المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

مقالات

يوم تاريخي عربي عالمي عظيم

 

( الجزء الاول )

قريبا …
سيأتي يوم تاريخي عربي عالمي عظيم وهو يوم (١٨ كانون الاول / ديسمبر) ، وهو اليوم الذي اثبتت فيه اللغة العربية وبكل قوة واستحقاق بحيويتها وتطورها وتمثيلها لعدد كبير من متكلميها ومساهمتها في تطوير الحظارة الإنسانية عبر غزير عطاءات مفكريها ومثقفيها في كافة المجالات العلمية والفكرية والإبداعية، والاعتراف بها عالميا في مثل هذا اليوم من كل سنة يتم الاحتفاء ( باليوم العالمي للغة العربية ) .
هذا اليوم الذي تحتفل فيه بلادنا العربية عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ، هذا اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ( ١٩٧٣ )م اللغة العربية لغة رسمية سادسة الى جانب خمس لغات عالمية هي ( الإنجليزية، الفرنسية ، الصينية ، الروسية ، الأسبانية ) وإدخالها ضمن لغاة العمل في منظمة اليونسكو .

وجاء قرار جمعية الامم المتحدة بجعل اللغة العربية لغة رسمية أمميا إلى جانب اللغاة العالمية الخمس الآنفة الذكر
بعد جهود بذلت منذ خمسينات القرن الماضي، أسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم( ٨٧٨ ) الدورة التاسعة المؤرخ في( ٤ ديسمبر ١٩٥٤ ) ، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة، وشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وعلى أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.

وفي عام ( ١٩٦٠ ) اتخذت اليونسكو قراراً يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان الناطقة بالعربية وبترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

واعتُمد في عام( ١٩٦٦ ) قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة. وفي عام( ١٩٦٨ ) تم اعتماد العربية تدريجياً لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

واستمر الضغط الدبلوماسي العربي، والذي برز فيه المغرب بالتعاون مع بعض الدول العربية الأخرى، إلى أن تمكنوا من جعل العربية تُستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في سبتمبر ( ١٩٧٣ ) ،وبعد إصدار جامعة الدول العربية في دورتها الستين قرارا يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، ترتب عنه صدور قرار الجمعية العامة رقم
( ٣١٩٠ )خلال الدورة( ٢٨ ) في ديسمبر ( ١٩٧٣ ) يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها. أما مسألة استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي، فأُدرجت في جدول الأعمال في عام ( ١٩٧٤ ) بناءً على طلب من حكومات الجزائر، والعراق ، والجماهيرية العربية الليبية ، والكويت، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وتونس، وجمهورية مصر العربية، ولبنان.

وفي أكتوبر ( ٢٠١٢ ) عند انعقاد الدورة ( ١٩٠ ) للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم (١٨ / ديسمبر ) يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي ( ٢٣ ) أكتوبر( ٢٠١٣ ) قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كإحدى العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة، ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا أصبح العالم أجمع يحتفي سنوياً باليوم العالمي للغة العربية .

سارة مشبب آل سالم
استاذة لغة عربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى