المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

13 فائدة مذهلة لتناول العسل.. يساهم فى خفض الوزن وحمايتك من الأمراض

العسل مفيد لصحتك فى الشتاء فيمكن وضعه على مشروباتك بديلا للسكر، لمنع اكتساب وزن زائد خلال فصل الشتاء، وأيضا لحمايتك من نزلات البرد والأنفلونزا.

صحيفة “بولد سكاى” الهندية، فى تقرير لها اليوم السبت، أن العسل يعتبر من الأطعمة الصحية عبر العصور، فقد استخدم العسل كدواء وطعام، يقدر العسل كواحد من أقدم المحليات الطبيعية قبل فترة طويلة من انتشار السكر على نطاق واسع.

وأضافت أن العسل مرتفع جدا في المركبات النباتية المفيدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، يحتوى العسل على مركبات الفلافونويد التى تقاوم الأمراض، وأيضا حبوب اللقاح، والتى تعرف بتعزيز المناعة ومنع الإصابة بالأمراض .

ويعتبر العسل الخام النقى، غير المصنع شكلا من أشكال عسل النحل التي تم جمعها من رحيق الزهور، فالعسل الذي نستهلكه اليوم يخضع للمعالجة التي يتم تسخينه وتصفيته مما يؤدى إلى فقد بعض العناصر المغذية في العملية، لذلك فالعسل الخام يحتوى على كل المغذيات السليمة، أنه يحتوي على المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة والأنزيمات، التى لا توجد فى العسل المكرر المصنع، يمكنك الحصول على كمية من مضادات الأكسدة من خلال استهلاك أكثر من ملعقة على مدار اليوم.

فوائد العسل
فوائد العسل

وقالت الصحيفة إن القيمة الغذائية للعسل كبيرة حيث يحتوي 100 جرام من العسل على 17.10 جرام من الماء، و304 سعر حراري، كما يحتوي على 0.30 جرام بروتين، 82.40 جرام من الكربوهيدرات، 0.2 ألياف، و82.12 جرام سكر، 6 ملجم كالسيوم ،0.42 ملج حديد، 2 ملجم ماغنيسيوم، 4 ملج فوسفور، 52 ملجم بوتاسيوم 4 ملجم صوديوم، 0.22 ملج زنك، 0.5 ملجم فيتامين C،0.038 ملج ريبوفلافين، 0.121 ملجم نياسين 0.024 مجم فيتامين “ب6 “، 2ميكرو جرام حمض الفوليك .

الفوائد الصحية للعسل…

 1. مفيد في التخلص من الوزن

هل تعلم أن العسل يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد؟

 إن استبدال السكر بالعسل سوف يمنعك من اكتساب الوزن ،وخفض مستويات السكر في الدم وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما وجدت دراسة أخرى أن العسل الخام لديه القدرة على تحفيز الهرمونات لقمع الشهية، وبالتالي منع زيادة الوزن ، العسل يحرق الدهون في الجسم حتى أثناء نومك، حيث أن تناول ملعقتين من العسل قبل الذهاب إلى الفراش سوف يؤديان إلى فقدان الوزن.

 2. يمنع الأمراض المزمنة ..

العسل يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة، والتي تشمل الفينول، والإنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، وقد تم ربط مضادات الأكسدة مثل البوليفينول في العسل للحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ،والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن صحة العين ،ويزيد من مضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض الدم.

3. يعالج السعال..

يعمل العسل كدواء للسعال ،حيث يساعد على تهدئة حلقك ومنع السعال، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال ،أن الأطفال بين الفئة العمرية من 1 إلى 5 سنوات يعانون من السعال الليلي أقل من السعال عندما يتناولون ملعقتين من العسل قبل 30 دقيقة من النوم ، وأظهرت دراسة أخرى أن فعالية العسل في علاج السعال أفضل بكثير من أدوية السعال الشائعة، يقلل من أعراض السعال ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

4. مضاد حيوي طبيعي

ويحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

5. يعزز الطاقة..

العسل هو غذاء سريع يعزز الطاقة، ويوفر لك كمية غير محدودة من الطاقة بسبب وجود الفركتوز والجلوكوز الذي يدخل إلى مجرى الدم، مما يعطيك دفعة سريعة للطاقة، يعمل العسل كوقود طاقة كبير يمكن استخدامه قبل التمرين وبعده.

6. يعزز صحة القلب..

العسل يوسع شرايين القلب مما يحسن تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدى الى منع تشكيل جلطات الدم في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبة القلبية والسكتات الدماغية، العسل يخفض أيضا الكولسترول السيئ الذي يلعب دورا حيويا في منع تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين.

 7. يقلل خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكر من المعروف أن العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثانى،كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية ،والتهاب الأعصاب فى مرضى السكري، استبدال السكر بالعسل لن يزيد من مستويات السكر في الدم ،فقد أظهرت دراسة أنه سيخفض أيضا من مستوى الدهون الثلاثية،كما يساعد مزيج الفركتوز والجلوكوز في العسل الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

8. يعزز الذاكرة ..

العسل له فوائد صحية لا حصر لها، واحدة منها تتضمن زيادة الذاكرة والتركيز ، يمنع الإجهاض الأيضي ،ويساعد على تهدئة الدماغ وفقا لدراسة، فإن تناول ملعقة من العسل يوميا يعزز الذاكرة فى السيدات بعد انقطاع الطمث، ومن المرجح أن يكون لديهم ذاكرة أفضل، وجود مضادات الأكسدة في العسل يمنع التدهور المعرفى والخرف.

9. يخفف من حساسية حبوب اللقاح

يحتوى العسل الخام على مواد تقاوم حساسية حبوب اللقاح عندما يتعرض الجسم له عن طريق تحفيز استجابة مناعية تجعل الأجسام المضادة تحاربه، أظهرت دراسة أن تناول العسل يمكن أن يحسن من أعراض التهاب الأنف التحسسى الذى يتسبب في الحكة، والعطس، وأعراض أخرى.

حقائق عن العسل
حقائق عن العسل

10. يعمل كمساعد للنوم..

 إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، أشرب الحليب الدافئ الممزوج بالعسل قبل الذهاب للنوم، لعدة قرون كان الناس يشربون هذا الخليط الذي يساعدهم على الحصول على نوم عميق، هل تعرف لماذا؟

 لأن العسل يطلق السيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن المزاج والسعادة، والذي يتحول إلى الميلاتونين ، وهو هرمون ينظم نوعية النوم.

 11. يعالج الإسهال..

 العسل لديه القدرة على تقليل شدة ومدة الإسهال، يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والماء الذي يحدث عند بداية الإسهال ويقلل من طول الإسهال، وفقا لدراسة ، فانه يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم في العسل، يمنع عمل مسببات الأمراض التي تسبب الإسهال.

 12. يحتفظ بالأسنان واللثة بصحة جيدة..

يمكن للعسل أن يحافظ على صحة أسنانك، ولثتك من خلال تقييد نمو اللويحات التى تجذب البكتيريا والتي تؤثر أكثر على الأسنان واللثة مما يؤدي إلى تهيج اللثة، وتسوس الأسنان.

 13. يعالج اضطرابات الجلد..

العسل يحتوي على خصائص علاجية ومضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا، يمكن أن تقلل من نمو البكتيريا، وتقلل من الالتهاب، وتهدئ وترطب الجلد المصاحب للاضطرابات الجلدية بما في ذلك الأكزيما ، يحتوي العسل مانوكا على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب قوية والتي تتحكم في بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية ، وهي أكثر البكتيريا انتشارا في الأشخاص المصابين بالأكزيما.

فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

*طرق مختلفة لاستهلاك العسل..

  يمكنك إضافة ملعقة من العسل إلى الشاي الأخضر للحصول على فوائد إضافية، أضف ملعقة صغيرة من العسل بدلا من السكر إلى كوب من الحليب، إذا كنت تصنع مشروب الزنجبيل والليمون، فإن إضافة ملعقة صغيرة من العسل ستحدث فرقًا كبيرًا في المذاق، لتحلية صلصة السلطة والمخللات، استخدم العسل، ضع العسل فوق حبوب الإفطار والخبز المحمص والفطائر، يضاف العسل في دقيق الشوفان والزبادي لتحلية طبيعية.

متى يكون أفضل وقت للحصول على العسل؟

 يمكن تناول العسل في أي وقت من اليوم ، ولكن إذا كنت تريد تناول وجبات بين العسل، فاستهلك العسل قبل ساعة على الأقل من الوجبة، وبعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الوجبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى