البحثية والممثلة بالدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه فقد يكون هناك بعض الطلاب الذي يريدون إعداد أبحاث علمية عن العمل الخيري والإنساني بعد تخرجهم.
وتوجه المذكور بالشكر إلى الجامعة العربية المفتوحة لاستجابتها لهذا المبادرة من نماء الخيرية ونسعى أن يكون هذا العمل ضمن الأعمال التي تسبق فيها نماء الخيرية مع إضافة أن العمل الخيري في نماء يقوم على التعليم والصحة والبحث الذي يكون فيه قوة للمسلمين في جميع الأقطار ولاتقف على المساعدات المادية والإغاثية وإنما تعني بالتثقيف وهو مجال لنهضة المسلمين في جميع البلاد.
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لنما ء الخيرية سعد مرزوق العتيبي أن الاتفاقية تهدف إلى توفير نظرة شاملة على مجالات العمل الإنساني من خلال المناهج الدراسية المتوافقة مع توجهات وسياسات وأهداف الجامعة التعليمية بالإضافة إلى تعزيز الفرص المتاحة وتبادل المعلومات والخبـرات والتجارب ورفع كفاءة الأداء بين الطرفين في مجالات التعليم التي تدعم العمل الإنساني والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية وتعزيز الشراكة والتعاون للعمل الإنساني وتطوير آلياته، وتنسيق الجهود بما يحقق الأهداف المرجوة بكفاءة وفعالية.
وتابع العتيبي أن الاتفاقية أيضا تهدف إلى تدريس كتاب “مدخل إلى ثقافة العمل الخيري والإنساني” ضمن مناهج الجامعة العربية المفتوحة ودعم نماء الخيرية طلاب العلم الجامعيين لدى الجامعة لعدد محدد في كل فصل دراسي.
ومن جانبه قال رئيس قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات عبدالعزيز الكندري أن الاتفاقية تهدف إلى طرح مؤلف “مدخل إلى ثقافة العمل الخيري والإنساني” ضمن مناهج الجامعة العربية المفتوحة لكي يتعرف الطلاب على تاريخ الكويت الخيري والإنساني.
وأوضح الكندري أن العمل الإنساني في شكله المعاصر انتقل من مجرد التفاتة فردية متعاطفة مع حالة إنسانية إلى تكتل بشري تجمع حول فكرة نبيلة ثم صاغها في عمل مؤسسي يحكمه الالتزام والانضباط والشفافية وبرامج مشتركة بين المنظمات الانسانية لكي تعود بالخير والنماء على الإنسانية جمعاء.
وأشار الكندري إلى أن العمل الخيري بكل آلياته ومؤسساته والقائمين عليه ترك بصمة واضحة على مستوى العالم، فلقد تميزت الكويت باتجاهاتها الإنسانية، ودعمها المستمر لبرامج العمل الخيري الداعمة للتنمية، الأمر الذي مكنها من أن تتصدر موقعا رياديا في العمل الخيري والإنساني على المستوى الدولي لذا كان لزاماً علينا أن يعرف أبناءنا الطلبة دور الكويت الإنساني من خلال منهج أكاديمي متميز.
ومن ناحيته قال رئيس الجامعة العربية المفتوحة (AOU) د. محمد الزكري هذه الاتفاقية بين الجامعة العربية والمفتوحة ونماء الخيرية هي اتفاقية تثقيفية أكاديمية علمية تصب في مصلحة مساعدة طلبة الجامعة العربية المفتوحة ليس فقط في الكويت وإنما في الدول العربية التي تتواجد فيها الجامعة وعلى على هذه الاتفاقية سوف تكون هناك مشاريع تصب في مصلحة العمل البحثي والعمل العلمي الأكاديمي والذي ينمي العمل الخيري ويعزز من قدراته الإدارية والمالية.
وأضاف الزكري أن سيكون هناك برامج أكاديمية بحثية تصب في مصلحة العمل الخيري والإنساني وأيضا من المشاريع التي ستخرج من هذه الاتفاقية إنشاء كرسي بدراسات العمل الخيري ولايوجد مثل هذه الكرسي في الجامعات الأخرى والذي سيقدم أبحاث وبرامج علمية تنهض بمجالات العمل الخيري والإنساني
وأوضح أن نماء الخيرية متخصصة في العمل الخيري والذي يحتاج إلى إدارة وأبحاث فرؤية نماء في هذا الاتجاه هي رؤية ثاقبة ونسعى أن نضع أيدينا في أيديهم من أجل الرقي في العمل الخيري والإنساني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى