المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

نواب يشدّدون على سلامة الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي

استمر الاهتمام النيابي بقضية سلامة غذاء المواطنين، ليمتد إلى ضرورة تأمين الأمن الغذائي للبلاد، وفي هذا الصدد، استفسر النائب ثامر السويط من وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان عن المواد الغذائية المتعلقة بالأمن الغذائي في البلاد والموجودة في مخازن التجارة، وكم المدة التي يستطيع المخزون الغذائي تغطية احتياجات المواطنين والمقيمين فيها؟
وتساءل هل هناك تنسيق بين وزارة التجارة والبلدية والمالية بشأن الاستفادة من الأراضي الزراعية ومراقبة انتاجها؟ وهل قامت وزارة التجارة بحظر مواد غذائية قادمة من جمهورية مصر العربية. كما سأل عن صحة ما نشرته وسائل إعلام محلية عن وجود كمية من البصل المصري دخل إلى البلاد بتغيير بلد المنشأ، مطالبا بتزويده بأسماء المنتجات الاستهلاكية التي تستورد من مصر؟
واستوضح السويط عن خطط وزارة التجارة في تحقيق الأمن الغذائي؟ وعن خطط الطوارئ لمواجهة الأزمات الإقليمية المحتملة خلال الفترة المقبلة.

صيد الأسماك
واقترح النائب ناصر الدوسري إعداد برنامج تدريب ميداني متكامل للشباب الكويتي وتأهيلهم لتأسيس شركات متخصصة في مجال صيد الأسماك واستزراعها، واستزراع المحاصيل الزراعية وتسويقها، وتربية الماشية وتسويق منتجاتها، بتكليف برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بذلك، على أن يقوم بالتنسيق قبل بدء البرنامج مع وزارة التجارة والصناعة والصندوق الوطني للزراعة والثروة السمكية، لتقديم الدعم والمساعدة للشباب المبادر للوصول إلى المنتج النهائي.
وقال الدوسري: «باتت قضية الأمن الغذائي وارتفاع أسعار السلع والموارد الغذائية من أهم التحديات التي تواجه الدول، وإيمانا بأن مثل هذه القضية لا يمكن تجاوزها إلا بسواعد وطنية ومن خلال تضافر الجهات المعنية في الدولة لدعم الشباب الكويتي لتحمل مسؤولية هذه القضية، وليساهم في رخاء ونماء هذا الوطن».
بصل هندي
كما سأل النائب فيصل الكندري الوزير بشأن دخول البضاعة المصرية، داعيا إلى إيضاح حقيقة ما نشرته القبس عن دخول 220 طنا من البصل المصري بشهادة هندية.
واستفسر الكندري عن الاجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة تجاه الشركة المسؤولة عن هذا الأمر، وكيفية إدخال البضاعة إلى البلاد وهل خضعت للفحص ولشروط القرار الأخير للجنة الدائمة لسلامة الأغذية الخاص بالمنتجات الزراعية المستوردة من جمهورية مصر العربية، وهل صحيح أن البضاعة أدخلت في السوق المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى