المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

هنية: مسيرة العودة مستمرة طالما بقي حصار غزة

اعتبر إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، اليوم الجمعة، أن هناك خطوات “جادة وحقيقية”، على طريق رفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال هنية، خلال خطبة الجمعة في المسجد العمري بمدينة غزة: “استقبلنا تصورات لكيفية التعامل مع حصار غزة، من دول وأطراف (لم يسمّهم) تحرّكت بعد مسيرة العودة”.

ومن إنجازات مسيرة العودة، قال إن “معبر رفح سيفتح على مدار شهر رمضان المبارك”، معتبراً ذلك من “إرهاصات النصر، وبداية لإنهاء المأساة الإنسانية عن قطاع غزة”.

وأكّد هنية أن حركته، بمساندة الفصائل والشعب الفلسطيني، ستبني “على تلك الإنجازات وتمضي بها”، لافتا إلى أن “مسيرة العودة أعادت القضية الفلسطينية على سلم الاهتمامات الدولية”، مثمناً مواقف الدول العربية والإسلامية وغيرها.

وفي ذات الصدد، أكّد أن “حماس لم تدخل بأي صفقات مشروطة بوقف مسيرات العودة وكسر الحصار”، نافياً أيضاً وجود أي صفقة بين حركته وأي طرف عربي أو إقليمي، متعلق بذلك مقابل تخفيفات إنسانية بالقطاع.

 

وذكر هنية أنه “في حال عرضت أي صفقة على الحركة، فإنها لن تأخذ أي قرار إلا بالتوافق والإجماع الوطني مع الفصائل الفلسطينية، مؤكداً أنه “إما أن يرفع الحصار كلياً عن قطاع غزة، وإلا فالمسيرة مستمرة حتى تحقيق أهدافها”.

وبدأت مسيرات العودة، في 30 مارس الماضي، حيث يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة؛ للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ومنذ ذلك اليوم، استشهد 110 فلسطينياً (62 منهم في المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، الاثنين والثلاء الماضيين)، وأصيب نحو 12 ألف آخرين، برصاص إسرائيلي قرب حدود قطاع غزة، وفق أحدث الاحصائيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى