المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«هيرميس» ترفع تقديراتها للتدفقات الاستثمارية للبورصة لـ 850 مليون دولار

قال تقرير لوحدة الأبحاث التابعة للمجموعة المالية هيرميس إن عام 2018 سيكون حافلا للبورصة الكويتية بالتزامن مع بدء الجدول الزمني للترقية إلى مصاف الأسواق الناشئة ضمن مؤشر فوتسي. وأضاف التقرير ان عملية الترقية ستكون على مرحلتين، الأولى في سبتمبر 2018 ومارس 2019.

وتوقعت هيرميس أن يكون وزن الكويت في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة بنسبة 0.5%، فيما رفعت تقديراتها للتدفقات الاستثمارية الى البورصة الكويتية إلى 850 مليون دولار.

وأشارت هيرميس إلى ان إجمالي التدفقات الاستثمارية الأجنبية للمرحلة الأولى وحدها من عملية الترقية ستكون بحدود 425 مليون دولار.

وأضاف التقرير أن التوقعات ترجح ان يحمل شهر يونيو المقبل أنباء سارة للبورصة، حيث من المتوقع، أن يعلن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة إضافة الكويت إلى قائمتها الخاضعة للمراقبة فيما تتم ترقية المملكة العربية السعودية والأرجنتين لمؤشر الأسواق الناشئة.

وتوضح التقرير ان من شأن تحسن مستويات السيولة في البورصة الكويتية خلال النصف الأول من 2018 ان يساعد إلى مزيد من الإضافات وخاصة إذا كان الحدث على مراحل. وقال التقرير إن هناك فرصة لإضافة الكويت إلى قائمة مراقبة مؤشر MSCI في يونيو 2018، وصدور قرار الترقية في يونيو 2019، على ان تأخذ الترقية حيز التنفيذ في مايو 2020 وفقا لأفضل السيناريوهات.

عرض التقرير توقعاته لتدفق الاستثمارات الأجنبية الى الأسهم الكويتية والتي اقتصرت على 14 سهما فقط يتصدرها بنك الكويت الوطني مستحوذا على 0.13% من الوزن النسبي للمؤشر بتدفقات تقدر بـ 253 مليون دولار يليه بيتك مستحوذا على 0.1% من الأوزان النسبية بتدفقات استثمار متوقعة تصل الى 198 مليون دولار وثالثا سهم زين والمتوقع ان يستحوذ على 0.07% من الوزن النسبي للمؤشر بتدفقات استثمار اجنبي تقدر بـ 135 مليون دولار. أما باقي الأسهم الـ 14 غير البنوك إضافة إلى زين فتضمنت شركة هيومن سوفت والتي يتوقع أن تحصل على 0.02% من الوزن النسبي للمؤشر باستثمارات أجنبية إضافية متوقعة بقيمة 29 مليون دولار و«أجيليتي» التي حلت رابعا بالقائمة بتوقعات ان تستحوذ على 0.03% من الوزن النسبي بتدفقات استثمارية متوقعة تصل إلى 60 مليون دولار و«المباني» بتدفقات استثمارية متوقعة 38 مليون دولار و«القرين» بتدفقات استثمارية متوقعة 24 مليون دولار ومجموعة الامتياز بتدفقات متوقعة 14 مليون دولار و16 مليون دولار التدفقات لأسهم شركة الصناعات الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى