المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

هيكلة القطاع النفطي تبدأ من الصفر اليوم

المصدر جريدة الأنباء الكويتية

  • اجتماع تمهيدي للممارسين 14 أكتوبر المقبل.. و5 نوفمبر تقديم العروض الفنية والمالية
  • «البترول» تؤكد: لا مساس بحقوق العاملين.. والتشاور مع النقابات النفطية واتحاد العمال
  • دراسة المستشار الفني السابق كلفت المؤسسة ٣٣٣٫٨ ألف دينار .. وأصبحت في مهب الريح
  • عمل الدراسات التفصيلية المطلوبة ومنها القانونية بعد موافقة «الأعلى للبترول»

 

اتخذت مؤسسة البترول الكويتية خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تنفيذ مشروع إعادة الهيكلة الشاملة للقطاع النفطي وذلك مع طرح «البترول» ممارسة اليوم في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).

وأهلت «مؤسسة البترول» 8 شركات عالمية للمشاركة في الممارسة وهي شركة strategy وبوسطن جروب للاستشارات وايه تي كيرني وشركة أكسنتشر للاستشارات الشرق الأوسط وشركة باين آند كومباني وشركة أوليفر وايمان وشركة ماكينزي وشركة ديلويت للاستشارات.

وكـــانت «البتــــرول» قد اعدت هيكلة للقطاع النفطي إبان مجلس الإدارة السابق والإدارة التنفيذية السابقة من خلال دمج بعض الشركات النفطية من خلال الاستعانة بأحد البيــــوت الاستشارية العالمية لمراجعة ودراسة الهيكل التنظيمي للقطاع النفـطي وذلك لضمان تماشي الهيكل التنظيمي للقطاع مع التوجهات الاستراتيجية بعيدة المــدى للقطاع وقدراته على ضمان النمو المستمر للصناعة النفطية الكويتية وادارة العمليات النفطية بشكل متكامل ومستدام لتحقيق القيمة المثلى للمواد الهيدروكربونية الكويتية.

وقد كانت نتائج الدراسة ان الهيكل التنظيمي للقطاع النفطي الحالي بحاجة الى اعادة الهيكلة لرفع كفاءة العمليات وتكاملها والوصول الى التميز التشغيلي وقد احتوت الدراسة على عدة بدائل لإعادة الهيكلة، كما تم عرض نتائج الدراسة على المجلس الاعلى للبترول تمهيدا للحصول على التوجه المناسب، إلا ان الدراسة السابقة التي بلغت كلفتها المالية نحو 333.8 ألف دينار تم إلغاؤها وهو ما نتج عنه اعادة طرح الممارسة من جديد.

ووفقا للمصادر فإنه عقب الانتهاء من دراسة إعادة هيكلة القطاع النفطي فإنه سيتم عمل كافة الدراسات التفصيلية المطلوبة ومنها الدراسات القانونية بعد الحصول على موافقة المجلس الاعلى للبترول على نتائج الدراسة الأولية.

وشددت المصادر على انه لن يتم المساس بأي من الحقوق والامتيازات المكتسبة للعاملين في القطاع النفطي، وسيتم التنسيق والتواصل مع كافة الجهات ذات الصلة ومنها النقابات بعد الحصول على موافقة المجلس الاعلى للبترول وعند البدء في اعداد الدراسات التفصيلية لإعادة الهيكلة وذلك للاستماع الى آرائهم ومرئياتهم حول الموضوع.

ووفقا لأوراق الممارسة التي اطلعت عليها «الأنباء» فإن «مؤسسة البترول» حددت اعتبارا من اليوم الاحد 29 سبتمبر 2019 بيع كراسة الشروط على الشركات المؤهلة مقابل 1000 دينار غير قابل للرد مع تقديم كتاب لصالح مؤسسة البترول يتضمن إثباتاً بهوية الشخص المخول بتمثيل الشركة لاستلام الوثيقة.

وحددت «البترول» تاريخ 5 نوفمبر المقبل كآخر موعد لتقديم العطاءات المالية الى لجنة الشراء العليا في «البترول»، وتبلغ قيمة الكفالة الأولية مبلغ 20 ألف دينار صالحة لمدة 90 يوما وهي مدة سريان العطاء اعتبارا من تاريخ إقفال الممارسة.

وستعقد «البترول» اجتماعا تمهيديا بمقر مؤسسة البترول الكويتية يوم الاثنين 14 أكتوبر المقبل في تمام الساعة 10 صباحا، ولن يسمح لأي ممارس حضور الاجتماع التمهيدي إذا لم يخطر مؤسسة البترول بأسماء مرشحيه للحضور ووظائفهم قبل يومين على الاقل من الاجتماع التمهيدي.

وقالت «البترول» ان الممارسة مطروحة بنظام المظروفين (المظروف الفني) والمظروف المالي على ان يلتزم كافة الممارسين بتقديم عطاءاتهم وفق هذا النظام.

حصر الفرص الاستثمارية النفطية لمشاركة القطاع الخاص المحلي

أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية ان مؤسسة البترول الكويتية تجري دراسة لحصر وتحديد الفرص الاستثمارية التي يمكن للقطاع الخاص المحلي المشاركة فيها خلال السنوات المقبلة.

ووفقا لممارسة سيتم طرحها اليوم في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) فإن آخر موعد لتقديم العطاءات سيكون في 5 نوفمبر المقبل مع تقديم كفالة أولية تبلغ 5 آلاف دينار. وستعقد «البترول» اجتماعا تمهيديا للممارسين المؤهلين بتاريخ 14 أكتوبر المقبل.

وأهلت «مؤسسة البترول» 8 شركات عالمية للمشاركة في الممارسة وهي شركة strategy وبوسطن جروب للاستشارات وايه تي كيرني وشركة أكسنتشر للاستشارات الشرق الأوسط وشركة باين آند كومباني وشركة أوليفر وايمان وشركة ماكينزي وشركة ديلويت للاستشارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى