المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

هايف: كم عدد الطلاب المصابين الملتحقين بالكلية العسكرية؟

عزى النائب سعدون حماد أسر الطلبة الضباط المتوفين هديب السوارج وفالح العازمي سائلا المولى، عز وجل، ان يرحمهما برحمته ويدخلهما فسيح جناته، وتمنى حماد الشفاء العاجل للطلبة الضباط المصابين المتواجدين في المستشفيات لتلقي العلاج.

وأثنى حماد على الموقف الإنساني للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد وقطعه لرحلة علاجه بالخارج وعودته للبلاد بشكل عاجل للمشاركة في تشييع جثماني الضابطين السوارج والعازمي وزيارة أبنائه الطلبة الضباط المصابين في المستشفيات للاطمئنان على صحتهم، وتوجيهاته لمجلس الدفاع العسكري باتخاذ اجراءات حاسمة وفورية تجاه تلك الواقعة والتعامل معها بكل شفافية وحيادية.

وأضاف حماد: اثناء زيارتي للطالب ضابط المصاب حمد خلف المطيري في المستشفى للاطمئنان على صحته وبعد افاقته مباشرة من الغيبوبة، ذكر اسم الضابط المتسبب في تلك الكارثة وكشف حقيقة ما تعرض له هو وزملاؤه اثناء التدريب من إجهاد بدني شديد ليومين متتاليين تحت اشعة الشمس الحارقة في الميدان ومنعهم من الأكل والشرب رغم شدة حرارة الشمس وارتفاع درجة الحرارة واحتياجهم للمياه لتعويض نقص السوائل اثناء التدريب، بالإضافة لاستخدام القسوة والتعدي بالضرب والرفس والتعامل غير الآدمي اثناء التدريبات، كما اكد الطالب بأن ما قام به هذا الضابط هو ما تسبب في سقوطه مغميا عليه نتيجة جفاف الكلى ودخوله في غيبوبة ونقله إلى المستشفى على إثرها.

وطالب حماد بضرورة سرعة وقف هذا الضابط المتسبب في الواقعة وجميع المشاركين معه عن العمل لحين انتهاء التحقيقات وكشف المتسببين في تلك الواقعة.

بدوره، وجه النائب محمد هايف سؤالا الى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد جاء فيه:

توفي خلال هذا العام التدريبي طالبان من الطلبة الضباط الملتحقين بالكلية العسكرية ودخل للمستشفى عدد آخر منهم وذلك بسبب الإجهاد الناجم عن الشدة المفرطة في التدريبات العسكرية.

فيرجي إفادتي بالآتي:

1 ـ بيانات الطلاب الملتحقين بالكلية العسكرية الذين توفوا اثناء تواجدهم بالكلية وذلك منذ 2016 حتى تاريخ ورود السؤال؟ مع بيان اسباب الوفاه واسماء المشرفين على اعمال التدريبات اثناء حدوث تلك الوفيات وصور ضوئية من محضر التحقيق والنتائج المترتبة على التحقيقات لكل حالة على حدة؟

2 ـ كم عدد الطلاب الملتحقين بالكلية العسكرية الذين تم نقلهم الى المستشفى اثر اصابتهم اثناء تواجدهم بالكلية العسكرية مع ارفاق صور ضوئية عن التقارير الطبية المتعلقة بهم وذلك منذ عام 2016 حتى ورود السؤال؟

3 ـ ما الاجراءات التي تمت على اثر تلك الوفيات؟ وهل تمت مراجعة البرامج التدريبية التي ادت الى تلك الوفيات اذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بصوره ضوئية عن تلك التعديلات؟

4 ـ هل التدريبات ووسائلها التي أدت للوفاة والإصابة قد جرت في الوقت المحدد لساعات التدريب وفقا للبرنامج الزمني للكلية أم أنه خارج الوقت المحدد للتدريب؟

5 ـ هل كان هذا التدريب الذي تسبب بالوفاة والإصابة مأذونا به من قيادات الكلية العسكرية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأطلب تزويدي ببيانات القائد مصدر الإذن؟ والقائم على تنفيذه؟

6 ـ هل هذه التدريبات وغيرها واردة في الخطة التدريبية والتدريسية للطلبة الضباط في الكلية العسكرية؟

7 ـ هل البرنامج التدريبي والدراسي المطبق بالكلية العسكرية معتمد من جهات مناظرة أو عالمية؟ وهل سبقت مراجعته وتقييمه والوقوف على السلبيات والايجابيات؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب تزويدي بهذه الاعتمادات والمراجعات التي تمت؟

8 ـ هل قام كل من رئيس الأركان وقائد الكلية العسكرية بزيارات مفاجئة او دورية الى ميدان التدريب وقاعات المحاضرات ومرافق الكلية التي يتواجد بها الطلبة وذلك منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود السؤال؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بوقت وتاريخ كل زيارة على حدة؟

9 ـ هل يوجد بمرافق الكلية المختلفة كاميرات مراقبة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهل تم تفريغ تسجيل الكاميرات المتعلقة بوقائع تلك الوفيات؟ واذا كانت الاجابة بالنفي فما سبب عدم وضع كاميرات مراقبة بمرافق الكلية المختلفة؟

10 ـ هل يتغير نظام التدريب في فصل الصيف عنه في فصل الشتاء؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بالخطط التدريبية التي يتم فيها مراعاة أوقات التدريب صيفا وشتاء في الميدان؟

11 ـ ما ضوابط التدريب المعنوي المتمثل في استخدام ألفاظ وعبارات الغاية منها التعود على ضبط النفس والتحمل؟ هل هذا النوع من التدريب تم وضع وتصميم إطاره ومفرداته من مختصين؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأطلب نسخة منه موضحا فيها الجهات التي قامت بتصميمه وهل القائمين على تنفيذه من المتخصصين والمؤهلين لتنفيذ هذا النوع من البرامج؟

12 ـ ما حدود الألفاظ والمصطلحات المستخدمة في التدريب المعنوي؟ وما ضوابطها؟ هل يتضمن هذا النوع من التدريب استخدام ألفاظ نابية وغير مقبولة شرعا وقانونا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى