المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

18 % من سكان أمريكا يعانون من اضطرابات القلق

عائشة الجيار – القبس الإلكتروني
حقق تطبيق «كالم» للاسترخاء والتأمل قيمة سوقية قرابة المليار دولار، وذلك بعد أن ضخ فيه المستثمرون ما قيمته 88 مليون دولار، وليرتفع رأس ماله إلى 116 مليون دولار. ويقدم «كالم» خدمات التأمل والاسترخاء وعلاج القلق والتوتر، لحوالي 40 مليون مستخدم في أمريكا.
التطبيق تم اطلاقه في عام 2012 بواسطة مايكل أكتون سميث، والكس تو، وفق ما ذكرت «بلومبيرغ».

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يتم فقدان حوالي 1 تريليون دولار سنويا في جميع انحاء الاقتصاد العالمي بسبب القلق، والاكتئاب في مكان العمل.
ويشهد سوق التطبيقات الذكية في مجال الاسترخاء، ومقاومة القلق والتوتر نموا واقبالا ملحوظا، وحسب موقع «VentureBeat»، فقد وصلت قيمة تطبيق «Shine» للرسائل التحفيزية لـ5 مليون دولار، وتطبيق «Simple Habit» الصوتي للتأمل على 10 مليون دولار.

وتؤكد منظمة ADAA للوقاية والعلاج من الأمراض النفسية، أن 40 مليون بالغ يعانون من اضطرابات القلق في الولايات المتحدة الأمريكية، أي ما يوازي 18% من السكان تقريبا، و37% فقط هم من يتلقون العلاج.
الوصمة الاجتماعية من العلاج النفسي دفعت بظهور العلاج النفسي، من خلال التطبيقات الرقمية. في جامعة كامبريدج يعمل الباحثون على قياس أثر العلاج عن طريق التطبيقات والهواتف الذكية، وفي مراجعة أولية منشورة، كان ثقة المريض بطبيبه واقتناعه بالعلاج هو الأساس، ولم يلحظوا فرق واضح بين تلقى العلاج في العيادة الرقمية أو العيادة في العالم الواقعي.

وفي الكويت، بدأت خدمات العيادات الرقمية في الظهور، حيث أكدت د. مريم العوضي في حوار سابق لها مع القبس، أنها تستخدم تطبيق «سكايب» مع مراجعيها الذين لا يستطيعون التواجد في العيادة، وتنصحهم أيضا باستخدام تطبيقات التأمل والاسترخاء وتطبيقات لملاحظة وتدوين حالة المزج اليومي.
ومن المتوقع زيادة أمراض الاضطرابات النفسية حول العالم حسب مجلة «The Lancet» للصحة النفسية، وسيكبد ذلك الاقتصاد العالمي حوالي 16 تريليون دولار بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى