المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

ورشة تدريبية لأعضاء برلمان الطالب تمهيداً لجلسته مطلع مايو المقبل

نظم قطاع الإعلام والعلاقات العامة في مجلس الأمة صباح امس ورشة تدريبية للطلبة أعضاء برلمان الطالب في مسرح صباح الأحمد في مبنى النواب التابع لمجلس الأمة.

وتعرف الطلبة خلال الورشة على مواد اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وأحكام الدستور، وآليات المناقشة ونقاط النظام وغيرها من التفاصيل.

كما تم تحديد أربعة بنود لجدول أعمال جلسة برلمان الطالب بناء على المقترحات المقدمة من الطلبة الأعضاء كل في منطقته.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعضاء مكتب المجلس الطلابي الذين تم ترشيحهم وانتخابهم في المدارس، للاتفاق على جدول الأعمال ومدة الحديث لكل عضو وموعد بداية الجلسة، ثم قام الطلبة بإجراء انتخابات رئيس المجلس الأعلى لطلبة الثانوية العامة «بنين» ونائب الرئيس وامين السر ثم المقرر في قاعة عبدالله السالم.

وسيتم تنظيم ورشة تأهيل للطلبة يومي 19 و20 الجاري بوجود مستشارين قانونيين يبينون للطلبة أي ثغرات أو مخالفات لائحية أو دستورية في المداخلات، حتى يكون كل ما يطرح متوافقا مع الدستور والقانون.

وأوضحت مديرة إدارة الإعلام بمجلس الأمة أمل المطوع أن برلمان الطالب سيتكون من 48 عضوا وسيتم تحديد 4 بنود لمناقشتها خلال جلسة برلمان الطالب، مبينة أنه سيتم اختيار 12 عضوا من الطلبة لمناقشة كل بند من البنود.

وذكرت المطوع أنه سيتم عقد اجتماع لأعضاء مكتب برلمان الطالب مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للتنسيق قبل عقد الجلسة، مشيرة الى ان جدول الأعمال سيسلم الى الطلبة لاحقا او يرسل الى بيوتهم بناء على عناوين السكن.

من جهته، قدم د.عبدالله العنزي مدير الإدارة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الأمة شرحا للطلبة ونبذة عامة عن مواد اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وأحكام الدستور، وآليات المناقشة ونقاط النظام وغيرها من التفاصيل.

وسيتم تنظيم ورشة تأهيل للطلبة يومي 19 و20 الجاري بوجود مستشارين قانونيين يبينون للطلبة أي ثغرات أو مخالفات لائحية أو دستورية في المداخلات، حتى يكون كل ما يطرح متوافقا مع الدستور والقانون.

وانتقل الطلبة من المسرح إلى قاعة عبدالله السالم لمعرفة أماكن جلوسهم، كما تم إجراء انتخابات المجلس الأعلى للطلبة «وهو شيء منفصل عن برلمان الطالب».

بدورها، أوضحت رئيسة قسم الوعي البرلماني لمياء السمحان ان الطلبة كانوا حريصين على المشاركة في الفعالية التي تقام للسنة الثانية على التوالي، والمشاركة في برلمان الطالب من أجل إيصال زملائهم الذين يعتبرون القواعد الانتخابية لهم داخل المدارس.

وبينت السمحان أن هناك تفاعلا من قبل مجلس الأمة مع ما يطرح خلال جلسة برلمان الطالب، مشيرة إلى أن القانونين اللذين تم طرحهما في الجلسة السابقة، وهما رعاية الموهوبين وقانون الجامعات، سيتم وضعهما ضمن جدول أولويات مجلس الأمة.

وذكرت أنه تم تحديد أربعة بنود لجدول أعمال جلسة برلمان الطالب بناء على المقترحات المقدمة من الطلبة الأعضاء كل في منطقته، وبعد استبعاد المكرر منها أو التي تمت مناقشتها في البرلمانات السابقة، مبنية أن البنود الأربعة هي:

1- تطوير المدرسة لتكون بيئة جاذبة من خلال توفير المناخ الملائم، وتخصيص حصص لممارسة الأنشطة الترفيهية والمواهب الطلابية مع تفصيل دور الأنشطة المدرسية.

2- إعادة النظر في نظام توزيع الدرجات وإلغاء نظام الفترتين والعودة لنظام الأربع فترات.

3- إعادة النظر في نسب القبول في جمعة الكويت وامتحانات القدرات الجامعية.

4- مناقشة المناهج الدراسية وطرق تدريس وتنويع مواد الاختيار الحر.

وأوضحت السمحان أنه سيكون هناك اجتماع تنسيقي، حيث سيلتقي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعضاء مكتب المجلس الطلابي الذين تم ترشيحهم وانتخابهم في المدارس، للاتفاق على جدول الأعمال ومدة الحديث لكل عضو وموعد بداية الجلسة.

وأضافت ان الرئيس الغانم استجاب إلى طلب مكتب مجلس الطلبة في المجلس السابق ببدء الجلسة عند الساعة الثامنة صباحا من أجل إتاحة متسع اكبر للطلبة في الحديث.وأفادت بأن جدول أعمال جلسة برلمان الطالب سيتم توزيعه بالطريقة نفسها التي يتم بها توزيع جدول الأعمال على أعضاء مجلس الأمة، بحيث يصل إلى كل عضو في منزله.

وأشارت إلى أنه سيتم تنظيم ورشة تأهيل للطلبة يومي 19 و20 الجاري بوجود مستشارين قانونيين يبينون للطلبة أي ثغرات أو مخالفات لائحية أو دستورية في المداخلات، حتى يكون كل ما يطرح متوافقا مع الدستور والقانون. ثم قام الطلبة بإجراء انتخابات رئيس المجلس الأعلى لطلبة الثانوية العامة (بنين) ونائب الرئيس وامين السر ثم المقرر. وتم أيضا انتخاب رئيسة المجلس الأعلى لطالبات الثانوية العامة ونائب الرئيس وامين السر ثم المقرر.

وبدا واضحا اكتساب الطلبة المشاركين في المجالس الطلابية السابقة مهارات العمل البرلماني فيما يتعلق بالتنسيق وتبادل الدعم في التصويت على المناصب.

ولم تكن الانتخابات امرا عاديا بالنسبة للطلبة وشهدت حماسا وتفاعلا كبيرين انعكس على مشاعر الفائزين والخاسرين بالمناصب الرئاسية وقواعدهم الانتخابية داخل المجلس. وفاز الطالب محمد النومس بمنصب المجلس الأعلى لطلبة الثانوية العامة، وابراهيم السهو بمنصب نائب الرئيس، وتركي العنزي بمنصب امين السر، وعمر حمود بمنصب المقرر.

وفازت الطالبة فاطمة العصيمي بمنصب رئيسة المجلس الأعلى لطالبات الثانوية العامة، واستبرق العسكري بمنصب نائبة الرئيسة، وفاطمة العنزي بمنصب أمينة السر، وباسمة الرويشد بمنصب المقررة.

وعلى هامش المناسبة، أعرب مسؤولو وزارة التربية المرافقون لوفد الطلبة عن استحسانهم للتجربة، مشيرين إلى أن الشباب هم عماد الوطن، وتأهيلهم سينعكس إيجابيا على التجربة الديموقراطية في الكويت.

وقالت موجهة الخدمة الاجتماعية شذى المري: إن برلمان الطالب جاء على فترتين أولاهما دورة مصغرة للطلاب المشاركين في برلمان الطالب في 8 مايو المقبل والثانية إجراء انتخابات للمجلس الأعلى للطلبة.

من جانبه، قال مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بوزارة التربية فيصل الأستاذ: إن برلمان الطالب تجربة تربوية جميلة، لافتا إلى أنه تم إجراء الانتخابات للمجلس الأعلى للطلاب في مرحلته الثانوية بنين وبنات على مستوى المناطق التعليمية.

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطلاب إبراهيم شداد السهو: إن الطلبة اكتسبوا خبرات من خلال الدورة التدريبية على جلسة برلمان الطالب.

وقال النائب في مجلس الطلبة فارس الحويل: إن هذه هي السنة الأولى له في برلمان الطالب، مؤكدا أنها فرصة طيبة من وزارة التربية ومن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بأن يجعلا الطلاب يعبرون عن آرائهم وفق الأسس العلمية والتطور.

ولفت الحويل الى أن الشباب هم العمود الفقري لأي دولة و«إذا كنا نمثل 15% من الحاضر فإننا نمثل 100% من المستقبل».

وقال إن رئيس مجلس الأمة نظر إلى الطلاب والطالبات بنظرة ثاقبة، متمنيا أن تكون لدى وزارة التربية أسس سليمة واقعية للنظر في القضايا التربوية للطلبة.

وأعرب عن أسفه أن بعض القضايا التي طرحت في الدورات السابقة لم ينظر فيها، ومن أولوياتها حق الطالب في الاطلاع على ورقة الاختبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى