المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

هل يمكن لحبوب منع الحمل أن تزيد وزنك؟

كتبت- ياسمين الصاوي

زيادة الوزن أمر شائع للعديد من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية، وذلك بعد عدة أسابيع أو أشهر من البدء في تناول هذه الحبوب، وعادة ما يكون الأمر مؤقتًا.

يرى الخبراء أن حبوب منع الحمل الهرمونية تعتمد على زيادة معدلات الهرمونات أكثر من الطبيعي بالجسم، وتعمل المستويات العالية من الاستروجين على زيادة الشهية وتعزيز احتباس السوائل، بل وتعد الحبوب التي تحتوي على مستويات قليلة من الاستروجين كافية لزيادة الوزن، وفقًا لموقع “health line”.

وذكر الخبراء أن تغير الهرمونات بالجسم يزيد فرص زيادة الوزن، حيث وجدوا أن النساء اللواتي يتناولن حبوب البروجيسترون فقط يمكن أن يزددن كيلو ونصف بعد 6- 12 شهر من البدء في تناولها، أما إذا زاد الوزن عن هذا الحد بشكل غير متوقع بمجرد استخدام هذه الحبوب، فربما يرجع الأمر إلى سبب أخر مثل:

– تغير الروتين اليومي (الجلوس وقت طويل- تغيير الوظيفة وغيرها).

– تغير عملية التمثيل الغذائي التي تؤثر على الوزن ومعدلات الطاقة (تحدث بسبب السن، ويجب مراجعة الطبيب حول وجود أي حالة صحية تؤثر على حرق السعرات).

– تمارين مراكز اللياقة البدنية (يمكن أن يؤدي زيادة كتلة العضلات إلى زيادة الوزن الظاهر على الميزان).

 

ماذا تفعلين؟

إذا زاد الوزن بعد البدء في تناول حبوب منع الحمل، فيجب العلم أن هذه الزيادة ناتجة عن احتباس المياه وليس تكون الدهون، وهو ما يستمر فترة مؤقتة، ثم تخرج هذه المياه من الجسم بشكل طبيعي، ويعود الوزن إلى حالته الأولى.

ويراعى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام، حيث يساعد ذلك على خسارة الوزن أيضًا، وفي حالة تسبب الجرعات العالية من الأستروجين في فتح الشهية واحتباس السوائل وزيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ، يمكن سؤال الطبيب المختص عن إمكانية تغيير الحبوب المستخدمة، حيث تختلف أنواع حبوب منع الحمل، ويمكن للطبيب أن يصف أحد العلاجات التي تحتوي على كمية أقل من الاستروجين، ولا تؤثر على الشهية أو الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى