المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

*√ أمين الشرقية يطّلع على جهود الوكالات والبلديات لخطة معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري*

زهير بن جمعة الغزال

(رأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الثلاثاء 7/1/1445هـ، الاجتماع الأسبوعي المرئي، لبرنامج وخطة تحسين المشهد الحضري، بحضور الوكلاء ورؤساء البلديات، الذي يهدف الى متابعة جهود كافة الوكالات الإدارات والبلديات في معالجة التشوهات البصرية، وبرامج جودة الحياة في المنطقة، وذلك بمقر الأمانة.
ونوه معاليه خلال الاجتماع على أهمية التركيز على العناصر الهامة التي يتم استقبالها عبر البلاغات، مشددا على ضرورة إغلاق البلاغات بشكل تام وبأسرع وقت ممكن، بما يتماشى مع توجيهات وتعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، لافتا الى أن هذه اللقاءات الافتراضية الدورية تأتي لتحقيق الاستمرارية في نجاح الجهود المبذولة من قبل الأمانة في كافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.
واطلع على عرض مرئي لغرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، متضمناً مقترحات معالجة ودمج خدمات أعمدة الطرق والتقاطعات، وذلك بعد الدراسة التي تم اجرائها لهذه الظاهرة، وتحليل الوضع الراهن ودراسة عدد من المواقع الحيوية وتقديم مقترحات للوصول للحل الأمثل لدمج اللوحات الإرشادية مع الإنارة، بالإضافة إلى الإشارات المرورية، كما تمت الإشارة إلى الوضع الراهن لتجمع أعمدة الخدمة الخاصة بالأمانة، وأعمدة الجهات الخدمية، مع عرض نماذج مقترحة لتجميع خدمات الجهات الخدمية ضمن عمود واحد متعدد الوظائف.
ونوقشت مبادرة إعادة تدوير مخلفات البناء 3008، والتي سيتم البدء بتطبيقها من بداية شهر أغسطس، وتسليط الضوء على نطاق العمل فيها وبدء أعمالها.
كما نوقش تحليل مسار الأعمال لبلدية محافظة الخفجي، والمناطق ذات الأولوية، وإجمالي البلاغات والرخص الإنشائية في المناطق ذات الأولوية، وأكثر العناصر تكراراً ببلاغات 940 التابعة لبلدية الخفجي خلال الفترة 1-1-2023 وحتى 30-4-2023، وعرض التوصيات للبلاغات الأكثر تكراراً خلال الفترة، بالإضافة للرقابة الميدانية التابعة للبلدية.
واطلع أمين الشرقية ضمن العرض على الدليل الرقابي لعناصر التشوه البصري، وهو دليل اعتُمد لتوجيه المراقبين وتسهيل عملهم، تم فيه شرح العناصر والمخالفات لكل عنصر بالاعتماد على لائحة الجزاءات والغرامات الجديدة، واختتم عرض الغرفة بمناقشة الأدلة الفنية الإرشادية للمراقبين، والتي تم إرسالها للمراقبين للاسترشاد بها.
وقدمت إدارة الطوارئ والبلاغات 940 عرضاً تضمن البلاغات التي تم استقبالها خلال فترة أسبوع من 16-7-2023 وحتى 22-7-2023، متضمناً 43 بلاغاً للمباني، و186 بلاغاً للإنارة والمرافق الخدمية، و56 بلاغاً للبناء تحت الإنشاء، وللطرق والشوارع 717 بلاغ، و 262 بلاغاً للفراغات والحدائق العامة، و99 بلاغاً يعنى بالأسواق والمتاجر، و268 بلاغ للكوارث والسيول والمكافحة، و3 بلاغات لمحطات الوقود، بعدها استعرض التقرير الأسبوعي للإدارات والبلديات، وآلية القوائم المنسدلة والتي تم استحداثها في نظام إدارة الطوارئ والبلاغات لخاصية الإغلاق والرفض وإعادة الفتح.
بعد ذلك استعرضت كل من بلدية شرق الدمام، وبلدية محافظة الجبيل، وبلدية عين دار منجزاتها، ونماذج من خطة أعمالها في معالجات عناصر تحسين المشهد الحضري؛ بهدف الارتقاء بمظهر المنطقة، حيث تم التركيز على المناطق ذات الأولوية واستعراض مبادراتها التي تقوم عليها ضمن سياق خطة العمل التي تقف عليها أمانة المنطقة الشرقية.)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى