المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

12 % انخفاض إصدار الصكوك إلى 55 مليار دولار بالنصف الأول

توقعت وكالة موديز أن تصل إصدارات الصكوك في العالم من 90 إلى 100 مليار دولار في عام 2018 وذلك تماشيا مع مستويات الإصدار لعام 2017.

وتدعم توقعات موديز لإصدار الصكوك المستقر إلى حد كبير هذه السنة على الرغم من وجود انخفاض بنسبة 12% إلى 55 مليار دولار في النصف الأول من 2018، حيث كان الانخفاض في إصدارات الصكوك خلال النصف الأول مدفوعا بوجود حجم اصدار أقل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي هذا الصدد، قال نيتيش بهوجناغاروالا، نائب الرئيس ومسؤول ائتمان أول في «موديز»: «نحن نتوقع استمرار نمو حجم إصدارات الصكوك على المدى الطويل نظرا لقيام الحكومات في أسواق التمويل الإسلامي الأساسية بتحويل مزيج التمويل الخاص بها إلى مجموعة من الأدوات التقليدية والإسلامية».

كما أشارت الوكالة إلى أن إطلاق برنامج المتداولين الرئيسيين في يوليو 2018 للصكوك الحكومية في السعودية (A1، مستقرة)، وبدء تداول الصكوك في البورصة التركية في أغسطس 2018، يدعم السوق.

ويعمل إصدار الصكوك الخضراء في ماليزيا وإندونيسيا على تسريع نمو السوق، حيث تسعى الحكومات في كلا البلدين إلى الدفع بأجندة السياسة المستدامة من خلال جذب رؤوس الأموال الخاصة في مشاريع البنية التحتية منخفضة الكربون والمقاومة للمناخ.

وتم إصدار الصكوك الخضراء الأولى في العالم في عام 2017 في ماليزيا، وكشفت حكومة إندونيسيا النقاب عن أول صكوك خضراء سيادية في فبراير 2018، حيث جمعت 1.25 مليار دولار.

ويمكن أن تشجع الإصدارات الماليزية والإندونيسية السابقة جهات إصدار أخرى على دخول سوق الصكوك الخضراء، وخاصة حكومات دول مجلس التعاون الخليجي التي تهدف إلى تنويع اقتصاداتها بعيدا عن صناعة النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى