المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

هذه أسوأ العادات التي تسبب الإصابة بالغازات.. أهمها التدخين

يعتبر الانتفاخ بمثابة أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا، فقد أكدت دراسة حديثة إلى أن أكثر من 65 % من الأشخاص الذين لم يعانوا من أي اضطراب في الجهاز الهضمي الخطيرة كانوا يعانون من الانتفاخ وكثرة الغازات.

وهناك بعض العادات السيئة اليومية التي تسبب هذه الحالة وينصح بتنجبها وهو ما أوضحه موقع Top 10 Remedies المعني بالصحة وهي:

–  تناول الطعام بسرعة

من أهم أسباب الشعور بالانتفاخ هو تناول الأطعمة بسرعة، الأمر الذي يتسبب في استنشاق كمية هواء، وبالتالي الشعور بانتفاخ البطن، كما أن ابتلاع كميات كبيرة من المواد الغذائية يجعلها تتراكم في المعدة لصعوبة هضم جميعها في وقت واحد، وهذه أحد أهم أسباب كثرة الغازات في الجسم.

– مضغ اللبان

مضغ اللبان بانتظام يؤدى إلى مرور الهواء الزائد عن طريق الفم إلى المعدة، الهواء الذي يصل إلى الجهاز الجهاز الهضمي يؤدى إلى الشعور بالانتفاخ والغازات، كما أن السكر والمحليات الصناعية الموجود في اللبان على مادة السوربيتول تعتبر السبب الأساسي للانتفاخ والغازات.

– التدخين

تقول الدراسات إن تدخين سيجارة أو سيجارتين في اليوم أمر كاف لاستنشاق الهواء الزائد الذي يصل إلى معدتك والجهاز الهضمي، ويسبب الإصابة الغازات، وذلك وفقًا للمعهد القومي الأمريكي للصحة، كما أن السجائر بها مواد كيميائية ضارة تدخل الجسم وتضعف العضلات التي تربط بين المعدة والمريء، ومسئولة عن منع الطعام من التدفق مرة أخرى إلى المريء من المعدة، وعندما لا تعمل هذه العضلة بشكل صحيح يمكن أن يؤدى ذلك إلى كثرة الغازات وانتفاخ البطن.

–  عدم تناول القدر الكافي من الماء

عدم شرب ما يكفي من المياه واحد من العادات السيئة الأكثر شيوعا، فعدم الحصول على الماء يتسبب في تجميد الدهون وجفاف الجسم وهذا يؤدى إلى انتفاخ المعدة وكثرة الغازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى