المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

يعالج السكري ويسكن الآلام.. 5 فوائد غير متوقعة لنبات الحنظل

المصدر:الكونسلتو

كتبت- ندى سامي:

الحنظل نبات استوائي ينمو في المناطق الصحراوية، وهو في حجم التفاحة لكنه يشبه البطيخ في شكله الخارجي، وبالرغم من مذاقه شديد المرارة، إلا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، كما يدخل في تصنيع العديد من العقاقير الطبية.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي فوائد نبات الحنظل، وذلك وفقًا لموقعي “Health line”، “Web med”

يحتوي نبات الحنظل على سعرات حرارية قليلة، كما أنه غني بفيتاميني سي و أ، بالإضافة لنسبة من الفولات والزنك والبوتاسيوم والألياف، ويمكن أن يساهم في:

1- خفض نسبة السكر في الدم

يساعد مستخلص نبات الحنظل على التحكم في نسبة السكري بالدم، وأظهرت نتائج دراسة استمرت ثلاثة أشهر على 24 شخصًا مصابًا بالسكري أن تناول 2000 ملليجرام من الحنظل يوميًا يقلل من نسبة السكر في اختبار A1c، وهو اختبار يستخدم لقياس نسبة السكر في الدم على مدى ثلاثة أشهر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن ذلك النبات يحسن طريقة استخدام السكر في الأنسجة ويعزز إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم .

2- يكافح السرطان

تشير الأبحاث إلى أن الحنظل يحتوي على مركبات لها خصائص مقاومة للسرطان، وأظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الحنظل كان فعالًا في قتل الخلايا السرطانية في المعدة والقولون والرئة والبلعوم الأنفي وهي المنطقة التي تقع خلف الأنف في الجزء الخلفي من الحلق.

وقد توصلت دراسة أخرى أن مستخلص الحنظل قادر على منع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي مع تشجيع موت الخلايا السرطانية.

 

3- تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

تسبب المستويات المرتفعة من الكوليسترول تراكم البلاك الدهني في الشرايين ،مما يؤدي لإجهاد القلب الذي يعمل بسرعة أكبر لضخ الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات أن ذلك النبات قد يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويعزز صحة القلب بشكل عام.

وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران على نظام غذائي عالي الكوليسترول أن إعطاء مستخلص الحنظل أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

4- علاج التهاب المفاصل

يعتبر نبات الحنظل علاجًا فعالًا لالتهاب المفاصل، وآلام العظام والروماتويد، ويستخدم بشكل موضعي، ويحتوي مستخرج الحنظل على مسكن فعال يوضع على مكان الألم ليخفف منه ويتم ذلك بعد وضعه على النار أولًا، ويمكن الاعتماد على الزيت المستخرج منه في وضعها على مكان الشكوى، وأثبتت فعالية تلك الزيوت في جلسات العلاج الطبيعي.

5- تسكين الألم

يعتبر نبات الحنظل مسكن طبيعي للآلام، يساعد على التخلص من أكثر الآلام حدة، وله فعالية شديدة في تخفيف من حدة الطمث، وآلام الأسنان المبرحة

محاذير استخدام الحنظل

بالرغم من الفوائد العديدة التي تحملها ثمرة الحنظل وقدرتها الفائقة فى تسكين الآلام الشديدة، إلا أنه قد يحمل بعض المخاطر، منها:

– قد يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي ويسبب حرقة شديدة في المعدة، لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله.

– هناك بعض المحاذير بشأن استخدام الحامل للحنظل، نظرًا لأنه يحتوي على عدد من المركبات التي قد تؤثر على صحة الأم وكذلك الجنين.

– يعتبر ملينًا شديدًا للمعدة، وعند تناوله لفترة قد يتسبب في الإصابة بالإسهال والقيء.

– قد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية، عند استخدام الحنظل بشكل موضعي على الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى