أخبار الكويت

«1000 فائدة وخاطرة».. د. أحمد الهيفي يجمع بستاناً من رياحين العقيدة والتفسير والفقه

شافعي سلامة

يظن البعض خطأ أن العلم الشرعي يتسم بالجمود، ولا مجال فيه للخواطر الماتعة واللطائف المفيدة، لكن حدائق العلوم الشرعية غناء تلمؤها الأزهار ذات ألوان وعطور شتى تدخل البهجة على الباحث فيها عن الخير والفائدة.

في هذا السياق، جمع د. أحمد براك الهيفي مؤلفه ومصنفه «1000 فائدة وخاطرة» الذي يضم بين دفتيه فوائد من فنون منوعة، حيث قال عنها الشيخ د. عبدالعزيز بن محمد السدحان، في تقديمه للكتاب، إنها ضمنت خواطر لطيفة، وزان تلك الفوائد والخواطر حسن الانتقاء وحسن الاختصار في السرد. أما المؤلف

د. أحمد الهيفي فقال عن كتابه، الذي يأتي في نحو 296 صفحة من القطع المتوسط، إنه بدأ بجمع الفوائد والخواطر منذ ما يقرب من 10 سنوات من خلال قراءة بعض الكتب في فنون مختلفة، وكذلك الاستماع إلى المحاضرات العامة والدورات العلمية التي كان غالبها في العقيدة والتفسير والحديث والفقه والآداب والأخلاق، حيث تمثل في مجملها بستانا من الرياحين والورود تسر الناظرين والقارئين.

وهكذا بعد مشوار طويل مع جمع الفوائد المتنوعة، استخرج الهيفي مما جمع 1000 فائدة وخاطرة قسمها إلى أبواب ستة هي العقيدة والتفسير والحديث والفقه وكذلك الأخلاق والآداب، إضافة إلى فوائد متنوعة.

ثم ضمن هذه الفوائد بعض الخواطر التي تنقدح أحيانا في خاطره بسبب موقف ما أو موضوع قرأه أو قضية تم طرحها على الساحة، ووضع لكل فائدة وخاطرة عنوانا يناسبها.

وفي صفحات الكتاب الماتع، وضمن الباب الذي جاء تحت عنوان «فوائد في العقيدة»، استهل الهيفي حديثه بمسألة البدء بالبسملة سببا للتوفيق لينتقل منها إلى إلى دعوة الأنبياء التوحيد وكيف أنه أعظم واجب على الخلق ولماذا اهتم العلماء بنشر علمه قبل أن يتحدث عن أصل الفرار إلى الله. وتناولت الفوائد الواردة في هذا الباب أيضا الدعوة إلى الاستعانة بالرحمن وعدم الإعجاب بالنفس،

وكيفية الاستدلال بخلق الإنسان على البعث والمعاد وكذا الاستدلال بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية، وتبيان عدة معان منها قوله تعالى (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) (وله الكبرياء في السماوات والأرض) (وكان الله واسعا) (والله لطيف بعباده) (وصدق بالحسنى) (والرجز فاهجر) وكذلك كلمات الصمد وغفور وشكور والحي القيوم.

التحذير من الشرك

كما تناول الكاتب في هذا الجزء فوائد عن إثبات صفة الوجه لله تعالى والعلم الواجب تعلمه ولا يسقط عن أحد كائنا من كان وسؤال المشركين عن نسبة الله تعالى، وكيف ظل النبي صلى الله عليه وسلم من أول أيام دعوته حتى نهاية حياته وهو يدعو إلى التوحيد ويحذر من الشرك.

كما يتطرق إلى مجموعة من القضايا العقيدية ومنها استحالة اجتماع الكفر والإيمان في القلب، والدليل على أن الأنبياء لا تعلم الغيب والنهي عن عدة أمور منها بناء المساجد على القبور وتجصيص القبر والقعود والبناء عليه والحلف بالآباء والغلو في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، كما يجيب عن سؤال «هل تنفع الأعمال الصالحة من غير إيمان؟».

أما باب «فوائد في التفسير» فيتناول سبب تسمية يوم القيامة بالحاقة والغاشية والقارعة، وحال الأرض والشمس والقمر والجبال والدواب والبحار في هذا اليوم، ودلالة انشقاق القمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحال الناس عند خروجهم من القبور يوم القيامة. كما يتطرق لعلامات يوم القيامة وجزاء أهل

الإيمان وشجرة الخلد والفرق بين سدر الدنيا وسدر الآخرة وتقرب الجنة إلى المتقين والحساب اليسير وتحية الله والملائكة لأهل الجنة وذهاب الحزن عنهم، وعلى النقيض منهم حالة وجوه المشركين في الآخرة وصفة شرابهم وطعامهم وكيف أنهم لا ينظرون إلى الله يوم القيامة.

يتناول أيضا د. الهيفي معاني الشفق والخنس والجوار الكنس والعاديات، ثم يأتي على ذكرة الفائدة «لم أقسم الله تعالى بالنجوم على صحة ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي؟».

الدعوات المستجابة

كما تطرق د.أحمد الهيفي تحت باب «فوائد في الحديث» إلى الدعاء في الرخاء والدعوات المستجابة ودعاء يجمع للمؤمن خيري الدنيا والآخرة، فضلا عن مجموعة من الفوائد الأخرى منها خطر النميمة العظيم وأن الإصلاح بين الناس أفضل من الصلاة والصيام والصدقة وإباحة الكذب من أجل تحقيق هذا الهدف السامي وعدم جواز ترويع المسلم ولو على سبيل المزاح،

وكذا مواطن استجابة الدعاء يوم الجمعة والدعاء بظهر الغيب وكلمات الفرج ودعوات المكروب وفضل الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات، فيما يتحدث عن ثناء النبي صلى الله عليه وسلم على علي رضي الله عنه وحياء عثمان وفضل أبي بكر وعمر وأبي عبيدة والزبير بن العوام والحسن بن علي.

وتحت باب «فوائد في الفقه» تناول المؤلف الوضوء من لحوم الإبل وفضل المؤذنين العظيم والترديد خلف المؤذن والصلوات الخمس وانتظار الصلاة والمشي إليها وصلاة الصبح وحكم صلاة الكسوف وفضل صلاة النافلة في البيت والإخلاص في بناء المساجد والاستماع إلى الإمام يوم الجمعة، وكذا أحكام الصيام للمسافر والمريض وغيرهما وفوائد السحور قبل أن يتناول أمورا متعلقة بالحج منها أن الحجاج وفد الله وفضل مسح الحجر الأسود والركن اليماني وفضل يوم عرفة وحكم العمرة وحج رجلين عن رجل واحد في عام واحد.

أساليب التربية

في الباب الخامس «فوائد في الاخلاق والأدب» يتناول الكتاب مجموعة من الآداب العامة التي تسهم في بناء مجتمع سام، حيث يبدأ بالدليل على أهمية الأخلاق لينتقل إلى أساليب التربية ومنها تحبيب القراءة للأبناء، وفضل الإحسان إلى ذوي القربى وكذا خطورة طلب الطلاق وتأثير ذلك على المجتمع.

كما يتناول د.الهيفي فضائل أهل العلم والحث على طلبه ومراحل التدرج فيه، وكذا فوائد التواضع والصدق والشكر والتحدث بالنعمة والتراحم والعدل والمشاورة، والتحذير من الظن وعاقبة الإعجاب بالرأي فضلا عن مكفرات الذنوب.

النصر مع الصبر

تحت العنوان «فوائد متنوعة» يتعرض الكاتب د.أحمد الهيفي إلى عدد من الخواطر والفوائد من مواضيع شتى تتنوع بين الدعوة إلى الإصلاح والبعد عن الإحباط والحث على تذكر النعم وملازمة الحق ولو طال الطريق

واستعمال العقل قبل استعمال اللسان والعفو. كما يتناول حكم الدعاء بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وفضل

الجهاد ونشر العلم والتعزية، كما يذكر الآية التي تبطل مذهب الاشتراكية، فضلا عن عدد كبير من الفوائد المتنوعة.

لا يعلم الغيب إلا الله فاحذر ما يسمى بالأبراج

احذر من قراءة أو مشاهدة أو الذهاب إلى من يدعي علم الغيب وقراءة الأبراج أو الكف والفنجان. قال تعالى (قل لا

يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله) النمل: (65). قال صلى الله عليه وسلم «من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم».

معنى الصمد

(الله الصمد) الإخلاص (2): المقصود في جميع الحوائج، فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار يسألونه حوائجهم ويرغبون إليه في مهماتهم لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه، الرحيم الذي كمل في رحمته، الذي وسعت رحمته كل شيء وهكذا سائر أوصافه. (تفسير كلام المنان للعلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي).

أعظم النفقة هي النفقة على الأهل

قال صلى الله عليه وسلم: دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك.

عامل الناس كما تحب أن يعاملوك

كما أنك لا ترضى على نفسك ولا ممن يحبون السب والشتم والطعن، كذلك الناس لا يحبون، قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».

الفرق بين الصراحة والوقاحة

ليس من الأدب أن تجرح مشاعر الناس، وتقول: أنا صريح! هناك فرق بين الصراحة والوقاحة، وتذكر أن ليس كل صامت غير قادر على الرد.

فائدة الاستدلال بخلق الإنسان على البعث والمعاد

(وقد خلقكم أطوارا) نوح (14): خلقا من بعد خلق في بطن الأم، ثم في الرضاع، ثم في سن الطفولة، ثم التمييز، ثم الشباب، إلى آخر ما وصل إليه الخلق فالذي انفرد بالخلق والتدبير البديع، متعين أن يفرد بالعبادة والتوحيد، وفي ذكر ابتداء خلقهم تنبيه لهم على الإقرار بالمعاد. (تفسير كلام المنان للعلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي).

د. أحمد براك الهيفي
«1000 فائدة وخاطرة».. د. أحمد الهيفي يجمع بستاناً من رياحين العقيدة والتفسير والفقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock