المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

هل التقليل من تناول الكربوهيدرات يساعدك على فقدان الوزن؟

المصدر:الكونسلتو

كتبت – ياسمين الصاوي:

يعتقد متبعو الحميات الغذائية، خاصة نظام “الكيتو” دايت، أن التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، أمثال “الخبز، والمكرونة، والأرز”، سوف يساعدهم على فقدان الوزن بشكلِ فعال، فما صحة ذلك؟

وفقًا لموقع “Metro”، قال جاميس وتشريس، أخصائي التغذية، ومؤسس صفحة “When Harry Met Salad”، إن أول شئ يلاحظه الإنسان عندما يقلل من استهلاك الكربوهيدرات، هو فقدان الوزن بشكلٍ سريع وفعّال.

ولكن أكد أخضائيو التغذية أن الوزن الذي يفقده الشخص عند التوقف عن تناول المكرونة والأرز والخبز، ليس عن طريق خسارة الدهون، بل من خلال فقدان نسبة من المياه المخزنة بجسم الإنسان، عن طريق تراكم الكربوهيدرات بداخله في صورة الجليكوجين.

اقرأ أيضًا: المكرونة لا تزيد الوزن.. جربيها مع صوص صحي ولذيذ

وبناءً على ذلك، أوضح خبراء التغذية أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات، والاعتماد على الجليكوجين المُخزن، سيجعل الجسم يفقد كمية جيدة من الوزن، عن طريق خسارة المياه المخزنة بداخلة، مؤكدين أن فقدان الوزن السريع بعد التوقف عن تناول الخبز، يعتمد على استبداله بأطعمة أخرى تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، مثل الخضروات والفواكه، وليس على الخبز نفسه.

هل يمكن إضافة الكربوهيدرات لأنظمة الدايت؟

وبحسب موقع “Live strong”، يجب الانتباه إلى أن فقدان الوزن لا يتعلق بالتوقف عن تناول بعض الأطعمة، واستبدالها بأخرى، ولكنه يرتبط بحجم السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي.

لذلك، يمكن إضافة الكربوهيدرات إلى أنظمة الحمية الغذائية، ولكن بشرط ألا يزيد عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا عن 1200 سعرة حرارية للنساء، و1500 سعرة حرارية للرجال.

السعرات الحرارية في كل 100 جرام من الكربوهيدرات

– خبز الدقيق الكامل، يحتوي على 252 سعرة حرارية و3.5 جرام دهون.

– الخبز الأبيض، يحتوي على 266 سعرة حرارية و3.29 جرام دهون.

-المكرونة، تحتوي على 355 سعرة حرارية و1.5 جرام دهون.

– مكرونة القمح الكامل، تحتوي على 149 سعرة حرارية و1.7 جرام دهون.

– الأرز الأبيض، يحتوي على 241 سعرة حرارية و3 جرام دهون.

– الأرز البني، يحتوي على 216 سعرة حرارية و1.8 جرام دهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى