المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

وزراء الشؤون الاجتماعية العرب يؤكدون ضرورة القضاء على الفقر

أكد مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أهمية القضاء على الفقر متعدد الابعاد في الدول العربية في إطار تنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
وقرر المجلس في ختام أعمال دورته الـ ” 36″ بالقاهرة اليوم عقد دورة استثنائية له على هامش منتدى الأمم المتحدة رفيع المستوى للتنمية المستدامة المقرر في نيويورك العام المقبل.
وشدد المجلس على أهمية التحضير الجيد للدورة الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والمقررة مارس 2017 في الأردن، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للقمة.
وطلب المجلس من أمانته الفنية مواصلة جهودها بالتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة لدعم جهود الدول الأعضاء لتنفيذ الإعلان العربي لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص الأبعاد الاجتماعية.
وأشار المجلس إلى ضرورة الاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والمقررة مارس 2019، مطالبًا في هذا الصدد الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بالموضوعات التي ترغب في عرضها على القمة مع الاسترشاد بالإعلان العربي لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.

وقرر المجلس تشكيل لجنة مفتوحة العضوية من ترويكا مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمكونة من “البحرين وتونس والجزائر” ورئاسة المكتب التنفيذي وذلك لدراسة المواضيع المقترحة التي سترد من الدول الأعضاء وإعداد تصور للعرض على المكتب التنفيذي للمجلس لاتخاذ اللازم.ودعا المجلس إلى ضرورة التنسيق مع الدول الأعضاء والجهات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرارات وما ورد في اعلان مالابو الصادرين عن القمة العربية الإفريقية التي عقدت الشهر الماضي بغينيا الاستوائية وذلك فيما يخص مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمشاركة بفاعلية في اجتماعات فريق العمل الإفريقي العربي للتنمية الاجتماعية بما يمكن من تنفيذ خطط عمل مشتركة في إطار التعاون الافريقي العربي.
كما قرر المجلس اعتماد الخطة الخمسية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 2017-2021 بعد الأخذ في الحسبان ملاحظات الدول الاعضاء.
ووافق المجلس على اعتماد موازنة الصندوق العربي للعمل الاجتماعي لعام 2017 بمبلغ اجمالي قدره مليون دولار، وتخصيص مبلغ قدره خمسة آلاف دولار أمريكي من الصندوق العربي للعمل الاجتماعي لتغطية نفقات اعداد دراسة منهجية حول الأطفال في وضعية الشارع في المنطقة العربية.
وكلف المجلس امانته الفنية باتخاذ الإجراءات الإدارية والمالية اللازمة حال انعقاد المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل.
ودعا المجلس الدول الأعضاء إلى المبادرة بسداد مساهمتها في موازنة 2017 وسداد حصصها المتأخرة عن الأعوام السابقة.
كما وافق المجلس على توجيه الدعوة إلى الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة للمشاركة في الأنشطة التي ينظمها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ذات العلاقة بالإرهاب والتطرف مع وضع شعار الحملة الشبابية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى