المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

11.2 مليون دينار أرباح «ميزان» في النصف الأول

أعلنت شركة ميزان القابضة عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2018.
وبلغت الإيرادات: 109.4 ملايين دينار كويتي، بزيادة بنسبة %1.5 عن النصف الأول من عام 2017 وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك: 11.2 مليون دينار كويتي، منخفضة بنسبة %1.1 عن النصف النصف الأول من عام 2017 وبلغت الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم: 6.8 ملايين دينار كويتي منخفضةً بنسبة %6.9 عن النصف الأول من عام 2017 وقالت الشركة في بيان لها أمس: تستند نتائج النصف الأول المذكورة أعلاه إلى المعيار 15 والمعيار 9 من المعايير المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية، والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2018. يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لم يتم تعديل نتائج النصف الأول لعام 2017 لتعكس المعيار 15والمعيار 9 بأثر رجعي ولكن، عند المقارنة نتائج النصف الأول من 2018 مع النصف الأول من عام 2017 حسب المعيار 15 والمعيار 9 ستظهر المقارنة زيادة بنسبة %4.2 في الإيرادات، وزيادة بنسبة %0.7 في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وانخفاض في الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنسبة %4.3.
وقال نائب رئيس مجلس الادارة لميزان محمد جاسم الوزان: «إننا مسرورون لرؤية الإيرادات تنمو ولو بشكل متواضع بالرغم من التحديات التي تواجهها المجموعة. ونأمل أن تؤدي الطاقات الإنتاجية الجديدة التي ادخلت حديثاً في عدد من الأسواق إلى دعم نمو الإيرادات والربحية مستقبلاً.
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركه ميزان القابضة غاريت وولش: «لقد حققنا أداء جيداً في أعمالنا الرئيسية: خاصة السوق الرئيسية، حيث دعمت عملياتنا في الكويت نتائج المجموعة. ولكن ما زال أثر الضريبة الانتقائية بنسبة %100 على مشروبات الطاقة في دولة الإمارات العربية في أواخر العام الماضي يلقي بظلاله على نتائج الأعمال ويشكل أكبر تحد تواجهه الشركة حالياً وقد قمنا حديثاً بأخذ خطوات لترشيد تكاليف التشغيل مؤخراً».

الأداء المالي (2018)
● مجال الأغذية: بلغت إيرادات مجال الأغذية 78.2 مليون دينار كويتي منخفضة بنسبة %0.1 خلال النصف الأول من عام 2018 مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وتمثل إيرادات هذا المجال %71.5 من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية الذي يمثّل %48.5 من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية %16.5 والخدمات الغذائية %6.4.
● قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية: انخفضت إيرادات النصف الأول لهذا القطاع بنسبة %6.7، نتيجة تأثير الأعمال برسوم الضريبة الانتقائية على مشروبات الطاقة في الإمارات العربية المتحدة.
● قطاع التجهيزات الغذائية: ارتفعت إيرادات النصف الأول لهذا القطاع بنسبة %26.2، نظراً لتوسع الأعمال في الكويت وقطر.
● قطاع الخدمات الغذائية: انخفضت إيرادات النصف الأول لهذا القطاع بشكل طفيف بنسبة %1.1.
● مجال غير الأغذية: بلغت إيرادات مجال غير الأغذية 31.2 مليون دينار كويتي مسجلةً ارتفاعاً بنسبة %5.8 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويمثل إيراد هذا المجال %28.5 من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية التي تمثّل %26.1 من إجمالي الإيرادات، وقطاع الصناعات الذي يمثّل %2.4 من إجمالي الإيرادات.
● قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية: ارتفعت إيرادات النصف الأول لهذا القطاع بنسبة %7.2.
● قطاع الصناعات: انخفضت إيرادات قطاع الصناعات بنسبة %6.7.

أداء العمليات
● في الكويت: ارتفعت إيرادات النصف الأول بنسبة %8.0، نتيجة تعزيز الأعمال التجارية.
● في الإمارات: انخفضت إيرادات النصف الأول بنسبة %27.1 بسبب تأثير رسوم الضريبة الانتقائية التي تم إقرارها في أكتوبر 2017 وأوضاع السوق العامة.
● في قطر: ارتفعت إيرادات النصف الأول بنسبة %5.9.
● في السعودية: انخفضت إيرادات النصف الأول بنسبة %17.5، على الرغم من ذلك، وصلت الشركة إلى نقطة التعادل في مارس 2018.
● في الأردن: انخفضت إيرادات النصف الأول بنسبة %18.0، نتيجةً للتحديات في أعمال المناقصات.
● في أفغانستان: ارتفعت إيرادات النصف الأول بنسبة %13.2.
● في العراق: ارتفعت إيرادات النصف الأول بنسبة %14.4.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى