المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«هيرميس»: اندماج «بيتك» و«الأهلي المتحد» يضيف 23 مليون دينار للأرباح

  • «بيتك» يشتري سهم الأهلي المتحد بـ 230 فلساً بعلاوة 10% عن قيمته السوقية
  • 500 فلس قيمة سهم «بيتك» بالصفقة بخصم 15% عن قيمته السوقية
  • سهم «بيتك» يعود للتداول بعد زيادة رأس المال لإتمام الاندماج بسعر 550 فلساً
  • العائد على حقوق مساهمي «بيتك» سينخفض لـ 10.9% من 11.3%
  • الاندماج يوفر 25% من تكلفة تشغيل «الأهلي المتحد»
  • 852 مليون دينار قيمة الشهرة لـ «بيتك» بعد إتمام الاندماج
  • 426 مليون دينار أرباح «بيتك» السنوية في 2018 في حالة الاندماج

محمود صبحي

أصدرت شركة أبحاث «هيرميــس» تقريرا تناول بالتفصيـــل مجموعة من الافتراضات والتوقعات حــول اندماج «بيتك» والأهلي المتحد البحريني.

وأشارت هيرميس في تقريرها الى ان هناك خطوات يتخذها الأهلي المتحد تشير إلى تسارع خطوات الاندماج مع بيت التمويل الكويتي.

وتوقع التقرير أنه في حالة الاندماج سيتم من خلال زيادة رأسمال «بيتك» حصول كل مساهم من مساهمي الأهلي المتحد البحريني على 50% من عدد أسهمه في «بيتك» بعد الاندماج بمعدل 2 سهم أهلي متحد مقابل 1 سهم بيتك.

وتوقعات التقرير مبنية على مجموعة من الافتراضات والتوقعات القائمة على التحليل المالي للقوائم والمؤشرات المالية للبنكين والانتشار الجغرافي لكليهما.

افتراضات أساسية

وضعـــت هيرميــــس 4 افتراضات أساسية لنموذج الاندماج بين «بيتك» و«الأهلي المتحد البحريني»:

أولا: صفقة الاندماج تتم بنسبة 100% من خلال زيادة رأسمال بيتك دون اي كاش ويكون سعر الإصدار لسهم بيتك في زيادة رأس المال بمعدل خصم 15% عن سعر السوق الحالي البالغ 590 فلسا للسهم.

ثانيا: يتم تحديد سعر سهم الأهلي المتحد بعلاوة 10% وبمضاعف قيمة دفترية 1.8 مرة لسهم البنك.

ثالثا: عملية الاندماج ستقلص 25% من تكاليف التشغيل لدى الأهلي المتحد لوجود أسواق مشتركة بين البنكين في كل من الكويت والبحرين.

رابعا: العائد على حقوق المساهمين لبنك بيتك لن يتغير قبل وبعد الصفقة وان كان سيزداد العائد نسبة للأصول الملموسة نتيجة بعض الافتراضات الخاصة بالشهرة.

سعر الصفقة

توقعت هيرميس أن تتم الصفقة بناء على سعر سهم الأهلي المتحد 230 فلسا للسهم (بعلاوة 10% عن سعر السوق وقت اصدار التقرير البالغ 210 فلوس) مقابل 500 فلس لسهم بيتك (بمعدل خصم 15% عن سعر السوق وقت اصدار التقرير البالغ 590 فلسا).

وبذلك يحصل كل مساهم من مساهمي الأهلي المتحد على نصف عدد أسهمه في بيتك بعد اتمام الاندماج بمعـــدل (2 سهم أهلي متحد مقابل 1 سهم لبيتك).

وبذلك تعادل قيمة الصفقة الاجمالية بشراء 100% من أسهم الأهلي المتحد 1.9 مليار دينار بزيادة 173 مليون دينار عن القيمة السوقية الحالية للبنك البالغة 1.73 مليار دينار.

وباستبعاد اتمام الصفقة بالشراء «كاش» سيقوم بيتك باصدار 3.799 مليارات سهم كزيادة رأسمال بنسبة 65.8% من إجمالي عدد الأسهم الحالي لبيتك البالغ 5.766 مليارات سهم ليصل إجمالي عدد الاسهم للبنك بعد الاندماج إلى 9.565 مليارات سهم بقيمة سوقية 5.301 مليارات دينار على أساس (عدد الاسهم الحالي × 590 فلسا + عدد الاسهم التي سيتم إصدارها × 500 فلس).

وبذلك يتداول سهم بيتك بعد اتمام الاندماج عند سعر 550 فلسا على أساس قسمة القيمة السوقية الجديدة على عدد الاسهم الجديد (5.3 مليارات دينار/ 9.565 مليارات سهم).

زيادة في الأرباح

وبناء على ما سبق من افتراضات تتوقع هيرميس زيادة في صافي الربح لبنك بيتك بعد الاندماج بما يزيد عن مجموع ارباح البنكين قبل الاندماج وارجع التقرير ذلك الى الانخفاض المتوقع في التكاليف التشغيلية للأهلي المتحد بنسبة 25% بما يخفض التكاليف بـ 22 – 24 مليون دينار خلال السنوات 2017 – 2019 تضاف الى صافي دخل البنك بعد اتمام الاندماج.

وتوقع التقرير ان يصل صافي ربح البنكين (في حالة عدم الاندماج) إلى 403 ملايين دينار بنهاية العام الحالي فيما يزيد (في حالة الاندماج) إلى 426.36 مليون دينار ويزداد في 2019 بحساب مجموع ربح البنكين منفصلين إلى 450 مليون دينار وهو ما يزيد (في حالة الاندماج) إلى 473.7 مليون دينار.

حقوق المساهمين

وفيما يخـــص حقوق المساهمين فقد عرض تقرير هيرميس تفصيلا للتغيرات التي ستلحق بقائمة حقوق المساهمين بالمركز المالي في حالة الاندماج كما يلي:

٭ حقوق المساهمين تصل إلى 3.9 مليارات دينار بنهاية 2018 في حالة الاندماج منها 852 مليون دينار قيمة الشهرة Goodwill.

٭ القيمة الدفترية للسهم تزداد من 330 فلسا قبل الاندماج خلال العام الحالي إلى 407 فلوس في حالة الاندماج.

٭ ينخفض العائد على حقوق المساهمين (صافي الربح/ حقوق المساهمين) بنهاية العام الحالي في حالة الاندماج إلى 10.9% مقارنة بـ 11.3% لبيتك في حالة عدم الاندماج، حيث تأتي الزيادة في صافي الارباح اقل من الزيادة في حقوق المساهمين.

«هيرميس»: اندماج «بيتك» و«الأهلي المتحد» يضيف 23 مليون دينار للأرباح
«هيرميس»: اندماج «بيتك» و«الأهلي المتحد» يضيف 23 مليون دينار للأرباح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى