المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

نواب يشيدون بكلمة الأمير بمناسبة العشر الأواخر

قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم إن خطاب سمو امير البلاد بمناسبة العشر الاواخر من رمضان كان شاملا وجامعا، وحدد اولويات العمل الوطني والاقليمي.
واضاف الغانم في تصريح صحافي ان سمو امير البلاد حدد ستة استحقاقات وطنية واقليمية، ودعا الجميع الى العمل الجاد ازائها، وهي ملفات التلاحم الخليجي والارهاب والوحدة الوطنية وتحديات الدبلوماسية الكويتية بعد نيل عضوية مجلس الامن الدولي والتعاون بين السلطتين، واخيرا تمكين العنصر البشري وخاصة الشباب كحجر الزاوية في عملية التنمية.
وأكد الغانم: كان سموه حازما وحاسما فيما يتعلق بالعلاقات الخليجية الخليجية وضرورة العمل على رأب اي صدع يعتري العمل الخليجي المشترك، كما كان حاسما في ضرورة التصدي لظاهرة الارهاب ونتائجها الكارثية على دول المنطقة.
وقال الغانم إن سموه ركز ايضا على العلاقة بين السلطتين وضرورة تعاونهما كبوابة لتحقيق الاستقرار السياسي، مركزا في ذات الوقت على ضرورة صيانة هذا الاستقرار بصون الوحدة الوطنية والتماسك والتعاضد المجتمعي الكويتي.
وبيّن الغانم: لم يغفل سموه وهو يتحدث عن التحديات السياسية والامنية ان يركز على مسألة التنمية ودور الشباب كشرط مهم لتحقيق الاستقرار والبناء كونه هدف الحكم الرشيد في اي دولة ناجحة.
ودعا الغانم في ختام تصريحه الجميع الى الاقتداء بمضامين كلمة سمو امير البلاد الشاملة والجامعة والعمل على تحويلها الى برنامج عملي ملموس على ارض الواقع.

معان سامية
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الامة عيسى الكندري ان كلمة سمو أمير البلاد تحمل معاني سامية على الصعيدين المحلي والاقليمي.
واشاد الكندري بكلمة سموه، مبينا ان سمو الامير في الوقت الذي يبذل فيه جهودا كبيرة لرأب الصدع الخليجي من أجل الحفاظ على تماسك هذه المنظومة وعدم تفتتها، وكذلك محاربته وتنديده بكل صور الارهاب وأشكاله، فإنه لم ينس هموم الداخل والبيت الكويتي.
وأثنى الكندري على دعوة سموه المستمرة لمزيد من التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتحقيق التطلعات الاقتصادية والتنموية التي ينشدها المواطن والمشاريع التي تحقق الارتقاء بمستوى الخدمات التي تفيد الوطن والمواطنين.
بدوره، ثمن النائب عسكر العنزي المضامين والمعاني السامية التي وردت في الكلمة، مشيراً الى انها رسمت معالم الطريق لنهضة واستقرار الكويت والحفاظ على وحدة البيت الخليجي، ومحاربة الاٍرهاب.
وتمنى عسكر من الجميع قراءة كلمة سموه بتمعن واخذ العبر والدروس الوطنية منها في حب الكويت واهلها والعمل من اجلها، والمحافظة على البيت الخليجي من التصدع ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الاشقاء الخليجيين.

فخر للكويتيين
من جانبه، أشاد النائب د. حمود الخضير بالمضامين السامية الواردة في الخطاب، لافتاً إلى أن من حق كل كويتي أن يفخر بقائد الإنسانية وأسرة الخير من آل الصباح الكرام، مؤكدا أن القضايا التي تناولها خطاب سموه غاية في الأهمية والخطورة، وتجسد حرص والد الجميع على مصلحة شعبه بالدرجة الأولى وعلى استتباب الأمن والسلام في العالم ككل والذي يعاني من ويلات الإرهاب.
من جانبه، اعتبر النائب خالد العتيبي ان الكلمة أكدت حرص سموه على ضرورة تكاتف الشعب الكويتي وتمسكه بوحدته الوطنية، معتبرا ان وحدتنا الوطنية هي أعز ما نملك لاسيما في ظل الأحداث والمخاطر التي تحيط بِنَا وبمنطقتنا الإقليمية الملتهبة.
وزاد العتيبي ان سموه بما يمتلكه من حكمة ورصيد كبير لدى الاشقاء في مجلس التعاون الخليجي قادر على إذابة الخلافات التي ظهرت موخرا، مثمنا دور سموه وحرصه على رأب الصدع بالحوار ودون تدخل لأطراف خارجية.

خريطة طريق
بدوره، أكد النائب طلال الجلال أن كلمة سمو الأمير دعت للتمسك بالوحدة الوطنية وحديثه عن ضرورة توحيد الصف في مواجهة الارهاب والتطرف، خاصة أن وباء الإرهاب امتد إلى الدول والمجتمعات تحت مختلف المسميات والشعارات المتطرفة في ظاهرة غير مسبوقة، والتي تأتي من قائد وزعيم محنك تطلب منا ترجمة حديث سموه الى واقع ملموس والوقوف صفاً واحداً متضامنة مع المجتمع الدولي لمحاربة هذا الوباء بكل أشكاله والعمل على تجفيف منابعه.
من جانبه، شكر النائب فيصل الكندري سمو أمير البلاد على الرسائل الحكيمة التي دائما تهدف إلى مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوب المنطقة، لافتاً إلى أن كلمة سموه خريطة طريق يجب ان نستنير بها.

أصدق الكلمات

أوضح النائب محمد هايف أن كلمة سمو الأمير من أصدق الكلمات المعبرة التي تمثل الشعب الخليجي المحب لأوطانه، ونأمل تجاوز الخلافات في بيتنا الخليجي.

محاربة الإرهاب

أشارت النائبة صفاء الهاشم إلى أن كلمة سموه شاملة جامعة وهادفة وموجهة لكل مواطني مجلس التعاون، وأن محاربة الإرهاب وتوحيد صفوفنا مطلب رئيس.

توجيهات سديدة

استعرض مجلس الوزراء مضامين الكلمة التي وجهها سمو أمير البلاد أمس الأول بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتدارس المجلس المعاني السامية التي تضمنتها.
وعبر المجلس في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك أمس، عن عظيم اعتزازه وتقديره للتوجيهات السامية التي تضمنتها الكلمة، مؤكدا التزامه الكامل بهذه التوجيهات السديدة.
ورحب بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد غدا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والوفد المرافق له.

برنامج عمل للشباب

بين النائب ثامر السويط أن كلمة سموه حملت برنامج عمل للشباب يدعو لتمكينهم عملياً وحمايتهم فكرياً، وهذه نظرة شاملة لمفهوم التنمية والأمن، معتبراً انها عبرت عما يتطلع اليه الشعب الكويتي، مثمنا دور سموه في السعي الى معالجة الخلاف، والعمل على رأب الصدع الخليجي.

الخليج الواحد

قال النائب مبارك الحجرف ان سموه حرص في كلمته على الوحدة ونبذ الفرقة والخلاف بين أبناء الوطن الخليجي الواحد، وتجنب كل ما يعكر صفو علاقاتها الوطيدة ويهدد أمنها وسلامتها، إيمانا منه بأن الروابط التاريخية الراسخة والعلاقات الأسرية الحميمة والمصير الواحد هي ما يجمع دول مجلس التعاون، وقال: نسأل الله أن يحفظ دول الخليج العربي وأن يديم عليهم نعمة الآمن والأمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى